العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى الفقه > ملتقى الفقه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #21  
قديم يوم أمس, 04:06 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,382
Post

المبحـــث الخامـــس
" المحكــم " و " مُخْتَلــف الحديــث "

تعريــف المُحْكَــم :
لغــة : هـو اسـم مفعـول مـن " أحكـم " بمعنـى " أتقـن " .
اصطلاحًـا : هـو الحديـث المقبـول الـذي سـلم مـن معارضـة مثلـه .
وأكثـر الأحاديـث مـن هـذا النـوع ، وأمـا الأحاديـث المتعارضـة المختلفـة فهـي قليلـة بالنسـبة لمجمـوع الأحاديـث .
تيسير مصطلح الحديث / ص : 56 .
حُكمـــه :
الحديـث المحكـم معمـول بـه مطلقًـا .
120 سؤال وجواب ... / ص : 62 / بتصرف .
تعريــف مختلــف الحديــث :
لغــة : هـو اسـم فاعـل مـن الاختـلاف ضـد الاتفـاق .
ومعنـى مختلـف الحديـث : أي الأحاديـث التـي تصلنـا ويخالـف بعضهـا بعضًـا فـي المعنـى ، أي يتضـادان فـي المعنـى.
اصطلاحًـا : هـو الحديـث المقبـول المعـارَض بمثلـه مـع إمكـان الجمـع بينهمـا .
أي هـو الحديـث الصحيـح أو الحسـن الـذي يجـيء حديـث آخـر مثلـه فـي المرتبـة والقـوة ، ويناقضـه فـي المعنـى ظاهـرًا ، ويمكـن لأولـي العلـم والفهـم الثاقـب أن يجمعـوا بيـن مدلوليهمـا بشـكل مقبـول .تيسير مصطلح الحديث / ص : 56 .
حُكمـــه :
مختلـف الحديـث معمـول بـه علـى تفصيـل لا مطلقًـا .
120 سؤال وجواب ... / ص : 62 / بتصرف .
مـاذا يجـب علـى مـن وجـد حديثيـن متعارضيـن مقبوليـن ؟
إذا تعارضـت الأدلـة فـي المسـألة الواحـدة عنـد المجتهـد ، وكـان كـل منهـا صحيحًـا ، بـأن كـان آيـة مـن القـرآن ، أو حديثًـا صحيحًـا أو إجماعًـا أو قياسًـا فإنـه يتخـذ الخطـوات التاليـة بالترتيـب ، فـلا يتعجـل شـيئًا منهـا قبـل أوانـه .
الواضح في أصول الفقه ... / ص : 270 .
أ ـ إذا أمكـن الجمـع بينهمـا : تعيـن الجمـع ، ووجـب العمـل بهمـا .
ب ـ إذا لـم يمكـن الجمـع بوجـه مـن الوجـوه :
1 ـ فـإن عُلـم أحدهمـا ناسـخًا قدمنـاه وعملنـا بـه ، وتركنـا المنسـوخ .
2 ـ وإن لـم يعلـم ذلـك : رجحنــا أحدهمـا علـى الآخــر بوجـه مـن وجـوه الترجيـح التـي تبلـغ خمسـين وجهًـا أو أكثـر ، ثـم عملنـا بالراجـح .
3 ـ وإن لـم يترجـح أحدهمـا علـى الآخـر ـ وهـو نـادر ـ : توقفنـا عـن العمـل بهمـا حتـى يظهـر لنـا مُرَجـح .تيسير مصطلح الحديث / ص : 58 .
· أهميتــه ومـن يكمــل لـه :

هـذا الفـن مـن أهـم علـوم الحديـث ، وحقيقتـه التأليـف بيـن مدلولـي النصيـن بغيـر تعسـف ـ إذ يضطـر إلـى معرفتـه جميـع العلمـاء ، وإنمـا يكمـل لـه ويمهـر فيـه الأئمـة الجامعـون بيـن الحديـث والفقـه ، والأصوليـون الغواصـون علـى المعانـي الدقيقـة ، وهـؤلاء هـم الذيـن لا يُشـكِل عليهـم منـه إلا النـادر .
وتعـارض الأدلـة قـد شـغل العلمـاء ، وفيـه ظهـرت موهبتهـم ودقـة فهمهـم وحسـن اختيارهـم .
