العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى اللغة العربية > ملتقى اللغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2017, 03:46 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow


مجلس 26
تدريبات على مرفوعات
جمع المذكر السالم

س1اجمع الكلمات التالية جمع مذكر سالم مرفوع:
المعلم ................................
الفلاح ...............................
3ـ المسافر ...............................
المؤمن ................................
5ـ صدِّيق ................................

س2اجعل الجملة التالية لجمع المذكر مرة وجمع المؤنث مرة
المؤمن معروف بالصدق ........................

الإجابة
س1اجمع الكلمات التالية جمع مذكر سالم مرفوع:
1ـ المعلم....المعلمون

المعلمونَ:
اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ، وعَطَفِ مثله عليه
جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين "معلمٌ"
2
ـ الفلاح.....الفلاحون
الفلاحون
اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ، وعَطَفِ مثله عليه
جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين "فلاحٌ"
3
ـ المسافر .....المسافرون
المسافرون : اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ، وعَطَفِ مثله عليه
جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين "مسافرٌ"
4
ـ المؤمن .......المؤمنون
اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ، وعَطَفِ مثله عليه. وهو جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين "مؤمنٌ"
4
ـ صدِّيق ......صِّدِّقون.
جمعُ مذكرٍ سالمٌ ،مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ / والنونُ عِوَضٌ عنِ التنوينِ "صدِّيقٌ"

س2اجعل الجملة التالية لجمع المذكر مرة وجمع المؤنث مرة
المؤمن معروف بالصدق........................
-
الجملة لجمع المذكر:
المؤمنون معروفون بالصدق
المؤمنون ،معروفون: اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم
فهو اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ، وعَطَفِ مثله عليه
-الجملة لجمع المؤنث
المؤمنات معروفات بالصدق
المؤمنات معروفات:اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم.
لأنه دلَّ عَلَى أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ في آخره
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-07-2017, 03:47 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow


