|
#1
|
||||
|
||||
تطبيقات
إقرأ وبيِّن الحروف التي لا ضد لها من هذه الآيات الكريمات؟ بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ {77} وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ {78} فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {79} وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ {80} (سورة القصص) أجب عن ما يأتي: 1 - ما معنى الصفير لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفه؟ 2 - ما معنى اللين لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفه؟ 3 - متى تظهر صفة اللين؟ 4 - ما معنى الانحراف لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفه؟ 5 - ما معنى التكرير لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفه؟ 6 - متى تظهر صفة التكرير؟ 7 - كيف يتم إخفاء صفة التكرير؟ 8 - ما معنى التفشي لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفه؟ 9 - ما معنى الاستطالة لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفه؟ 10 - ما معنى القلقلة لغةً واصطلاحاً؟ ما هي حروفها؟ 11 - متى تظهر صفة القلقلة؟ 12 - إلى كم قسم تقسم القلقلة؟ عرّف كلاً منها؟ هنا *
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]()
أحكام الراء
لقراءة حرف الراء حسب حركتها وحركة ما قبلها ثلاثة أحكام هي: 1- التفخيم 2- الترقيق 3- وجواز الوجهين. التفخيم: تفخم الراء في الحالات التالية: أ - إذا كانت مفتوحة نحو: {رَبَنَّا آتِناَ فِي الدُّنْياَ حَسَنَة} (1). {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ} (2). ب - إذا كانت ساكنة مفتوحاً ما قبله، سواءً أكانت في وسط الكلمة أم في آخره، نحو: {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} (3). {لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ} (4). ج - إذا كانت مضمومة، سواءً أكانت في أول الكلمة أم في آخره، نحو: {هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ} (5). {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى} (6). د - إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض، نحو: {وَلا يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى} (7). {أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُو} (8). هـ - إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة، نحو: {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاد} (9). {فَلَوْلا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ} (10). و - إذا كانت ساكنة للوقف بعد ساكن غير الياء وقبل الساكن فتح أو ضم، نحو: {إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ} (11). {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} (12). الترقيق: تُرقَّق الراء في الحالات التالية: أ - إذا كانت مكسورة سواءً أكانت في أول الكلمة أم في وسطها أم في آخره، نحو: {لا نَسئْلُكَ رِزْق} (13). {وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} (14). {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} (15). {وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ} (16). ب - إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء، نحو: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ} (17). {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} (18). {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ} (19). ج - إذا كانت ساكنة للوقف بعد ياء مدية أو لينية، نحو: {واَللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} (20). {وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ} (21). د - إذا كانت ساكنة للوقف بعد ساكن مكسور ما قبله، نحو: {وَمَا عَلَّمنْاهُ الشِّعْرَ} (22). {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ} (23). جواز الوجهين: يجوز تفخيم الراء أو ترقيقها في مواضع، منها: أ - إذا كانت ساكنة للوقف بعد حرف استعلاء ساكن مكسوراً ما قبله، نحو: {أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ} (24). {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} (25). والتفخيم أولى نظراً للاستعلاء الذي قبل الراء. ب - إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور، نحو: {فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} (26). ولا ثانٍ لها في القرآن، والوجهان جيدان. ج - إذا كانت ساكنة للوقف في آخر الكلمة وبعدها ياء محذوفة للتخفيف، ولم ترد في القرآن إلا في {وَنُذُرِ} (٭) بمواضعها الستة في سورة القمر والتفخيم أولى. وفي {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} (27) والترقيق أولى. (1) سورة البقرة/201. (2) سورة الشورى/43. (3) سورة هود/7. (4) سورة محمد/15. (5) سورة البقرة/9. (6) سورة عبس/4. (7) سورة الأنبياء/28. (8) سورة النور/50. (9) سورة النبأ/21. (10) سورة التوبة/122. (11) سورة العصر/2. (12) سورة القدر/2. (13) سورة طه/132. (14) سورة سبأ/51. (15) سورة الفجر/1-2. (16) سورة ابراهيم/44. (17) سورة القصص/4. (18) سورة المؤمنون/11. (19) سورة النحل/127. (20) سورة المجادلة/11. (21) سورة النساء/25. (22) سورة يس/69. (23) سورة الحجر/9. (24) سورة الزخرف/51. (25) سورة سبأ/12. (26) سورة الشعراء/63. (٭) سورة القمر/16-18-21-30-37-39. (27) سورة الفجر/4.
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() تطبيقات إقرأ وبيّن الراءات المفخمة والمرقَّقة، والتي يجوز فيها الوجهان من هذه الآيات الكريمات؟بسم الله الرحمن الرحيم كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُر {18} إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ {19} تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ {20} فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ {21} وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ {22} كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ {23} فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ {24} أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ {25} سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ {26} إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ {27} وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ {28} فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ {29} فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ {30} إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ {31} وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} (سورة القمر). أجب عن ما يأتي: 1 - كم حكماً لقراءة الراء؟ اذكرها؟ 2 - متى تفخم الراء؟ اذكر كل موضع ومثِّل له من القرآن؟ 3 - متى ترقق الراء؟ اذكر كل موضع ومثِّل له من القرآن؟ 4 - ما هي المواضع التي يجوز فيها تفخيم الراء وترقيقها؟ 5 - ما هو حكم الراء في كلمة (ونُذُرِ) بمواضعها الستة؟
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() أحكام لفظ الجلالة اعلم أنَّ للفظ الجلالة حالتين في اللفظ هما: التفخيم والترقيق. 1 - التفخيم: يُفخَّم لفظ الجلالة في خمسة مواضع هي: أ - إذا كان مبدوءاً به، نحو: {اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} (1). ب - إذا سبقه ضم، نحو: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَ} (2). ج - إذا سبقه فتح، نحو: {ومَنَ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} (3). د - إذا سبقه ألف ساكن مفتوح ما قبله، نحو: {ألا إِلى اللِّه تَصِيرُ الأُمُورُ} (4). هـ - إذا سبقه واو ساكنة مضموم ما قبله، نحو: {ذَكَرُوا اللَّه فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} (5). 2- الترقيق: يُرقَّق لفظ الجلالة في ثلاثة مواضع، هي: أ - إذا كان مسبوقاً بكسر، نحو: {صِرَاطِ اللَّه الَّذِي لَهُ مَا في السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} (6). ب - إذا كان مسبوقاً بتنوين، نحو: {لِمَ تَعِظُونَ قَومْاً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ} (7). ج - إذا كان مسبوقاً بياء ساكنة مكسور ما قبله، نحو: {أَفِي اللَّهِ شَكٌّ} (8). (1) سورة آل عمران/2. (2) سورة البقرة/229. (3) سورة الطلاق/1. (4) سورة الشورى/53. (5) سورة آل عمران/135. (6) سورة الشورى/53. (7) سورة الأعراف/164. (8) سورة ابراهيم/10.
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]()
تطبيقات
إقرأ وبيِّن أحكام لفظ الجلالة من هذه الآيات الكريمات؟ بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ {11} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {12} أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {13} (سورة المجادلة). أجب عن ما يأتي: 1 - كم حكماً للفظ الجلالة؟ ما هما؟ 2 - في كم موضع يفخم لفظ الجلالة؟ اذكرها؟ مثِّل لذلك؟ 3 - في كم موضع يرقق لفظ الجلالة؟ اذكرها؟ مثِّل لذلك؟
__________________
|
![]() |
|
|