#4
|
||||
|
||||
الجزء الثاني
الربع التاسع من الآية 142إلى 157 * . * . * . * . * ~ ~ ~ السُّفَهَاءُ ضعاف العقول وهم اليهود والمشركون والمنافقون ~ ~ ~ ما وَلاهُمْ ما صرفهم ~ ~ ~ وكذلك جعلناكم أمة وَسَطًا لتكونوا شهداء على الناس عدولاً تشهدون أن الرسل قد بَلَّغوا أقوامهم ~ ~ ~ لَكَبِيرةً أي التولية عن بيت المقدس إلى الكعبة ~ ~ ~ إِيمَانَكُم صلاتكم التي صليتموها إلى بيت المقدس ~ ~ ~ لَرَؤُوفٌ حمى أولياءه من الوقوع في الضرر و جنبهم المكاره ~ ~ ~ رَحِيمٌ لم يحرمهم من ثواب أعمالهم ~ ~ ~ شَطْرَ المَسْجِدِ قِبَلَهُ ~ ~ ~ يَعْرِفُونَهُ أحبار اليهود يعرفون الرسول كما يعرفون أبناءهم ~ ~ ~ لَيَكْتُمُونَ الحَقَّ يكتمون عن الناس صفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي جاءت في التوراة ~ ~ ~ مِنَ المُمْتَرِينَ من الشاكين في كتمانهم مع العلم به ~ ~ ~ الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ القرآن والسنة ~ ~ ~ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ يعلمكم الفقه في الدين ~ ~ ~ وَلَنَبْلُوَنَّكُم لنختبرنكم ~ ~ ~ مُصِيبَةٌ ما يصيب العبد من ضرر في نفسه وأهله وماله ~ ~ ~ صَلَواتٌ مغفرة من الله تعالى ~ ~ ~ َرَحْمَةٌ وهي النعم الكثيرة وأعلاها الجنة ************ الربع العاشر من الآية 158إلى 176 * . * . * . * . * شَعَائِرِ اللهِ معالم دينه في الحج والعمرة ~ ~ ~ اعْتَمَرَ زار البيت الحرام في نسك العمرة ~ ~ ~ فلا جُنَاحَ فلا إثم ~ ~ ~ يَطَّوَّفَ يسعى بين الصفا والمروة ~ ~ ~ فَإِنَّ اللهَ شَاِكرٌ يثيب على القليل بالكثير ~ ~ ~ يَلْعَنُهُمُ اللهُ يطردهم الله من رحمته ~ ~ ~ يُنْظَرُونَ يمهلون ليعتذروا ~ ~ ~ الفُلْكِ السفن ~ ~ ~ وَبَثَّ فِيهَا نشر فيها بالتوالد من سائر المخلوقات ~ ~ ~ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ تقليبها وتنويعها ~ ~ ~ لآيَاتٍ دلالات على وحدانية الله ~ ~ ~ أَنْدَادًا نظراء وأمثالا ~ ~ ~ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ تقطعت بهم الحيل وأسباب الخلاص ، انقطعت المودة بينهم ~ ~ ~ كَرَّةً عودة إلى الدنيا ~ ~ ~ حَسَرَاتٍ ندامات شديدة تمنع صاحبها من الحركة ~ ~ ~ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ كل معصية ~ ~ ~ مُبِينٌ واضح ~ ~ ~ ألفَيْنَا وجدنا ~ ~ ~ يَنْعِقُ يصوت ويصيح ~ ~ ~ أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللهِ وهو رفع الصوت باسم من تذبح له من الآلهة ~ ~ ~ اضْطُرَّ ألجئ وأكره ~ ~ ~ غَيْرَ بَاغٍ غير طالب للمحرم ~ ~ ~ وَلا عَادٍ غير متجاوز ما يسد به الرمق ~ ~ ~ ولا يُزَكِّيهِم ولا يثني عليهم ، ولا يطهرهم من دنس ذنوبهم ~ ~ ~ شِقَاقٍ بَعِيدٍ نزاع وخلاف بعيد عن الحق ~ ~ ~ ****************** الربع الحادي عشر من الآية 177إلى 188 * . * . * . * . * البِرَّ هو الإيمان والعمل بكل الطاعات ومكارم الأخلاق ~ ~ ~ المَسَاكِينَ هم الذين لا يجدون ما يكفيهم ~ ~ ~ ابْنَ السَّبِيلِ المسافر الذي انقطع عن أهله أو فقد ماله والضيف ~ ~ ~ وفي الرِّقَابِ وفي تحريرها من الرق ~ ~ ~ البَأْسَاءِ الفقر ~ ~ ~ الضَّرَّاءِ المرض والسقام ~ ~ ~ وَحِينَ البَأْسِ حين القتال ولقاء العدو ~ ~ ~ كُتِبَ عَلَيْكُمْ فرض عليكم ~ ~ ~ من تنازل له ولي الدم عن القصاص إلى الدية ~ ~ ~ فَاتِّباعٌ بالمَعْروف أن يحسن الطالب الطلب ~ ~ ~ وَ أَداءٌ إليهِ بِإحسانٍ ~ ~ ~ تَخْفيفٌ أي تخفيف مما كتب على من كان قبلكم ~ ~ ~ قتل بعد قبول الفدية ~ ~ ~ حياة للقاتل والمقتول وللمجتمع ~ ~ ~ خَيرًا مالا كثيرا ~ ~ ~ جَنَفاً ميلاً عن الحق خطأً ~ ~ ~ إثما تعمد الخروج عن الحق ~ ~ ~ فَعِدةٌ مِنْ أيامٍ أُخَرَ صم كيف شئت ~ ~ ~ يطيقونه يستطيعونه،أو يتحملونه بمشقة لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه و الحبلى و والمرضعإذا خافتا أفطرتا و أطعمتا كل يوم مسكينا ~ ~ ~ تطوع خيراً أطعم مسكينا آخر ~ ~ ~ وَلِتُكَبِّروا الله مشروعية التكبير في عيد الفطر من رؤية هلال شوال إلى الانتهاء من صلاة العيد ~ ~ ~ الرَّفَثُ الجماع ~ ~ ~ هُنَّ لباسٌ لَكُمْ هن سكن لكم ~ ~ ~ وَأَنْتُمْ لِباسٌ لَهُنَّ و أنتم سكن لهن ~ ~ ~ تَخْتانونَ تخونون أنفسكم بفعل المحظور ~ ~ ~ باشِروهُنَّ المباشرة هي الجماع ~ ~ ~ ما كَتَبَ اللهُ لَكُم اي من الولد و النسل ~ ~ ~ الخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ~ ~ ~ أَتُّموا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ إلى غروب الشمس ~ ~ ~ عاكِفونَ ~ ~ ~ حُدودُ الله أوامره و نواهيه~ ~ ~ بِالباطِلِ بغير حق ~ ~ ~ تُدْلوا بِها تلقوا بالخصومة *** *** *** من الآية 189إلى 202 * . * . * . * . * مواقيتُ للنَّاس يعرفون بها أوقات العبادة ~ ~ ~ وَلا تَعتَدوا لاترتكبوا المحرمات ~ ~ ~ ثَقِفْتُموهم وجدتموهم ~ ~ ~ وَ الفِتْنةُ الشرك بالله ~ ~ ~ و الفِتْنَةُ أشَدُّ مِنَ القَتْلِ الشرك بالله أعظم من القتل ~ ~ ~ عِنْدَ المَسْجِد الحرامِ مكة و الحرم من حولها ~ ~ ~ فَإنْ انْتَهَوْا انتهوا عن الشرك و عن قتال المؤمنين ~ ~ ~ وَ يَكونَ الدِّينُ لله يكون دين الله (الإسلام) ظاهرا على سائر الأديان ~ ~ ~ وَ أتِمُّوا الحَج و العُمرةَ إكمال أفعالها بعد الشروع ~ ~ ~ أُحْصِرْتُم منعتم من الإتمام بعدو أو مرض ~ ~ ~ فما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ ما تيسر من الأنعام شاة فما فوقها ~ ~ ~ لا تَحْلِقوا رُؤوسَكُم لا تحلوا من الإحرام بالحلق حتى يبلغ الهدي محله ~ ~ ~ حاضِر المَسْجِد الحرام أهل مكة و الحرم من حولها ~ ~ ~ أشْهُرٍ معلومات فَرَضَشوال و ذو القعدة و تسع أيام من ذي الحجة ~ ~ ~ ألزم نفسه بالإحرام ~ ~ ~ فلا رَفَثَ فلا جماع و لا دواعيه من القول أو الفعل ~ ~ ~ ولا فُسوقَ الفسوق هنا جميع المعاصي ~ ~ ~ ولا جِدالَ لا خصام ولا مماراة تؤديان إلى التنافر والخصام ~ ~ ~ وتزوَّدوا أي تزوَّدوا من الطعام ~ ~ ~ جُناحٌ إثم و حرج ~ ~ ~ فَضْلاً رزقا بالتجارة و الاكتساب ~ ~ ~ أفَضْتُمْ دفعتم أنفسكم ~ ~ ~ المشْعَر الحرامِ قَضَيْتُمالمزدلفة كلها ~ ~ ~ أديتم الحج ~ ~ ~ مَناسِكَكُمْ عبادات الحج ~ ~ ~ خَلاقٍ *** *** ***
__________________
|
|
|