تابع مجلس 26

تابع نيابة الواو عن الضمة
الأسماءُ الخمسةُ
وأمَّا الأسماءُ الخمسةُ: فهيَ هذِهِ الألفاظُ المحصورةُ التي عدَّها المُؤلِّفُ؛ وَهِيَ:
أبوكَ وأخوكَ، وحموكَ، وفوكَ، وذو مالٍ.
وَهِيَ تُرْفَعُ بالواوِ نيابةً عن الضَّمَّةِ:
-تقُولُ"حَضَرَ أَبُوكَ، وَأَخُوكَ، وَحَمُوكَ، وَنَطَقَ فُوكَ، وَذُو مَالٍ".
- وكذا تقُولُ:هَذَا أَبوكَ.
- وتقُولُ: أَبوكَ رَجُلٌ صَالِحٌ.
- وقالَ اللَّهُ تعالَى"وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ".
-"مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ".
-"وَإِنَّهَ لَذُو عِلْمٍ".
-"إِنِّي أَنَا أَخُوكَ".
فكلُّ اسْمٍ منْهَا فِي هذِهِ الأمثْلِةِ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الواوُ نيابةً عن الضَّمَّةِ، ومَا بعدَها من الضَّميرِ أوْ لفظِ
"مَال" أوْ لفظِ "عَلَمٍ" مضافٌ إليْهِ.
واعلَمْ أنَّ هذِهِ الأسماءَ الخمسةَ لا تُعرَبُ هذَا الإعْرَابَ إلاَّ بشروطٍ، وهذِهِ الشُّروطُ:
- منْهَا:مَا يُشترطُ فِي كلِّها.
- ومنْهَا:مَا يُشترطُ فِي بعضِهَا.
أمَّا الشُّروطُ التي تُشترَطُ فِي جميعِهَا
فأرْبَعَةُ شروطٍ:
الأوَّلُ:أنْ تكُونَ مفردةً.
والثَّانِي:أنْ تكُونَ مُكبَّرةً.
والثَّالثُ: أنْ تكُونَ مُضافةً.
والرَّابعُ:أنْ تكُونَ إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ.
فخرجَ باشتراطِ
"الإفرادِ": مَا لوْ كَانتْ مُثنَّاةً، أوْ مجموعةً جمْعَ مذكَّرٍ، أوْ جمْعَ تكسيرٍ.
فإنَّها لوْ كَانتْ جمْعَ تكسيرٍ أُعْرِبَتْ بالحركاتِ الظَّاهِرَةِ:
-تقُولُ:(الآبَاءُ يُرَبُّونَ أَبْنَاءَهُمْ.
-وتقُولُ: إِخْوَانُكَ يَدُكَ التي تَبْطِشُ بِهَا.
-وقالَ اللَّهُ تعالَى"آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ".
-"إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ".
-"فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا".
ولوْ كَانتْ مثنَّاةً أُعربَت إعرابَ المثنَّى بالألفِ رفعًا، وبالياءِ نصبًا وجرًّا، وسيأتِي بيانُهُ قريبًا:
-تقُولُ: أَبَوَاكَ رَبَّيَاكَ.
-وتقُولُ:تَأَدَّبْ فِي حَضْرَةِ أَبَوَيْكَ.
-وقالَ اللَّهُ تعالَى: "وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى العَرْشِ".
- "فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ".
ولوْ كَانتْ مجموعةً جمْعَ مذكَّرٍ سالمًا رُفِعَتْ بالواوِ عَلَى مَا تقدَّمَ، ونُصبتْ وجُرَّتْ بالياءِ.
-تقُولُ: هَؤُلاءِ أَبونَ وَأَخونَ.
-وتقُولُ:رَأَيْتُ أَبينَ وَأَخِينَ.
ولَمْ يُجمعْ بالواوِ والنُّونِ غيرُ لفظِ الأبِ والأخِ، وكانَ القياسُ يقتضِي ألاَّ يُجمَعَ شيءٌ منْهَا هذَا الجمعَ
وخرجَ باشتراطِ
"أنْ تكُونَ مُكبَّرةً" مَا لوْ كَانتْ مصغَّرةً، فإنَّها حينئذٍ تُعربُ بالحركاتِ الظَّاهِرَةِ.
-تقُولُ: هَذَا أُبَيٌّ وَأُخَيٌّ.
-وتقُولُ:رَأَيْتُ أُبَيًّا وَأُخَيًّا.
-وتقُولُ:مَرَرْتُ بِأُبَيٍّ وَأُخَيٍّ.
وخرجَ باشتراطِ