كمـا زلـت فيـه أقـدام مـن خـاض غمـاره مـن بعـض المتطفليـن علـى موائـد العلمـاء .تيسير مصطلح الحديث / ص : 58 / بتصرف .
ـ وأول مـن تكلـم فيـه الإمـام الشـافعي رحمه الله .
وكـان ابـن خزيمـة ـ رحمه الله تعالى ـ مـن أحسـن النـاس كلامًـا فيـه حتـى قـال " لا أعـرف حديثيـن متعارضيـن ، فمـن كـان عنـده فليأتنـي بهمـا لأؤلـف بينهمـا " .
120 سؤال وجواب في مصطلح الحديث وعلومه / ص : 63 .

مـا حقيقـة الجمـع ، ومـاذا يكـون ؟ !
ـ حقيقتـه : التأليـف بيـن مدلولـي النصيـن بغيـر تعسـف .
ـ يكـون الجمـع بتخريـج المُعـارِض علـى معنـى ، وجعـل المعـارَض بـاقٍ علـى معنـاه .
أو يحمـل كـل منهمـا علـى معنـى ، أو علـى شـخص ، أو علـى حالـة أو علـى موضـع .
أو بتخصيـص العـام .
أو بتقييـد المطلـق .
أو بصـرف أحدهمـا بالآخـر : مـن الوجـوب إلـى النـدب . أو مـن التحريـم إلـى الكراهـة .120 سؤال وجواب ... / ص : 63 .

أمثلـــة تطبيقيــة :
مثـال الجمـع بتخريـج المعَـارِض علـى معنـى ، وجعـل الأول بـاقٍ علـى عمومـه :
حديـث " لا عـدوى ولا طيـرة ..... " متفق عليه .
ـ فعـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " لا عـدوى ولا طيـرَة ويعجبنـي الفـأل الصالـح والكلمـة الحسـنة " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / ( 44 ) ـ باب :الفأل / حديث رقم : 5756 / ص : 225 .
مـع حديـث " فِـرّ مـن المجـذوم فِـرَارك مـن الأسـد " .
ـ ..... ، قـال : سـمعت أبـا هريـرة ـ رضي الله عنه ـ يقـول : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آلهوسلم" لا عـدوى ولا طِيَـرَة ، ولا هامــة ، ولا صَفَـرَ (1)، وفـر مـن المجـذوم كمـا تفــر مـن الأسـد " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / ( 19 ) ـ باب : الجُذَام / حديث رقم : 5707 / ص : 167 .
( 1 ) صفـر : داء يأخـذ بالبطـن .
فهـذان حديثـان صحيحـان ، ظاهرهمـا التعـارض ، لأن الأول ينفـي العـدوى ، والثانـي يثبتهـا .
جمـع بينهمـا ابـن حجـر ـ رحمه الله تعالى ـ فـي نزهـة النظـر ( ص : 33 ، 34 ) ؛ " بـأن حديـث نفـي العـدوى بـاق علـى عمومـه ، وأنـه لا يعـدي شـيء شـيئًا .
وأمـا الأمـر بالفـرار مـن المجـذوم فمـن بـاب سـد الذرائـع لئـلا يتفـق للشـخص الـذي يخالطـه بتقديـر الله تعالـى ابتـداء لا بالعـدوى المنفيـة فيظـن أن ذلـك بسـبب مخالطتـه فيعتقـد صحـة العـدوى فيقـع فـي الحـرج فأمـر باجتنابـه حسـمًا للمـادة " .
وقـد جمـع العلمـاء بينهمـا ووفقـوا بيـن معناهمـا علـى وجـوه متعـددة أخـرى نذكرهـا للفائـدة .

آراء العلمــاء بالنســبة للعـدوى :
1ـ ذهـب جماعـة مـن الأئمـة إلـى نفـي العـدوى تمسـكًا بظاهـر حديـث :
" لا عـدوى ..... " وهـؤلاء فريقـان :
أ ـ الفريــق الأول :
يـرى أن الكـلام علـى الحقيقـة : بمعنـى أنـه لا عـدوى أصـلاً ، وأن الأمـر بالفــرار مـن المجـذوم إنمـا هـو مـن بـاب سـد الذريعـة . ويؤيـد ذلـك قولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" لا يُعْـدِي شـيءٌ شـيئًا " .سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب : القدر / ( 9 ) ـ باب : ما جاء لا عدوى ... / حديث رقم : 2143 / ص : 484 / صحيح .
وقولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم لمـن عارضـه بـأن البعيـر الأجـرب يكـون بيـن الإبـل الصحيحـة فيخالطهـا فتجـرب " فمـن أعـدى الأول " .
ـ فعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال " لا عـدوى ولا صَفَـر (1) ولا هامـة . فقـال أعرابـي : يـا رسـول الله ، فمـا بـال إبلـي تكـون فـي الرمـل كأنهـا الظبـاء فيأتـي البعيـر الأجـرب فيدخـل بينهـا فيجربهـا ؟ .فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " فمـن أعـدى الأول ؟ " .
صحيح البخاري . متون / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / ( 25 ) ـ باب : لا صفر وهو داء ... / حديث رقم : 5717 / ص : 684 .
( 1 ) صَفَـر : هـي حيـة تكـون بالبطـن تصيـب الماشـية والنـاس ، وهـي أعـدى مـن الجـرب عنـد العـرب ، والمـراد بالنفـي ( ولا صَفَـر ) نفـي مـا كانـوا يعتقدونـه فيـه مـن العـدوى .فتح الباري ... / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب الطب / ( 25 ) ـ باب : لا صفر وهو داء ... / ص : 181 .
يعنـي أن الله تعالـى ابتـدأ ذلـك المـرض فـي الثانـي كمـا ابتـدأه فـي الأول .
وأمـا الأمـر بالفـرار مـن المجـذوم ، فمـن بـاب سـد الذرائـع ، أي لئـلا يتفـق للشـخص الـذي يخالـط ذلـك المجـذوم حصـول شـيء لـه مـن ذلـك المـرض بتقديـر الله تعالـى ابتـداء لا بالعـدوى المنفيـة ، فيظـن أن ذلـك كـان بسـبب مخالطتـه لـه ، فيعتقـد صحـة العـدوى ، فيقـع فـي الإثـم ، فأُمِـرَ بتجنـب المجـذوم دفعًـا للوقـوع فـي هـذا الاعتقـاد الـذي يسـبب الوقـوع فـي الإثـم .تيسير مصطلح الحديث / ص : 57 / بتصرف .
ب ـ الفريــق الثانــي :
يـرى حمـل الكــلام علـى المجـاز : بمعنـى أن يكـون المـراد بنفـي العــدوى نفـي أن شـيئًا يعـدي بطبعــه . وهـو علـى هـذا رد لمـا كانـت العــرب تعتقـده فـي الجاهليــة مـن أن الأمـراض تعـدي بطبعهـا دون مؤثـر آخـر ، فأبطـل النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
اعتقادهـم بمـا ذكـره مـن نفـي اسـتقلال العـدوى بالتأثيـر مـن غيـر إرادة الله عـز وجـل .
ففـي أمـره عليـه السـلام بالفـرار مـن المجـذوم إثبـات للأسـباب ، وفـي نفيـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم العـدوى إشـارة إلـى أن الأسـباب لا تسـتقل وحدهـا بالتأثيـر فـي مسـبباتها ، بـل الله تعالـى وحـده هـو الـذي سـلب الأسـباب تأثيرهـا فـلا تفعـل شـيئًا ، وقـد يقـدر بقـاء تأثيرهـا ، فيكـون تأثيرهـا بإذن الله عـز وجـل .

2ـ وذهـب بعـض العلمـاء إلـى القـول بنفـي العـدوى إلا فيمـا أثبتتهـا فيـه الأحاديـث الصحيحـة الأخـرى ، وهـو مـن بـاب حمـل المطلـق علـى المقيـد ، وبنـاء العـام علـى الخـاص ، فالنفـي فـي قولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " لا عـدوى " عـام ، ولكـن مخصـوص بمـا ورد الأمـر بـه مـن الفـرار مـن المجـذوم ، وعـدم القـدوم أو الخـروج مـن أرض الطاعـون ، وأمثـال هـذا ممـا يعـارض فـي ظاهـره أحاديـث نفـي العـدوى .
ويكـون المعنـى علـى هـذا " لا عـدوى ثابتـة إلا فيمـا وردت بـه هـذه الأحاديـث مـن الطاعـون والجـذام والجَـرَب والبَـرَص
التأليف بين مختلف الحديث / د . محمد رشاد خليفة / ص : 241 / بتصرف يسير .
