#5
|
||||
|
||||
![]() المجلس الثالث مدح الله تعالى أهل الإيمان والتقوى , بجميل الخصال وجليل الأعمال , ومن أخص ذلك قيام الليل , قال تعالى " إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " السجدة/15-17. ووصفهم في موضع آخر بقوله " وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ". . . إلى أن قال سبحانه " أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا * خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا " الفرقان/64-75. 16 - احتُبِسَ عنَّا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ذاتَ غداةٍ من صلاةِ الصُّبحِ حتَّى كدنا نتَراءى عينَ الشَّمسِ، فخرجَ سريعًا فثوِّبَ بالصَّلاةِ، فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وتجوَّزَ في صلاتِهِ، فلمَّا سلَّمَ دعا بصوتِهِ فقالَ لَنا: علَى مصافِّكم كما أنتُمْ ثمَّ انفتلَ إلينا فقالَ: أما إنِّي سأحدِّثُكُم ما حبسَني عنكمُ الغداةَ: أنِّي قمتُ منَ اللَّيلِ فتوضَّأتُ فصلَّيتُ ما قُدِّرَ لي فنعَستُ في صلاتي فاستثقلتُ، فإذا أَنا بربِّي تبارَكَ وتعالى في أحسَنِ صورةٍ، فقالَ: يا مُحمَّدُ قلتُ: ربِّ لبَّيكَ، قالَ: فيمَ يختصِمُ الملأُ الأعلى؟ قلتُ: لا أدري ربِّ، قالَها ثلاثًا قالَ: فرأيتُهُ وضعَ كفَّهُ بينَ كتفيَّ حتَّى وجدتُ بردَ أَناملِهِ بينَ ثدييَّ، فتجلَّى لي كلُّ شيءٍ وعرَفتُ، فقالَ: يا محمَّدُ، قلتُ: لبَّيكَ ربِّ، قالَ: فيمَ يختصمُ الملأُ الأعلى؟ قلتُ: في الكفَّاراتِ، قالَ: ما هنَّ؟ قلتُ: مَشيُ الأقدامِ إلى الجماعاتِ، والجلوسُ في المساجدِ بعدَ الصَّلاةِ، وإسباغُ الوضوءِ في المَكْروهاتِ، قالَ: ثمَّ فيمَ؟ قلتُ: إطعامُ الطَّعامِ، ولينُ الكلامِ، والصَّلاةُ باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ. قالَ: سَل. قُل"اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحُبَّ المساكينِ، وأن تغفِرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ من يحبُّكَ، وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ، قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: إنَّها حقٌّ فادرُسوها ثمَّ تعلَّموها" الراوي : معاذ بن جبل / المحدث : الألباني / المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3235 / خلاصة حكم المحدث : صحيح الدرر السنية - يا عائشةَ ! ذَرِينِي أتعبَّدُ الليلةَ لربِّي قلتُ : واللهِ إنِّي أُحِبُّ قُرْبَكَ ، وأُحِبُّ ما يَسَرُّكَ . قالتْ : فقامَ فتَطَهَّر ، ثُم قامَ يًصلِّي ، قالتْ : فلمْ يَزلْ يَبكِي حتى بلَّ حِجْرَه ، قالتْ : وكانَ جالِسًا فلمْ يَزلْ يبكِي حتى بَلَّ لِحيتَه . قالتْ : ثُم بكَى حتى بلَّ الأرضَ . فجاء بلالُ يُؤْذِنَه بالصَّلاةِ ، فلمَّا رآهُ يبكِي ، قال : يا رسولَ اللهِ ! تبكِي وقدْ غفر اللهُ لكَ ما تقدَّمَ من ذنبِكَ وما تأخَرَّ ؟ قال : أفلا أكونُ عبدًا شكورًا ؟ لقد أُنزِلتْ علىَّ الليلةَ آيةٌ ؛ ويْلٌٌ لِمن قرأَها ولم يتفكرِ فيها : إن في خلق السموات والأرض الآيةُ كلُّها" الراوي : عائشة أم المؤمنين / المحدث : الألباني / المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 1468 / خلاصة حكم المحدث : حسن الدرر السنية صحيح سنن أبي داود ..... / مجلد : 1 / ( 2 ) ـ أول كتاب : الصلاة / ( 316 ) ـ باب :في صلاة الليل / حديث رقم : 1218 ـ 1367 / ص : 255 / صحيح . صحيح البخاري " متون " / ( 19 ) ـ كتاب : التهجد / ( 9 ) ـ باب : طول القيام في صلاة الليل / حديث رقم : 1136 / ص : 131 . * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال : " لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " . صحيح البخاري " متون " / ( 11 ) ـ كتاب : الجمعة / ( 8 ) ـ باب : السواك يوم الجمعة / حديث رقم : 887 / ص : 102 . أخرجه البزار في مسنده . وقال الشيخ الألباني في : سلسلة الأحاديث الصحيحة ..... / ج : 3 / تحت حديث رقم : 1213 / ص : 215 : إسناده جيد رجاله رجال البخاري . * عن المِقْدَام بنِ شُرَيْحٍ عن أبيه قال : سألتُ عائشةَ قلتُ" بأي شيء كان يبدأ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دخل بيته ؟ . قالت : بالسواك " . صحيح مسلم " متون " / ( 2 ) ـ كتاب : الطهارة / ( 15 ) ـ باب : السواك / حديث رقم : 43 ـ ( 253 ) / ص : 74 . * عن أبي الدرداء يبلغ به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " من أتى فِرَاشَهُ وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل ، فغلبته عينه حتى أصبح ؛ كتب له ما نوى ، وكان نومه صدقة عليه من ربه " . سنن النسائي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 20 ) ـ كتاب : الليل وتطوع النهار /( 63 ) ـ باب : من أتى فراشه / حديث رقم : 1787 / ص : 290 / صحيح .
*عدم المشقة فى القيام والمواظبة عليه : * فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : " دخل علي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعندي امرأة فقال " من هذه ؟ " ، فقلت : امرأة لا تنام ، تصلي ، قال : عليكم من العمل ما تطيقون فوالله لا يَمَلُّ الله حتى تَمَلُّوا " ، وكان أحبَّ الدينِ إليه ما داوم عليه صاحبه " . صحيح مسلم " متون " / ( 6 ) ـ كتاب : صلاة المسافرين وقصرها / ( 31 ) ـ باب : أمر من نعس في صلاته ، أو استعجم عليه ..... / حديث رقم : 221 ـ ( 785 ) / ص : 188 . وفي رواية عنها : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل : أيُّ العملِ أحبُّ إلى الله ؟ قال " أدومُه وإنْ قَلَّ " . صحيح مسلم " متون " / ( 6 ) ـ كتاب : صلاة المسافرين وقصرها / ( 30 ) ـ باب : فضيلة العمل الدائم من قيام الليل وغيره / حديث رقم : 216 ـ ( 782 ) / ص : 188 . * وعن علقمة قال : قلت لعائشة ـ رضي الله عنها ـ : هل كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يختص من الأيام شيئًا ؟ . قالت : لا ، كان عمله دِيمَةً ، وأيكم يطيق ما كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يُطيق ؟ . صحيح البخاري " متون " / ( 30 ) ـ كتاب : الصوم / ( 64 ) ـ باب : هل يخص شيئًا من الأيام / حديث رقم : 1987 / ص : 224 . دِيمَة : أي : دائمًا . قال أهل اللغة : الديمة مطر يدوم أيامًا ، ثم أطلقت على كل شيء يستمر . الموسوعة الفقهية الميسرة / ج : 2 / ص : 143 . . |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|