"أنْ تكُونَ مُضافةً" مَا لوْ كَانتْ مُنقطعةً عنِ الإضافةِ؛ فإنَّها حينئذٍ تُعربُ بالحركاتِ الظَّاهِرَةِ أيضًا.
-تقُولُ: هَذَا أَبٌ.
- وتقُولُ: رَأَيْتُ أَبًا.
- وتقُولُ: مَرَرْتُ بِأَبٍ.
وكذلكَ الباقِي، وقالَ اللَّهُ تعالَى:
-"وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ".
-"قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْل"
-"قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ"
-"إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخًا"
وخرجَ باشتراطِ
"أنْ تكُونَ إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ"
مَا لوْ أُضيفتْ إلَى هذِهِ الياءِ؛ فإنَّها حينئذٍ تُعربُ بحركاتٍ مُقدَّرةٍ عَلَى مَا قبْلَ ياءِ المُتكلِّمِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا اشتغالُ المحلِّ بحركةِ المناسبةِ.
- تقُولُ: حَضَرَ أَبي وَأَخِي
- وتقُولُ: احْتَرَمْتُ أَبي وَأَخِي الأَكْبَرَ
- وتقُولُ: أَنَا لا أَتَكَلَّمُ فِي حَضْرَةِ أَبِي وَأَخِي الأَكْبَرِ
- وقالَ اللَّهُ تعالَى"وإِنَّ هَذَا أَخِي"
-"أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي"
-"فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي"
وأمَّا الشُّروطُ التي تختصُّ ببعضِهَا دونَ بعض:
- فمنْهَا: أنَّ كلِمَةَ "فُوكَ" لا تُعربُ هذَا الإعْرَابَ إلاَّ بشرطِ أن تخْلوَ من الميمِ.
فلو اتَّصلتْ بهَا الميمُ أُعربتْ بالحركاتِ الظَّاهِرَةِ.
-تقُولُ: هَذَا فَمٌ حَسَنٌ
- وتقُولُ:رَأَيْتُ فَمًا حَسَنًا
-وتقُولُ: نَظَرْتُ إِلَى فَمٍ حَسَنٍ
وهذَا شرطٌ زائدٌ فِي هذِهِ الكلِمَةِ بخصوصِهَا عَلَى الشُّروطِ الأرْبَعَةِ التي سبقَ ذِكرُهَا.
- ومنْهَا:
أنَّ كلِمَةَ "ذُو" لا تُعربُ هذَا الإعْرَابَ إلاَّ بشرطيْنِ:
الأوَّلُ:أن تكُونَ بمعْنَى صاحبٍ.
والثَّانِي: أن يكونَ الذي تُضافُ إليْهِ اسْمَ جنسٍ ظاهرًا غيرَ وصْفٍ. 1
فإنْ لَمْ يكُنْ بمعْنَى صاحبٍ، بأنْ كَانتْ موصولةً فهيَ مبنيَّةٌ
ومثالُها غيرَ موصولةٍ:
قولُ أبي الطِّيِّبِ المتنبِّي:
ذُو العقلِ يشقَى فِي النَّعيمِ بعقلِه ِ= وأخُو الجهالةِ فِي الشَّقاوةِ ينعمُ
وهذانِ الشّرطانِ زائدانِ فِي هذِهِ الكلِمَةِ بخصوصِهَا عَلَى الشُّروطِ الأرْبَعَةِ التي سبقَ ذِكرُهَا. آفاق التيسير
1- معنى اسْمَ جنسٍ ظاهراً غيرَ وصْفٍ:
اسم الجنس هو الذي وضع للمعنى الكلي المجرد, مثل رجل, حيوان, نبات
وظاهر يعني غير مضمر
وما معنى غير وصف؟
يعني ألا تكون وصفا كاسم الفاعل والمفعول, فلا نقول: "إبراهيم ذو فاضل"
(ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
مثاله أن نأتي بمضمر يعود على اسم الجنس المذكور, كأن نقول: الجمال ذوه أنت. والأدب ذوه أنت.
(د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
نعم يوجد, فاسم الجنس إما أن يكون جامدًا مثل: رجل وفرس وحجر, وإما أن يكون وصفا, مثل: شاعر, قارئ, كاتب.هنا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-07-2017, 03:48 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow


مجلس 27
(1) عيِّن الأسماء الخمسة فيما يأتي ، ثم أعربها :
- قال تعالى : " ما كانَ أبوكِ امرَأ سوء " .
- أخوك من صدَقك لا من صدَّقك .
(2)ضع اسمًا مناسبًا من الأسماء الخمسة في المكان الخالي :
...... الفضل محبوب .
- كان ....... رجلاً حازمًا
- سافر..... إلى مكة لأداء فريضة الحج

1 (1) عيِّن الأسماء الخمسة فيما يأتي ، ثم أعربها :
- قال تعالى : " ما كانَ أبوكِ امرَأ سوء" .

أبوكِاسم مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الواوُ نيابةً عن الضَّمَّةِ،لأنه من الأسماء الخمسة متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ.
- أخوك من صدَقك لا من صدَّقك

. أخوكاسم مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الواوُ نيابةً عن الضَّمَّةِ، لأنه من الأسماء الخمسة متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ.

(2)ضع اسمًا مناسبًا من الأسماء الخمسة في المكان الخالي :
ذو الفضل محبوب .

ذو اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ. بمعْنَى صاحبٍ، اسْمَ جنسٍ ظاهراً غيرَ وصْفٍ.

- كان حموك رجلاً حازمًا
حموك:اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ، لأنه من الأسماء الخمسة، ، متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ
- سافر أخوك إلى مكة لأداء فريضة الحج

أخوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ، لأنه من الأسماء الخمسة

متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-07-2017, 03:49 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

تمارين الكتاب

1ـ بيَّن المرفوع بالضمة الظاهرة ، أو المُقَدّرة ، والمرفوعَ بالواو ، مع بيان نوع كل واحد منها ، من بين الكلمات الواردة في الجمل الآتية :

قال الله تعالى "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُجِهِمْ حَافِظُونَ " وقال الله تعالى " وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا "

الْفِتْنَةُ تُلْقِحُهَا النَّجْوَى و تُنتِجُهَا الشَّكْوَى .. إخْوَانُكَ هُمْ أَعْوَانُكَ إذَا اشْتدَّ بِكَ الْكَرْبُ ، وَأُسَاتُكَ إِذَا عَضّكَ الزَّمَانُ .. النَّائِبَاتُ مِحَكُّ الأصْدِقَاءِ .. أبُوكَ يَتَمَنَّى لَكَ الْخَيْرَ
وَيَرْجُو لَكَ الْفَلاَحَ .. أخُوكَ الَّذِي إذا تَشْكُو إلَيْهِ يُشْكِيكَ.. وَ إِذَا تَدْعُوهُ عِنْدَ الكَرْبِ يُجيِبُك .


2ـ ضع في الأماكن الخالية من العبارات الآتية اسمًا من الأسماء الخمسة مرفوعًا بالواو :
أ إذَا دَعَاكَ ... فَأَجِبْهُ . ج... كَانَ صديقًا لي .
ب لَقَدْ كانَ مَعِي ... بالأَمْسِ . د هذا الكتابُ أَرْسَلَهُ لَكَ...


3ـ ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية جمع تكسيرٍ مرفوعًا بضمةٍ ظاهرةٍ في بعضِها ، ومرفوعًا بضمةٍ مقدرةٍ في بعضِها الآخر :

أ ... أَعْوَانُكَ عِنْدَ الشدَّةِ . ج كانَ معنَا أمْسِ... كِرَامٌ
ب حضرَ... فَأَكْرَمْتُهُمْ . د ... تفْضَحُ الكَذُوبَ .

***************
الإجابة

المرفوع بالضمة الظاهرة ، أو المُقَدّرة ، والمرفوعَ بالواو ، مع بيان نوع كل واحد منها
قال الله تعالي : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } وقال الله تعالي : { وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً }
- الْمُؤْمِنُونَ:
اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين
-خَاشِعُونَ:
اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين
-مُعْرِضُونَ:
اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين
- فَاعِلُونَ:اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين

- حَافِظُونَ :اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين
- الْمُجْرِمُونَ:اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة / والنون عوض عن التنوين.

- مُوَاقِعُوهَا:اسمٌ دَلَّ عَلَى أكثر من اثنين ، بزيادة في آخره ، صالح للتَّجْرِيد عن الزيادة ؛جمع مذكر سالم ،مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة،وحذفت النون للإضافة
مُوَاقِعُوهَا- مُوَاقِعُون

*الْفِتْنَةُ تُلْقِحُهَا النَّجْوَى و تُنتِجُهَا الشَّكْوَى .. إخْوَانُكَ هُمْ أَعْوَانُكَ إذَا اشْتدَّ بِكَ الْكَرْبُ ، وَأُسَاتُكَ إِذَا عَضّكَ الزَّمَانُ .. النَّائِبَاتُ مِحَكُّ الأصْدِقَاءِ .. أبُوكَ يَتَمَنَّى لَكَ الْخَيْرَ وَيَرْجُو لَكَ الْفَلاَحَ .. أخُوكَ الَّذِي إذا تَشْكُو إلَيْهِ يُشْكِيكَ.. وَ إِذَا تَدْعُوهُ عِنْدَ الكَرْبِ يُجيِبُك .

بعض المعاني
أسا المريض:
داواه وعالجه :- الصديقُ من يأسو جراحَ صديقه هنا
الْفِتْنَةُ: اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
تُلْقِحُهَا:قد تُلْقِحُ، سوف تُلْقِحُ ستُلْقِحُ،فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ
النَّجْوَى:اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخرة -اسم مقصور
تُنتِجُهَا:تُنتِجُ "قد تُنتِجُ -سوف تُنتِجُ - قد تُنتِجُ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ
الشَّكْوَى:اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للتعذر -اسم مقصور
إخْوَانُكَ: إخْوَانُ: اسم -جمع تكسير مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أَعْوَانُكَ:أَعْوَانُ:اسم -جمع تكسير مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الْكَرْبُ: اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أُسَاتُكَ: أُسَاةٌ: اسم -جمع تكسير مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الزَّمَانُ:اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
النَّائِبَاتُ:اسم جمع مؤنث سالم، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
مِحَكُّ
:اسم مفرد، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أبُوكَ:اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ، لأنه من الأسماء الخمسة
متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ

يَتَمَنَّى:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للتعذر
لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ
وَيَرْجُو:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ،منع من ظهورها الثقل
أخُوكَ:اسم مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ، لأنه من الأسماء الخمسة
متوفر فيه الشروط "مكبر – مفرد-مضاف - إضافتُهَا لغيرِ ياءِ المتكلِّمِ
تَشْكُو:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ منع من ظهورها الثقل
يُشْكِيكَ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ ،منع من ظهورها الثقل
تَدْعُوهُ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ؛ منع من ظهورها الثقل
يُجيِبُك:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لم يتَّصلْ بآخِرِه شيءٌ
***************
ـ ضع في الأماكن الخالية من العبارات الآتية اسماً من الأسماء الخمسة مرفوعاً بالواو :
(ا) إذَا دَعَاكَ أخوك فَأَجِبْهُ . (ج)حموك كَانَ صديقا لي .
ب) لَقَدْ كانَ مَعِي ذو الخلق بالأَمْسِ . (د) هذا الكتابُ أَرْسَلَهُ لَكَ أبوك)


3ـ ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية جمع تكسيرٍ مرفوعاً بضمة ظاهرة في بعضها ، ومرفوعاً بضمة مقدرة في بعضها الآخر :
(ا) إخوانُك أَعْوَانُكَ عِنْدَ الشدَّةِ . (ج) كانَ معنَا أمْسِ جرحَى كِرَامٌ
(ب) حضرَالطلابُ فَأَكْرَمْتُهُمْ (د) الصحائفُ تفْضَحُ الكَذُوبَ .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-2017, 03:49 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

نيابة الألف عن الضمة:
وَأَمَّا الألفُ فَتَكُونُ عَلامَةً للرَّفْعِ في تَثْنِيَةِ الأَسْماءِ خَاصَّةً
(4) تكونُ الألفُ عَلامَةً عَلَى رفْعِ الكلِمَةِ فِي موضعٍ واحدٍ، وهُوَ الاسْمُ المُثنَّى،
نحوُ: (حَضَرَ الصَّدِيقَانِ):
فالصَّديقانِ: مُثنًّى، وهُوَ مرفُوعٌ لأنَّهُ فَاعِلٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الألفُ نيابةً عن الضَّمَّةِ.
والنُّونُ :عِوَضٌ عن التّنوينِ فِي قوْلِكَ: صديقٌ، وهُوَ الاسْمُ المُفرَدُ.
والمُثنَّى هُوَ: كلُّ اسْمٍ دلَّ عَلَى اثنيْنِ أو اثنتَيْنِ، بزيادةٍ فِي آخِرِهِ، أغْنَتْ هذِهِ الزِّيادةُ عن العاطفِ والمعطوفِ، نحْوُ (أَقْبَلَ العُمَرَانِ، وَالهِنْدَانِ).
فالعُمَرانِ:لفظٌ دلَّ عَلَى اثنيْنِ، اسْمُ كلِّ واحدٍ منهمَا عُمَرُ، بسببِ وجودِ زيادةٍ فِي آخرِهِ، وهذِهِ الزِّيادةُ هِيَ الألفُ والنُّونُ، وَهِيَ تُغْنِي عن الإتيانِ بواوِ العطفِ وتكريرِ الاسْمِ، بحيْثُ تقُولُ: (حَضَرَ عُمَرُ وَعُمَرُ).
وكذلكَ الهِندانِ؛ فهُوَ لفظٌ دالٌّ عَلَى اثنتَيْنِ، كلُّ واحدةٍ منهمَا اسمُهَا هنْدٌ.
وسببُ دلالتِهِ عَلَى ذلكَ زيادةُ الألفِ والنُّونِ فِي المِثالِ،
ووجودُ الألفِ والنُّونِ يُغنيكَ عن الإتيانِ بواوِ العطفِ، وتكريرِ الاسْمِ، بحيْثُ تقُولُ:حَضَرَتْ هِنْدٌ وَهِنْدٌ.

