#24
|
||||
|
||||
![]() المفعول المُطْلَق
أَوَلًا: مَفْهُومَهُ: هُوَ مَصْدَرٌ يُذْكَرُ بِعْدَ فِعْلِ صَرِيحٍ من لَفْظِهِ مِنْ أَجْلِ تَوْكِيدِ مَعْنَاهُ أو بِيَانِ عَدَدهِ ، أَوْ بَيَانِ نَوْعِهِ ، أَوْ بَدَلاُ من إِعَادَةِ ذِكْرِ الفِعْلِ. مِثْل: عاتَبَتُهُ عِتَابَاُ. دَارَ اللاعِبُ حَوْلَ المَلْعَبِ ثَلاثَ دَوْرَاتٍ. تَحَدَّثْتُ حَدِيثَ الواثِقَ من نَفْسِهِ. صَبْرًا في مَجَالِ الشِّدَةِ. يُلاحَظُ من التعَريف أَنَّهُ يُشْتَرَطُ في المَفْعُولِ المُطْلَقِ ، أنْ يَكُونَ مَصْدَرَاً وَاقِعَاً بَعْدَ فِعْلٍ من لَفْظِهِ – أي من أَحْرُفِهِ الأَصْلِيَّةِ. وكما يكونُ المَفْعولُ المطلقُ مَصْدَرَاً يجيء بَعْدَ فِعْلٍ صَرِيح من لَفْظِهِ ومادَّتَهُ الأَسَاسِية ، فكذلك يَقَعُ المَفْعُولُ المُطْلَقُ بَعْدَ فِعْلٍ غَيْرِ صَرِيحٍ من لَفظِهِ ، لكنَّهُ يَنُوبُ عن المَصْدَرِ الأَصْلِيِّ ، وَعِندَئِذٍ يُحْذَفُ المصدَرُ الصَّرِيحُ ، ويَنُوبُ عَنْهُ ويُغْنِي عَنْهُ ما يَصْلُحُ أن يَكُونَ مَفْعُولاً مُطْلَقاً. ثَانِيًا: ما يَصْلُحُ أن يَكُونَ مفعولاً مُطْلَقًَا والأَشْيَاءُ التي تَصْلُحُ للنيابة عن المَصْدَرِ ، والتي تُعْطى حُكْمَهُ في كَوْنَهِ مَنْصُوبًا ، على أنَّهُ مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ هي : 1- ما يُرَادِفُ المَصْدَرَ : وَقَفْتُ قِيَامًا : إِذ يُرَادِفُ المصَدْرُ ( قِيَامًا ) مَعْنَى الوُقُوفِ. 2- اسمُ المَصْدَرِ شَرْطَ أَنْ يَكُونَ غَيْرَ اسمِ علم ، مثل: تَوَضَّأ المُصلي وُضُوءًا حيث نَقَصَ عَدَدُ حُرُوفِ اسم المَصْدَرِ ( وضوءًا ) عن عَدَدِ حُرُوفِ المَصْدَرِ ( تَوَضُؤًا ). 3- ما يُلاقي المَصْدَرَ في الاشتقاقِ ، مثل: " واذْكرْ اسمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إليه تَبْتِيلًا " . حَيْثُ إِنَّ تبتيلاً ، ومصدرَ الفِعْلِ بَتَلَ – تَبْتِلًا – يَلْتَقِيان في أصْلِ الاشْتِقَاقِ – تَبْتَلَ – 4- الضَميرُ العائِدُ إلى المَصْدَر ، مثل: أحْبَبْتُها حُبَّاً لم أحْبِبْهُ لأَحَدٍ ، حَيْثُ يَعُودُ الضَّميرُ في (أُحْبِبْتُهَا ) إلى المَصْدَرِ ( حبًا ). 5- صفةُ المَصْدرِ المَحْذُفَةِ مِثْل: اجتْهَدتْ أَحْسَنَ اجتِهَادٍ . التقديرُ اجتهدتُ اجتهاداً أَحْسَنَ اجتهادٍ. 6- ما يَدُلُّ على نَوعِ المَصْدَرِ ،مثل: جَلَسَ الوَلَدُ القُرْفُصَاءَ = جَلَسَ جُلوس القُرفُصَاءِ. 7- ما يَدُلُّ على عَدَدِ المَصْدَرِ ، مثل: أَنْذَرْتُ الحارِسَ ثَلاَثًا. 8- ما يَدُلُّ على الأَدَاةِ – الآلَةِ – أو الواسطةِ التي يَكُونُ بها المَصْدَرُ ،مِثْل : رَشَقَ الأَطْفَالُ العَدُوُّ حِجَارَةً. ضَرَبَ اللاعِبث الكُرَةَ رَأسًا. 9- ( ما ) و ( أي ) الاستفهاميتان ، مثل: ما تَزْرَعُ حَقلَكَ ؟ = أيَّ زَرْعٍ تَزْرَعُ حَقْلَكَ ، أَزْرَعُ قَمْحٍ أم ذُرَة أم عَدَس ؟ ومثلُ قَوْلَهِ تَعَالى " وَسَيَعْلَمُ الذينَ ظلموا أيَّ مُنْقَلَبٍ سَيَنْقَلِبُون " 10- ما ومهما وأيُّ الشرطياتُ ، مثل: ما تَزْرَعْ أَزْرَعْ = أيَّ زَرْعَ تَزْرَعْ أَزْرَعُ. مهما تَفْعَلْ أَفْعَلْ = أيَّ فِعْلٍ تَفْعَلْ أَفْعَلْ. أيَّ اتجاه ٍ تَتَّجِهُ أَتَجِهْ. 11- لفظ ( كلّ وبعضُ وأيُّ ) مضاعفاتٌ إلى المصدر المحذوف .مثل: لا تُسْرِفْ كُلَّ الإِسْرَافِ = لا تُسْرِفْ إِسْرَافًا كُلَّ الإِسْرَافِ. سَعَيتُ بَعْضَ السَّعْيِّ = سَعَيْتُ سَعْيَاً بَعْضَ السَّعيِّ. سُررتُ أيَّ سُرور = سُرِرْتُ سُرورًا أيَّ سُرورٍ. ونيابةُ هذه الأَلْفَاظِ عن المَصْدَرِ ، تُشْبِهُ تَمَامًا نيابةَ صفةِ المَصْدَرِ المَحْذُوفِ ، عن المَصْدَرِ. 12- اسمُ الإِشَارَةِ العائِدُ إلى المَصْدَرِ . مثل : عَدَلْتَ ذاكَ العَدلَ. كانت تلكَ هي أشهَرُ الأَشْيَاءِ التي تَنُوبُ عن المَصْدَرِ عندَ حَذْفهِ ، والتي يُمكن تلخيصُهَا في قَوْلِنا : ينوب عن المصدر كل ما يدلُّ عليهِ وَيُغْنِي عَنْهُ حَذْفُهُ ، فَيُعْرَبُ إِعْرَابَ المَصْدَرِ. - هنا - ثَالِثًا : عامِلُ المَفْعُولِ المُطْلَقِ العامِلُ في المفعولِ المُطْلَق – السببُ في نَصْبِهِ – عَوَامِلُ ثَلاثَةٌ ، هي: أ- الفِعْلُ المتَصَّرِفُ التَّامُّ . مثل: إِحْذَرْ عَدُوَّكَ حَذَرًا شَدِيدًا. ب-الصفة المشْتَقَةُ . مثل: رَاَيْتُهُ حَزِينًا حُزْنًا كَبِيرًا. ج- المَصْدَرُ . مِثل: "إِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤكمْ جَزَاءً مَوفُورًا" - أَحكامُ المفْعُولِ المطلق: للمفعولِ المطلقِ ثلاثةُ أحْكَامِ أ- وجوبُ نَصْبِهِ. ب- وقوعهُ بَعْدَ العامِلِ : وذلك في المفعولِ المطلقِ الدَّالَِ على التأكيد. مثل: اسْلُكْ سُلُوكَ الشُّرَفَاءِ. أما إِذَا كَانَ المفعولُ المطلقُ اسْتِفْهَامًا أَو شَرْطًا ، وَجَبَ أن يَتَقَدَّمَ على عامِلِهِ لأَنَّ لأَسْماءِ الاسْتِفْهامِ والشَّرْطِ الصَّدَارَةَ في الكَلاَمِ. مثل : ما تَزْرَعُ حَقْلَك ، مَهْمَا تَسْلُكْ أَسْلُكْ. ج- يَجُوزُ حَذْفُ عامِلِهِ، إنْ دَلَّ على النَّوعِ أو العددِ ، لوجودِ قَرينَةٍ – دَلاَلَةِ – تُشِيرُ إِليهِ. تَقُولُ: ما جَلَسْتَ! فَيُقَالُ في الجَوابِ : بلى جلوسًا طَويلًا، أو جَلْسَتَيْنِ ، بِحَذْفِ العامِلِ : جَلَسْتُ من كلتا الجُمْلَتَيْنِ. ويُقَالُ : إِنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بحديقَتِكَ ، فنقولُ : بلى اعتناءً عَظِيمًا والتَّقْدِيرُ : اعتني بها اعتناءً عَظِيمًا. وكذلك نقولُ لِمنْ تَأَهَّبَ لأداءِ الحَجِّ : حَجًّا مَبْرُوؤًا ، ولمن عادَ من السَّفَرِ : عَودًا حَمِيدًا = عُدْتَ عَوداً حَمِيدًا ، أو خَيْرَ مَقْدَم = قَدِمْتُ خَيْرَ مقدم. وفي المصادر النائبةِ عن فِعْلِهَا – التي ذٌكِرَتْ بَدَلًا من ذِكْرِ الفِعْلِ فيها ، لا يَجُوزُ أَنْ يُذْكَرَ العامِلُ فيها – بل يُحْذَفُ حَذْفَاُ واجِبًا . مثل : سقيًا لَكَ ، رعيالك ، صَبْرًا على الشدائدِ ، أَبُخْلًا وقد كَثُرَ مالُكَ ، حَمْدًا وشُكْراً لاكُفرًا . عَجَبًا لأمركَ ، ويلَالطاغينَ ، تَبًّا للمعتدين ، وَيْحَكَ. رابِعًا : المَصدَرًُ النَّائِبُ عن فِعْلِهِ : مَرَّ بنا أنَّ المَصْدَرَ النَّائِبُ من فِعْلِهِ ، هو المصْدَرُ الذي يُذكرُ بَدَلاً من ذكرِ فِعْلِهِ – يَنُوبَ عَنْهُ في الذِّكْرِ – وهو على سَبْعَةِ أَنْوَاعٍ : 1- مَصْدَرٌ يَقَعُ مَوْقِعَ الأَمْرِ ، مثل: صَبْرَا على المصاعِبِ. بَلْهَ الشر= تَرْكُ الشَّرِ. 2- مَصْدَرٌ يَقَعُ مَوْقِعَ النَّهيِ ، مثل: سُكوتًا لاكَلاَمًا ،مهلًا لاعَجَلَةً. 3- مَصْدَرُ يَقَعُ مَوْقِعَ الدُّعَاءِ ،مثل: سَقيًا ورعيًا ، تَعْسًا للعدوِّ ، بُعْداً للظالِمِ ، رَحْمَةً للبائِسِ ، تَبًّا لِلواشِي ، سُحْقًا لِلئيمِ ، عَذَابًا للكاذبِ ، شَقاءً للمهملِ ، بُؤْسًا لِلمُتَخَاذِلِ ، خَيْبَةً للمهملِ ،نُكْسًا للمُتَكَبِّرِ . 4- مَصْدَر يَقَعُ بَعْدَ الاستفهامِ الدَّالِّ على التوبيخ أو التَّعَجُبِ أو التَّوَجُعِ : الأَوَلُ مثل : أَجُرْأَةً على الماضي؟ والثاني مثل : أَشَوْقًا إلى الأَحْبَابِ ، ولما يَمْضِ على الفُرَاقِ لَيْلَةٌ ! والثالث مثل : أسِجْنًا وَقَتْلًا واشْتِيَاقًا وَغُرْبَةً ونأيَّ حبيبٍ ؟ إن ذا لَعظيمُ. 5- مصادرُ مَسْمُوعَةٌ ، صارتْ كالأَمْثَالِ مثل: سَمْعًا وَطَاعَةً ، حَمْدًا لله وشُكرًا ، عَجَبًا، ومنها : سًبْحَانَ اللهِ = تَنْزِيهَاً للهِ وَبَرَاءَةً لَهُ مما لايَليقُ بِهِ ، ومعاذَ اللهِ وعياذًا بالله أي أَعُوذُ به والتجِىءُ إليهِ. ومنها مصادِرُ سُمعَتْ مثناةً . مثل : لَبَيْكَ وسَعْدَيْكً وحَنايَنْكَ ودَوَاليكَ وحَذارَيْكَ . ويُرادُ بالتثنيةِ فيها التكثيرُ وليسَ التَثْْنِيَةَ الحَقَيقةَ . 6- المصدرُ الواقعُ تفصيلاً لشيءٍ مُجْمَلٍ قبْلَهُ ، مثل:قولِهِ تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنًّا بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً " دارَ اللاعبُ حولَ الملعبِ ثلاثَ دوراتٍ. دارَ : فعل ماض مبني على الفتح. اللاعبُ : فاعل مرفوع. حولَ : ظرف مكان منصوب متعلق بدار، وهو مضاف. الملعب : مضاف إليه مجرور. ثلاثَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف. دوراتٍ : مضاف إليه مجرور. تحدثتُ حديثَ الواثقِ من نفسهِ. تحدثتُ : فعل وفاعل. حديثَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف. الواثقِ : مضاف إليه مجرور. من نفسه : جار ومجرور متعلقان بِالواثقِ. صبرًا في مجال الشدة. صبرًا : مفعول مطلق منصوب. في مجال : جار ومجرور متعلقان بصبرًا. الشدة : مضاف إليه مجرور. وقفتُ قيامًا. وقفتُ : فعل وفاعل. قيامًا : مفعول مطلق منصوب. توضأَ المصلي وُضوءًا. توضأَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح. المصلي : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره. وضوءاً : مفعول مطلق منصوب. "اذكر اسم رب تبتل إليه تبتلًا" اذكر : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر فيه أنت. اسمَ : مفعول به منصوب ، وهو مضاف. رب : مضاف إليه مجرور. تبتل : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر فيه أنت. إليه : شبه جمله متعلقة بتبتل. تبتيلا : مفعول مطلق منصوب. أحببتها حُبًّا لم أُحببهُ لأَحَدٍ. أحبَبتُ : فعل وفاعل. ها : ضمير مبني في محل نصب مفعول به. حبًا : مفعول مطلق منصوب. لم : حرف نفي وجزم مبني على السكون. أحبب : فعل مضارع مجزوم ، علامتخ السكون فاعله مستتر أنا. ه : ضمير مبني على الضم ، في محل نصب مفعول مطلق منصوب. لأحدٍ : جار ومجرور متعلقان بأحبب. اجتهدتُ أحسنَ اجتهاد. اجتهدتُ : فعل وفاعل. أحسنَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف. اجتهاد : مضاف إليه مجرور. جلسَ الولدُ القُرفصاءَ. جلسَ : فعل ماضِ مبني على الفتح. الولدُ : فاعل مرفوع. القرفصاءَ : مفعول مطلق منصوب. أنذرتُ الحارسَ ثلاثًا. أنذرتُ : فعل وفاعل. الحارسَ : مفعول به منصوب. ثلاثًا : مفعول مطلق منصوب. رشقَ الأطفالُ العدوَّ حجارةً. رشقَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح. الأطفالُ : فاعل مرفوع. العدوَّ : مفعول به منصوب. حجارةً : مفعول مطلق منصوب. ضربَاللاعبُ الكرةَ رأسًا. ضربَ اللاعبُ : فعل وفاعل. الكرةَ : مفعول به منصوب. رأسًا : مفعول مطلق منصوب. ما تزرع حقلك. ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق. تزرع : فعل مضارع مرفوع ، فاعله مستتر فيه تقديره أنت. حقل : مفعول به منصوب ، وهو مضاف. مهما تفعل أفعل. مهما : اسم شرط منصوب في محل نصب مفعول مطلق. تفعل: فعل مضارع مجزوم فعل شرط. أفعَل : فعل مضارع مجزوم جواب شرط. أيُّ اتجاهٍ تتجهُ أتجهُ. أيُّ : مفعول مطلق مبني علامته الفتحة ، وهو مضاف. اتجاهٍ : مضاف إليه مجرور. تتجهُ : فعل مضارع مجزوم. أتجه : فعل مضارع مجزوم. لاتسرف كل الإسرافِ. لا : حرف نهي مبني مبني على السكون. تسرف : فعل مضارع مجزوم ، فاعل مستتر . كل : مفعول مطلق منصوب. الإسرافِ : مضاف إليه مجرور. عدلتَ ذاكَ العدل. عدلتَ : فعل وفاعل. ذاكَ : اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول مطلق وهو مضاف. العدل : بدل منصوب. احذر عدوكَ حذرًا شديدًا. احذر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل تقديره أنت. عدو : مفعول به منصوب ، وهو مضاف. ك : في محل جر مضاف إليه. حذرًا : مفعول مطلق منصوب. شديدًا : صفة منصوبة. رأيتُه حزينًا حزنًا. رأيتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون ، والناء في محل رفع فاعل. ه : ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول منصوب. حزيناً : مفعول ثانٍ منصوب. حزناً : مفعول مطلق منصوب. " إن جهنم جزائكم جزاء موفورًا " إنَّ : حرف مبني على الفتح. جهنم : اسم إن منصوب. جزاء : خبر إن مرفوع ، وهو مضاف. كم : في محل جر بالإضافة. جزاء : مفعول مطلق منصوب. موفورًا : صفة منصوبة. بلى جلوسًا طويلًا = بلى جلست جلوسًا طويلًا. بلى : حرف جواب مبني على السكون. جلوسًا : مفعول مطلق منصوب ، عامله فعل محذوف تقديره جلست. طويلًا : صفة منصوبة. حجًا مبرورًا. حجًا : مفعول مطلق منصوب ، عامله محذوف تقديره حججت. حمدًا وشكرًا ، لا كفرًا. حمدًا : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره أحمد. شكرًا : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره أشكر. كفرًا : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره تكفر. سقيًا ورعيًا. سقيًا : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره سقاك الله. رعيًا : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره رعاك الله. أجرأةٌ على المعاصي؟ أ : حرف استفهام مبني . جرأةً : مفعول مطلق منصوب. على المعاصي : شبه جملة متعلقة بجرأة. أسجنًا وقتلًا واستياقًا وغربةً. أ : حرف استفهام مبني . سجنًا : مفعول مطلق منصوب. قتلاً : مفعول مطلق منصوب. استياقًا : مفعول مطلق منصوب. غربةً : مفعول مطلق منصوب. نأيَّ حبيبٍ؟ نأيَّ : مفعول مطلق منصوب وهو مضاف. حبيب : مضاف إليه مجرور. إن ذا لعظيمُ. إنَّ : حرف مبني على الفتح. ذا : اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إنَّ. لـ : حرف مبني على الفتح ، يفيد التوكيد. عظيم : خبر إن مرفوع. سبحان الله. سبحان : مفعول مطلق منصوب وهو مضاف. الله : لفظ الجلالة مضاف إليه. معاذ الله. معاذَ : مفعول مطلق منصوب وهو مضاف. الله : لفظ الجلالة مضاف إليه. لبيك اللهم لبيك. لبيكَ : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى، والتقدير أُلبيكَ تلبيةً بعد تلبيةٍ. اللهم : لفظ الجلالة ، منادى مبني على الضمة في محل نصب والميم عوضاً عن حرف النداء ( يا ). لبيك : توكيد لفظي لمنصوب. سعديك: مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير إسعادًا لك بعد إسعاد. حنانيك : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير حنانًا لك بعد حنان. دواليك : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير مداولة لك بعد مداولة. حذاريك: مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير حَذِرٌ لك بعد حذر. شدوا الوثاق إما منًا بعد فداء. شدوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو : في محل رفع فاعل. الوثاق : مفعول يه منصوب. إما : حرف مبني على السكون. مناً : مفعول مطلق منصوب. بعد : ظرف مبني على الضم ، متعلق بما في محل نصب. فداء : مفعول مطلق منصوب. - هنا-
__________________
|
|
|