مثــال الجمـع بحمـل كـل منهمـا علـى معنـى :
يحمـل كـل مـن المتعارضيـن علـى معنـى : مثـل " حديـث ابـن عمـر " :
فعـن عبـد الله بـن عمـر أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال " صـلاة الجماعـة أفضـل مـن صـلاة الفـذ سـبع وعشـرين درجـة " . متفق عليه .
صحيح البخاري . متون / ( 10 ) ـ كتاب : الآذان / ( 30 ) ـ باب : فضل صلاة الجماعة / حديث رقم : 645 / ص : 78 .ومسلم : 650 / 249 من حديث ابن عمر رضي الله عنهما .
مـع حديـث ابـن عبـاس :
* فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال " مـن سـمع النـداء فلـم يأتـه ؛ فـلا صـلاة لـه إلا مـن عـذر " . سنن ابن ماجه [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 4 ) ـ كتاب : المساجد والجماعة /( 17 ) ـ باب : التغليظ في التخلف عن الجماعة / حديث رقم : 793 / ص : 150 / صحيح .

قـال الجمهـور : يُفهـم مـن تفضيلـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم صـلاة الجماعـة علـى صـلاة الفـذ إثبـات فضيلـة لهـا ، ومـن إثبـات فضيلـة لهـا إثبـات الإجـزاء فيحمـل حديـث " لا صـلاة ..... " علـى نفـي الكمـال لا نفـي الإجـزاء .120 سؤال وجواب ... / ص : 64 / بتصرف .

مثـال الجمـع بحمـل أحـد المتعارضيـن علـى شـخص والآخـر علـى آخـر :
ـ عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أنـه قـال : يـا رسـول الله : أي الصدقـة أفضـل ؟.قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم " جُهْـدُ الْمُقِـلِّ وابـدأ بمـن تعـول " .سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 3 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 40 ) ـ باب : الرخصة في ذلك / حديث رقم : 1677 / ص : 291 / صحيح .
بـاب الرخصـة فـي ذلـك : أي جـواز التصـدق بجميـع المـال
جهـد المقـل : قـال فـي النهايـة : الجهـد " بالضـم " الوسـع والطاقـة ، و " بالفتـح " المشـقة .
وقيـل المبالغـة والغايـة ، وقيـل همـا لغتـان فـي الوسـع والطاقـة .
فأمـا فـي المشـقة والغايـة فالفتــح لا غيـر ، ومـن " المضمـوم " حديـث الصدقـة أي الصدقـة أفضـل ؟ قـال جهـد المقـل " أي قـدر مـا يحتملـه حـال القليـل .
والمقـل : الفقيـر وقليـل المـال .
عون المعبود ... / ج : 5 / ( 3 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 40 ) ـ باب : الرخصة في ذلك / ص : 65 .
ـ مـع قولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم فـي حديـث حكيـم بـن حـزام :
" ..... وخيـر الصدقـة عـن ظهـر غنـى ، ...... " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 18 ) ـ باب : لا صدقة إلا عن ظهر غنى / حديث رقم : 1427 / ص : 345 .
عـن ظهـر غنـى : والمعنـى أفضـل الصدقـة مـا أخرجـه الإنسـان مـن مالـه بعـد أن يسـتبقي منـه قـدر الكفايـة .
وقـال البغـوي : المـراد غنـى يسـتظهر بـه علـى النوائـب التـي تنوبـه .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 18 ) ـ باب :لا صدقة إلا عن ظهر غنى / ص : 347 .
قـال البيهقـي ـ رحمه الله تعالى ـ فـي سـننه الكبـرى : 4 / 180 :
" وجـه الجمـع بيـن هذيـن الحديثيـن أنـه يختلـف باختـلاف أحـوال النـاس فـي الصبـر علـى الفاقـة والشـدة والاكتفـاء بأقـل الكفايـة " . ا . هـ .
والفضيلـة تتفـاوت بحسـب الأشـخاص وقـوة التوكـل ، وضعـف اليقيـن .عون المعبود ... / ج : 5 / كتاب الزكاة / باب : 40 / ص : 65 .