تمرين الكتاب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-07-2017, 03:50 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow


أسئلة الكتاب

س 1:رُدَّ كل جمْع من الجموع الآتية إلى مفردِه، ثم ثَنِّ المفردات، ثم ضَعْ كل مثنًّى في كلام مفيد، بحيث يكون مرفوعًا، وها هي ذي الجموع:
جِمال، أفيال، سيوف، صهاريج، دُوِيٌّ، نجوم، حدائِق، بساتين، قراطيس، مخابز، أحذية، قُمُص، أطبَّاء، طُرُق، شرفاء، مقاعِد، علماء، جُدران، شبابيك، أبواب، نوافذ، آنِسات، رُكَّع، أمور، بلاد، أقطار، تفاحات.
س2: ضعْ كلَّ واحد من المثنيات الآتية في كلامٍ مفيد:العالِمان، الواليان، الأَخَوان، المجتهدان، الهاديان، الصَّدِيقان، الحديقتان، الفتاتان، الكتابان، الشريفان، القُطْران، الجِداران، الطبيبان، الأمْران، الفارسان، المقعَدان، العذراوان، السَّيْفان، الماجِدان، الخطابان، الأبوان، البلدان، البستانان، الطريقان، راكعان، دولتان، بابان، تفاحتان، نجمان.
س3:ضعْ في الأماكن الخالية من العبارات الآتية ألفاظًا مُثنَّاة: أ) سافر..... إلى مصر ليشاهدا آثارها. ب) حضر أخي، ومعه..... فأكرمتهم. جـ) وُلِدَ لخالد... فسمى أحدهما محمدًا، وسمى الآخر عليًّا.

الإجابة
رُدَّ كل جمْع من الجموع الآتية إلى مفردِه، ثم ثَنِّ المفردات، ثم ضَعْ كل مثنًّى في كلام مفيد، بحيث يكون مرفوعًا، وها هي ذي الجموع:
-
جِمال: جمل ،المثنى: جملان
سار الجملانِ للجبل
-
أفيال:فيل ، المثنى : فيلانِ
شرب الفيلانِ من البحيرةِ
-
سيوف ،سيف، سيفانِ
كُسِرَ السيفانِ
- صهاريج، صهريج ،صهريجانِ ، الصهريجانِ كبيرانِ
-
دُوِيٌّ، دَواة،دَواتان
هاتانِ دواتانِ للحِبرِ
نجوم،نجم،نجمانِ
النجمانِ ساطعان
-
حدائِق،حديقة ، حديقتانِ


الحديقتانِ مزدهرتانِ

- بساتين،بستان ،بستانانِ
البستانانِ عامرانِ
-
قراطيس،قرطاس ،قرطاسانِ

القرطاسانِ مفيدانِ

- مخابز،مخبز ،مخبزانِ
المخبزانِ قريبانِ
-
أحذية،حذاء ،حذاءانِ

الحذاءانِ جديدانِ
-
قُمُص،قميص ،قميصانِ

القميصانِ فضفاضانِ
-
أطبَّاء،طبيب، طبيبانِ

الطبيبانِ ماهرانِ
-
طُرُق،طريق،طريقان

الطريقانِ ممهدانِ

- شرفاء،شَريف ،شَريفان
الشريفانِ مستقيمانِ

- مقاعِد،مقعد ،مقعدانِ
المقعدانِ مريحانِ
-علماء،عالم ، عالمانِ
العالمانِ مؤمنانِ
-
جُدران،جدار ،جدارانِ

الجداران جديدانِ
-
شبابيك،شباك ،شباكانِ

الشبكانِ مفتوحانِ
-
أبواب،باب ،بابانِ

البابانِ مغلقانِ
-
نوافذ،نافذة ،نافذتانِ

النافذتانِ مكسورتانِ
-
آنِسات،آنسة ،آنستانِ

الآنستانِ منتقبتانِ
-
رُكَّع ،راكع،راكعانِ

المصليانِ راكعانِ
-
أمور، أمر، أمرانِ

حدث الأمرانِ
-
بلاد،بلد ،بلدانِ

البلدانِ مستقيمانِ
-
أقطار،قطر ، قطرانِ

القطرانِ ممطرانِ
-
تفاحات، تفاحة ،تفاحتانِ

سقطت التفاحتانِ.

س2ضعْ كلَّ واحد من المثنيات الآتية في كلامٍ مفيد: العالِمان، الواليان، الأَخَوان، المجتهدان، الهاديان، الصَّدِيقان، الحديقتان، الفتاتان، الكتابان، الشريفان، القُطْران، الجِداران، الطبيبان، الأمْران، الفارسان، المقعَدان، العذراوان، السَّيْفان، الماجِدان، الخطابان، الأبوان، البلدان، البستانان، الطريقان، راكعان، دولتان، بابان، تفاحتان، نجمان.
الجواب:

العالمانِ:العالمانِ المسلِمانِ يَخافانِ ربَّهما.
الواليان: جاء الواليانِ العادلانِ.
الأخوانِ: ذَهَب الأخوانِ إلى المسجد.
المجتهدانِ:المجتهدانِ في طَلَبِ العِلمِ الشرعي لهما أجْرٌ كبير.
الهاديان: ِالكتابُ والسُّنةُ هُمَا الهاديانِ إلى طريقِ الجنة
الصديقانِ: الْتقَى الصديقانِ في المسجدِ الحرامِ.
الحديقتانِ: الحديقتانِ مملوءتانِ بالأشجارِ.
الفتاتان: ِجاءتِ الفتاتانِ مِن المدرسة
الكتابان: ِهَذانِ الكتابان مفيدانِ .
الشريفان: جاءَ الشريفانِ إلى مجلسِ القاضي.
القُطران:هذانِ القُطْرانِ يدين أهلُهما بالإسلام.
الجداران:ثبَت الجِدارانِ بالرغم مِن شِدَّة الزلزال.
الطبيبانِ:اعتنَى الطبيبانِ بالمريضِ عنايةً فائقة.
الأمران:هذان الأمرانِ وصلاَ الآن من الأمير.
الفارسان: حضَر الفارسانِ إلى أرضِ المعركةِ.
المقعدان:هذان المقعدانِ لَكُما.
العَذْراوان:الفتاتان العَذْراوانِ تُجيدانِ القراءةَ.
السيفان:برَق السيفانِ في ضوءِ الشمس
الماجدان: الطالبانِ الماجدانِ أحقُّ بالاحترامِ من غيرِهما.
الخطابان:أتَى الخِطابانِ بنصرِ المسلمينَ .
الأبوان:حضَر الأبوانِ إلى المسجدِ.
البلدان:هذانِ البلدانِ انتصَر فيهما المسلِمونَ .
البستانان: ِالبستانانِ يانعانِ بالثمارِ.
الطريقان:هذانِ الطريقانِ، ممهدانِ
راكعان:هذان رَجُلانِ راكعانِ.
دولتانِ:الدولتانِ العربيتانِ متقدمتانِ
بابان:الصدقةُ والصيامُ بابانِ للخيرِ.
تُفَّاحتانِ:سقطتْ تفاحتانِ منَ الشجرة
نجمان:سطعَ النجمانِ .
س3:ضعْ في الأماكن الخالية من العبارات الآتية ألفاظًا مُثنَّاة: أ) سافر الرجلانِ إلى مصر ليشاهدا آثارها. ب) حضر أخي، ومعه صديقانِ فأكرمتهم. جـ) وُلِدَ لخالد ولدانِ فسمى أحدهما محمدًا، وسمى الآخر عليًّا.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-07-2017, 03:51 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

نيابة النون عن الضمة
وَأَمَّا النُّونُ فَتَكُونُ عَلامَةً للرَّفْعِ في الفِعْلِ المُضَارِعِ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ، أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ، أَوْ ضَمِيرُ المُؤَنَّثَةِ المُخَاطَبَةِ.تكونُ النُّونُ عَلامَةً عَلَى أنَّ الكلِمَةَ التي هِيَ فِي آخرِهَا مرْفُوعَةٌ فِي موضعٍ واحدٍ، وهُوَ:
الفِعْلُ المضَارِعُ:
-المُسْنَدُ إلَى ألفِ الاثنيْنِ أو الاثنتَيْنِ.

-أو المُسنَدُ إلَى واوِ جماعةِ الذُّكورِ.
-و المُسنَدُ إلَى ياءِ المؤنَّثةِ المُخاطَبةِ.

أمَّا المُسنَدُ إلَى ألفِ الاثنيْنِ:
- فنحْوُ الصَّدِيقَانِ يُسَافِرَانِ غَدًا.
-
ونحْوُ أَنْتُمَا تُسَافِرَانِ غَدًا.
فقولُنَا:
يُسَافِرَانِ وكذا (تُسَافِرَانِ) فعلٌ مُضَارِعٌ مرْفُوعٌ، لتجرُّدِهِ من النَّاصبِ والجَازمِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ثبوتُ النُّونِ،
وألفُ الاثنينِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.

وقدْ رأيتَ أنَّ الفِعْلَ المضَارِعَ المُسنَدَ إلَى ألفِ الاثنينِ قدْ يكونُ مبدوءًا بالياءِ للدلالةِ عَلَى الغيبةِ، كمَا فِي المِثالِ الأوَّلِ.
وقدْ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ للدَّلالةِ عَلَى الخطابِ، كمَا فِي المِثالِ الثَّانِي.
وأمَّا المُسنَدُ إلَى ألفِ الاثنتيْنِ:
فنحْوُ: الهِنْدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا.
ونحوُ: أَنْتُمَا يَا هِنْدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا
فـتُسَافِرَانِ فِي المثاليْنِ: فعلٌ مُضَارِعٌ مرفُوعٌ وعلامة رفعه ثبوتِ النُّونِ،والألفُ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
ومنْهُ تعلمُ أنَّ الفِعْلَ المضَارِعَ المُسنَدَ إلَى ألفِ الاثنتيْنِ لا يكونُ مبدوءًا إلاَّ بالتَّاءِ للدلالةِ عَلَى تأنيثِ الفَاعِلِ، سواءٌ أكانَ غائبًا كالمثالِ الأوَّلِ، أمْ كانَ حاضِرًا مخاطَبًا كالمثالِ الثَّانِي.
وأمَّا المُسنَدُ إلَى واوِ الجماعةِ:
فنحوُ: الرِّجَالُ المُخْلِصُونَ هُم الَّذِينَ يَقُومُونَ بِوَاجِبِهِمْ.
ونحوُ: أَنْتُمْ يَا قَوْمِ تَقُومُونَ بِوَاجِبِكُمْ.
فيَقُومُونَ-ومثلُهُ تَقُومُونَ- فعلٌ مُضَارِعٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ثبوتُ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
ومنْهُ تعلَمْ أنَّ الفِعْلَ المضَارِعَ المُسنَدَ إلَى هذِهِ الواوِ قدْ يكونُ مبدوءًا بالياءِ للدلالةِ عَلَى الغَيْبةِ، كمَا فِي المِثالِ الأوَّل.
وقدْ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ للدلالةِ عَلَى الخطابِ، كمَا فِي المِثالِ الثَّانِي.
وأمَّا المُسنَدُ إلي ياءِ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ:
فنحوُ: أَنْتِ يَا هِنْدُ تَعْرِفِينَ وَاجِبَكِ.
فـ تَعْرِفِينَ: فعلٌ مُضَارِعٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ثبوتُ النُّونِ، وياءُ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ فَاعِلٌ، مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
ولا يكونُ الفِعْلُ المُسنَدُ إلَى هذِهِ الياءِ إلاَّ مبدوءًا بالتَّاءِ، وَهِيَ دالَّةٌ عَلَى تأنيثِ الفَاعِلِ.
فتلخَّصَ لكَ
أنَّ المُسنَدَ إلَى الألفِ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ أوْ بالياءِ،
والمُسنَدُ إلَى الواوِ كذلكَ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ أوْ بالياءِ،
والمُسنَدُ إلَى الياءِ لا يكونُ مبدوءًا إلاَّ بالتَّاءِ.
ومثالُهَا:
يقومانِ، وتقومانِ، ويقومونَ، وتقومونَ، وتقومينَ، وتُسمَّى هذِهِ الأمثْلِةُ الأفْعَالَ الْخَمْسَةَ.
هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 10:13 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر