#19
|
||||
|
||||
![]() المجلس الثامن عشر
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن لله تسعةً وتسعين اسمًا مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخلَ الجنةَ " . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2736 -خلاصة حكم المحدث: صحيح. الدرر السنية مراتب الإحصاء : المرتبة الأولى : إحصاء ألفاظها وعددها المحدد في الحديث - 99 اسمًا - . المرتبة الثانية : فهم معانيها ومدلولها . المرتبة الثالثة : دعاء الله بها . كما قال تعالى " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " . سورة الأعراف / آية : 180. ومن تمام أنها حُسنى أن اللَّه تبارك وتعالى لا يُدعى إلا بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ، قال تعالى : " وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " .الأعراف : 180 . ·أنواع الدعاء بأسماء الله : 1 ـ دعاء ثناء . 2 ـ دعاء عبادة . 3 ـ دعاء طلب ومسألة . * دعاء ثناء : وهو أن يثني على الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى . مثال : يا حي يا قيوم " دعاء ثناء " ، برحمتك استغيث . * دعاء العبادة : وهو أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء ، فمقتضى " الرحيم " : الرحمة ، فترحم عباد الله ، وتتصف بصفة الرحمة ، دعاء عبادة باسمه الرحيم . وتقوم بالتوبة لأنه هو " التواب " ، وتخشاه في السر والعلن لأنه هو " الطيف الخبير " . مع ملاحظة أن من أسماء الله أسماء تقتضي من العبد مجرد الإقرار بها والخضوع لها ، وهي الأسماء التي يختص بها سبحانه لنفسه " كالجبار " ، و" العظيم " ، و" المتكبر " . * دعاء الطلب والمسألة : وفيه يسأل في كل مطلوب باسم ـ من أسماء الله الحسنى ـ يكون مقتضيًا لذلك المطلوب . فيقول في مقام الحاجة مثلاً : يا " معطي يا مانع " ، اعطني كيت وكيت . ويقول في مقام الرحمة : " يا رحمن " ارحمني وفي مقام التوبة : " يا تواب " تب علي . إذًا لابد أن يسأل في كل مطلوب باسم يكون مقتضيًا لذلك المطلوب ، ولكن يستثنى من ذلك لفظا " الله " و " رب " فيصح قول : يا رب ارحمني ، يا ألله اغفر لي ... لأنهما أسماء جامعة لكل الأسماء الحسنى الرب : |
|
|