وكثيـرًا مـا كـان النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يلاحـظ أحـوال النـاس ويعتبرهـا فـي القـوة والضعـف ويعلمهـم التكاليــف وبيَّنهـا لهـم علـى حسـب ذلـك ، كمـا فـي حديـث أبـي داود / ( 8 ) - كتــاب : الصيـام / ( 35 ) ـ باب : كراهيتـه للشـباب / حديـث رقم : 2387 / ص : 418 :
* عـن أبـي هريـرة ، أن رجـلاً سـأل النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ عـن المباشـرة للصائـم فرخَّـص لـه ، وأتـاه آخـر فسـأله فنهـاه فـإذا الـذي رخـص لـه شـيخٌ ، والـذي نهـاه شـاب .
ففهمنـا الدلالـة من الحديـث بتلـك القرينـة ، وأن الرخصـة لمن يملـك إربـه ولا يُخْشَـى عليـه الفتنـة .
والنهـي لمـن لا يملـك نفسـه كذلـك الشــاب ؛ لأن الغالـب عليـه هيجــان الشـهوة وعنفـوان الشـباب فـلا يملـك نفسـه فيُخْشَـى عليـه الوقـوع فـي المحـذور .120 سؤال وجواب ... / ص : 66 .
مثــال الجمـع بحمـل أحدهمـا علـى حالـة والآخـر علـى أخـرى : حديـث مسـلم مـن حديـث زيـد بـن خالـد الْجُهَنِـي :
" ألا أخبركـم بخيـر الشـهداء ، الـذي يأتـي بشـهادته قبـل أن يُسْـأَلَها " . صحيح مسلم . متون / ( 30 ) ـ كتاب : الأقضية / ( 9 ) ـ باب : بيان خير الشهود / حديث رقم : 1719 / ص : 448 .
ـ مـع حديـث البخـاري مـن حديـث عِمـران بـن حُصيـن ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال النبـي ـ صلىالله عليه وعلى آله وسلم " خيركـم قرنـي ، ثـم الذيـن يلونهـم ، ثـم الذيـن يلونهـم " .
قـال عمـران : لا أدري أذكـر النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بعـد قرنيـن أو ثلاثـة .
قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " إن بعدكـم قومًـا يخونـون ولا يؤتمنـون ، ويشـهدون ولا يُسـتشـهدون (1) ، وينـذِرون ولا يَفُـونَ ، ويظهـر فيهـم السِّـمنُ " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 5 / ( 52 ) ـ كتاب : الشهادات / ( 9 ) ـ باب : لا يَشْهد على شهادة جَوْر إذا أُشِهِدَ / حديث رقم : 2651 / ص : 306 .
( 1 ) ويشـهدون ولا يسـتشهدون : أي يشـهدون بـدون طلـب .
فَحُمِـلَ الأول علـى مـا إذا لـم يكـن المشـهود لـه عالمًـا بهـا ، والثانـي علـى مـا إذا كـان عالمًـا بهـا .120 سؤال وجواب ... / ص : 66 .
وورد بفتـح البـاري ..... / ج : 5 / ص : 307 :
وذهـب آخـرون إلـى الجمـع بينهمـا فأجابـوا بأجوبـة :
أحدهمـا أن المـراد بحديـث زيـد ـ الحديـث الأول ـ مَـنْ عنـده شـهادة لإنسـان بحـق لا يعلـم بهـا صاحبهـا فيأتـي إليـه فيخبـره بهـا ، أو يمـوت صاحبهـا العالـم بهـا ويخلـف ورثـة فيأتـي الشـاهد إليهـم ، أو مـن يتحـدث عنهـم فيعلمهـم بذلـك ، وهـذا أحسـن الأجوبـة . ا . هـ .
وقولـه " يشـهدون ولا يسـتشهدون " اسـتُدِل بـه علـى أن مـن سـمع رجـلاً يقـول : لفـلان عنـدي كـذا ، فـلا يسـوغ لـه أن يشـهد عليـه بذلـك إلا إذا اسـتشهده .
وهـذا بخـلاف مـن رأى رجـلاً يقتــل رجـلاً أو يغصبـه مالـه ، فإنه يجـوز له أن يشـهد بذلـك وإن لـم يُسـتشهد .ا . هـ .
مثــال الجمـع بحمـل أحـد المتعارضيـن علـى موضـع والآخـر علـى آخـر :
حديـث البخـاري : 394 / الفتح ، ومسلم : 264 / 59 :عـن أبـي أيـوب الأنصـاري أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" إذا أتيتـم الغائـط فـلا تسـتقبلوا القبلـة ولا تسـتدبروها ولكـن شـرقوا أو غربـوا " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 1 / ( 8 ) ـ كتاب : الصلاة / ( 29 ) ـ باب : قِبلة أهل المدينة ... / حديث رقم : 394 / ص : 594 .
مـع حديـث البخـاري : 148 / الفتـح ، ومسـلم : 266 / 62 :
ـ عـن ابـن عمـر قـال " ارتقيـت فـوق بيـت حفصـة ـ رضي الله عنها ـ لبعـض حاجتـي ، فرأيـتُ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقضـي حاجتـه مسـتدبر القبلـة مسـتقبل الشـأم .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 1 / ( 4 ) ـ كتاب : الوضوء / ( 14 ) ـ باب :التبرز في البيوت / حديث رقم : 148 / ص : 301 .
ووجـه الجمـع بيـن الأحاديـث الدالـة علـى النهـي وبيـن الأحاديـث الدالـة علـى الإباحـة :
أن النهـي عـن فعـل ذلـك فـي الصحـاري ، والإباحـة في العمـران ، لقرينـة جـاءت بذلـك فـي أحاديـث الإباحـة كمـا هـو صريـح في حديـث ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ ، وقـد أفتـى بذلـك رضـي الله عنـه .
* فعـن مـروانَ الأصفـرِ ـ رضي الله عنه ـ قـال :
رأيـتُ ابـنَ عمـرَ ـ رضي الله عنهما ـ أنـاخ راحلتـه مسـتقبل القبلـة ، ثـم جلـس يبـول إليهـا ، فقلـتُ : يـا أبـا عبـد الرحمـن ؛ أليـس قـد نُهـي عـن هـذا ؟ قـال : بلـى ، إنمـا نُهـي عـن ذلـك فـي الفضـاء ، فـإذا كـان بينـك وبيـن القبلـة شـيء يسـترك فـلا بـأس .سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 1 ) ـ كتاب : الطهارة / ( 4 ) ـ باب : كراهية استقبال القبلة عند قضاء الحاجة / حديث رقم : 11 / ص : 8 / حسن .
وقـال الإمـام الشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ :
الاسـتقبال والاسـتدبار محرمـان فـي الصحـراء لا فـي البنيـان
120 سؤال وجواب ... / ص : 68 / بتصرف .
مثــال الجمــع بتخصيـص العـام :
* حديـث ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ فـي البخـاري : أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " فيمـا سـقت السـماء والعيـون أو كـان عَثَرِيًّـا (1): العشـر ، ومـا سُـقيَ بالنضـح نصـف العشـر " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب الزكاة / ( 55 ) ـ باب العُشر فيم يُسقى ... / حديث رقم : 1483 / ص : 407 .

( 1 ) عَثَرِيًّا : وهو الذي يشرب بعروقه من غير سقي .
فتح الباري ... / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 32 ) ـ باب : زكاة الوَرِقِ / ص : 408 .
فظاهـره العمـوم فـي القليـل والكثيـر ، فخصـص عمومـه حديـث أبـي سـعيد فـي الصحيحيـن :
* عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " ..... وليـس فيمـا دون خمسـة أوْسُـق صدقـة " .
فخـرج بـه مـا كـان دون خمسـة أوسـق .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب الزكاة /( 32 ) ـ باب : زكاة الوَرِقِ / حديث رقم : 1447 / ص : 363 .
120 سؤال وجواب ... / ص : 68 / بتصرف .
مثــال الجمـع بتقييـد المطلـق :
حديـث ابـن عبـاس فـي البخـاري 1492 :
* فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال " وجـد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ شـاة ميتـة أُعطِيَتْهـا مـولاةٌ لميمونـة مـن الصدقـة ، قـال النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : هـلا انتفعتـم بجلدهـا ؟ قالـوا : إنهـا ميتـة . قـال : إنمـا حَـرُمَ أكلُهَـا " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 61 ) ـ باب : الصدقة على موالي أزواج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم / حديث رقم : 1492 / ص : 416 .
فظاهـر إطلاقـه حِـلّ مـا عـدا الأكـل ، كالانتفـاع بجلودهـا قبـل الدبـاغ .
فعـورِض بأحاديـث الدبـاغ المتفـق عليهـا عنـد " الشـيخين " وغيرهمـا مـن " السـنن " و " المسـانيد " وقـد رُويـت مـن طـرق متعـددة .
فَقُيـد بهـا إطـلاق الحديـث المذكـور ، فـلا ينتفـع بهـا حتـى تطهـر بالدبـاغ .
120 سؤال وجواب ... / ص : 69 / بتصرف .
* فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال :
سـمعت رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول " أيمـا إهـاب دُبـغ ، فقـد طَهُـر " . صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ( 32 ) ـ كتاب اللباس / ( 25 ) ـ باب : لبس جلود الميتة إذا دبغت / حديث رقم : 2907 ـ 3609 / ص : 285 .
مثــال الجمـع بصـرف المُعَـارِض بالمُعَـارَض مـن الوجـوب إلـى النـدب :
حديـث : غُسـل الجمعـة واجـب علـى كـل محتلـم . أخرجه السبعة .
* فعـن أبـي سـعيد الخـدري ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" غسـل يـوم الجمعـة واجـب علـى كـل محتلـم " . فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 2 / ( 11 ) ـ كتاب : الجمعة / ( 2 ) ـ باب:فضل الغُسل يوم الجمعة / حديث رقم : 879 / ص : 415 .
وهـو صريـح فـي الوجـوب .
فَصُـرِف إلـى النـدب بحديـث سَـمُرَة بـن جُنـدب :
* فعـن سَمُـرَة بـن جُنْـدب قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " مـن توضـأ يـوم الجمعـة فبهـا ونعمـت ، ومـن اغتسـل فالغسـل أفضـل " .صحيح سنن الترمذي / ج : 1 / ( 1 ) ـ كتاب : الطهارة / باب : 352 / حديث رقم : 411 ـ 501 / ص : 154 .
120 سؤال وجواب ... / ص : 69 / بتصرف .
تعقيـــب :
هـذه المسـألة علـى خـلاف بيـن العلمـاء ، ويُرْجَـع فيهـا لكتـب الفقـه .
مثــال الجمـع بصرفـه مـن التحريـم إلـى الكراهـة :
ـ حديـث أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ فـي مسـلم : 2026 / 116 :
قـال : قـال رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " لا يشـربنَّ أحــدٌ منكـم قائمًـا ، فمـن نسـيَ فليسـتقيء "
صحيح مسلم . بشرح ... النووي / ج : 13 ـ 14 / ( 36 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 14 ) ـ باب : كراهة الشرب قائمًا / حديث رقم : 2026 / ص : 284 .
ـ وهـو صريـح في التحريـم ، فَصُـرِفَ إلـى الكراهـة بحديـث " علـي " ـ رضي الله عنه ـ .
120 سؤال وجواب ... / ص : 70 .
* فعـن مَيْسَـرَة عـن النـزَّال قـال " أُتِـيَ علـيٌّ ـ رضي الله عنه ـ علـى بـاب الرَّحبـةِ بمـاءٍ فشـرب قائمًـا فقـال : إن ناسًـا يكـره أحدُهـم أن يشـرب وهـو قائـم ، وإنـي رأيـتُ النبـي ـ صلى الله عليه وعلىآله وسلم ـ فعـل كمـا رأيتمونـي فعلـتُ " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 10 / ( 74 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 16 ) ـ باب : الشرب قائمًا / حديث رقم : 5615 / ص : 83 .
فائـــدة :
قـال المـازري : " اختلـف النـاس فـي هـذا ، فذهـب الجمهـور إلـى الجـواز ، وكرهـه قـوم ، ..... ، قـال : والـذي يظهـر لـي أن أحاديـث شـربه قائمًـا تـدل علـى الجـواز ، وأحاديـث النهـي تحمـل علـى الاسـتحباب والحـث علـى مـا هـو أولـى وأكمـل ، أو لأن فـي الشـرب قائمًـا ضـررًا فأنكـره مـن أجلـه وفعلـه هـو لأمنـه ، قـال : وعلـى هـذا الثانـي يحمـل قولـه صلـى الله عليـه وعلى آله وسـلم : " فمـن نسـي فليسـتقيء " علـى أن ذلـك يحـرك خلطًـا يكـون القـيء دواءه .
ويؤيـده قـول النخعـي : إنمـا نهـي عـن ذلـك لـداء البطـن .
فتح الباري ... / ج : 10 / ( 74 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 16 ) ـ باب : الشرب قائمًا / ص : 85 .

رد مع اقتباس
 


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر