العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى اللغة العربية > ملتقى اللغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2017, 03:49 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

نيابة الألف عن الضمة:
وَأَمَّا الألفُ فَتَكُونُ عَلامَةً للرَّفْعِ في تَثْنِيَةِ الأَسْماءِ خَاصَّةً
(4) تكونُ الألفُ عَلامَةً عَلَى رفْعِ الكلِمَةِ فِي موضعٍ واحدٍ، وهُوَ الاسْمُ المُثنَّى،
نحوُ: (حَضَرَ الصَّدِيقَانِ):
فالصَّديقانِ: مُثنًّى، وهُوَ مرفُوعٌ لأنَّهُ فَاعِلٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الألفُ نيابةً عن الضَّمَّةِ.
والنُّونُ :عِوَضٌ عن التّنوينِ فِي قوْلِكَ: صديقٌ، وهُوَ الاسْمُ المُفرَدُ.
والمُثنَّى هُوَ: كلُّ اسْمٍ دلَّ عَلَى اثنيْنِ أو اثنتَيْنِ، بزيادةٍ فِي آخِرِهِ، أغْنَتْ هذِهِ الزِّيادةُ عن العاطفِ والمعطوفِ، نحْوُ (أَقْبَلَ العُمَرَانِ، وَالهِنْدَانِ).
فالعُمَرانِ:لفظٌ دلَّ عَلَى اثنيْنِ، اسْمُ كلِّ واحدٍ منهمَا عُمَرُ، بسببِ وجودِ زيادةٍ فِي آخرِهِ، وهذِهِ الزِّيادةُ هِيَ الألفُ والنُّونُ، وَهِيَ تُغْنِي عن الإتيانِ بواوِ العطفِ وتكريرِ الاسْمِ، بحيْثُ تقُولُ: (حَضَرَ عُمَرُ وَعُمَرُ).
وكذلكَ الهِندانِ؛ فهُوَ لفظٌ دالٌّ عَلَى اثنتَيْنِ، كلُّ واحدةٍ منهمَا اسمُهَا هنْدٌ.
وسببُ دلالتِهِ عَلَى ذلكَ زيادةُ الألفِ والنُّونِ فِي المِثالِ،
ووجودُ الألفِ والنُّونِ يُغنيكَ عن الإتيانِ بواوِ العطفِ، وتكريرِ الاسْمِ، بحيْثُ تقُولُ:حَضَرَتْ هِنْدٌ وَهِنْدٌ.

تمرين الكتاب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-07-2017, 03:50 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow


أسئلة الكتاب

س 1:رُدَّ كل جمْع من الجموع الآتية إلى مفردِه، ثم ثَنِّ المفردات، ثم ضَعْ كل مثنًّى في كلام مفيد، بحيث يكون مرفوعًا، وها هي ذي الجموع:
جِمال، أفيال، سيوف، صهاريج، دُوِيٌّ، نجوم، حدائِق، بساتين، قراطيس، مخابز، أحذية، قُمُص، أطبَّاء، طُرُق، شرفاء، مقاعِد، علماء، جُدران، شبابيك، أبواب، نوافذ، آنِسات، رُكَّع، أمور، بلاد، أقطار، تفاحات.
س2: ضعْ كلَّ واحد من المثنيات الآتية في كلامٍ مفيد:العالِمان، الواليان، الأَخَوان، المجتهدان، الهاديان، الصَّدِيقان، الحديقتان، الفتاتان، الكتابان، الشريفان، القُطْران، الجِداران، الطبيبان، الأمْران، الفارسان، المقعَدان، العذراوان، السَّيْفان، الماجِدان، الخطابان، الأبوان، البلدان، البستانان، الطريقان، راكعان، دولتان، بابان، تفاحتان، نجمان.
س3:ضعْ في الأماكن الخالية من العبارات الآتية ألفاظًا مُثنَّاة: أ) سافر..... إلى مصر ليشاهدا آثارها. ب) حضر أخي، ومعه..... فأكرمتهم. جـ) وُلِدَ لخالد... فسمى أحدهما محمدًا، وسمى الآخر عليًّا.

الإجابة
رُدَّ كل جمْع من الجموع الآتية إلى مفردِه، ثم ثَنِّ المفردات، ثم ضَعْ كل مثنًّى في كلام مفيد، بحيث يكون مرفوعًا، وها هي ذي الجموع:
-
جِمال: جمل ،المثنى: جملان
سار الجملانِ للجبل
-
أفيال:فيل ، المثنى : فيلانِ
شرب الفيلانِ من البحيرةِ
-
سيوف ،سيف، سيفانِ
كُسِرَ السيفانِ
- صهاريج، صهريج ،صهريجانِ ، الصهريجانِ كبيرانِ
-
دُوِيٌّ، دَواة،دَواتان
هاتانِ دواتانِ للحِبرِ
نجوم،نجم،نجمانِ
النجمانِ ساطعان
-
حدائِق،حديقة ، حديقتانِ


الحديقتانِ مزدهرتانِ

- بساتين،بستان ،بستانانِ
البستانانِ عامرانِ
-
قراطيس،قرطاس ،قرطاسانِ

القرطاسانِ مفيدانِ

- مخابز،مخبز ،مخبزانِ
المخبزانِ قريبانِ
-
أحذية،حذاء ،حذاءانِ

الحذاءانِ جديدانِ
-
قُمُص،قميص ،قميصانِ

القميصانِ فضفاضانِ
-
أطبَّاء،طبيب، طبيبانِ

الطبيبانِ ماهرانِ
-
طُرُق،طريق،طريقان

الطريقانِ ممهدانِ

- شرفاء،شَريف ،شَريفان
الشريفانِ مستقيمانِ

- مقاعِد،مقعد ،مقعدانِ
المقعدانِ مريحانِ
-علماء،عالم ، عالمانِ
العالمانِ مؤمنانِ
-
جُدران،جدار ،جدارانِ

الجداران جديدانِ
-
شبابيك،شباك ،شباكانِ

الشبكانِ مفتوحانِ
-
أبواب،باب ،بابانِ

البابانِ مغلقانِ
-
نوافذ،نافذة ،نافذتانِ

النافذتانِ مكسورتانِ
-
آنِسات،آنسة ،آنستانِ

الآنستانِ منتقبتانِ
-
رُكَّع ،راكع،راكعانِ

المصليانِ راكعانِ
-
أمور، أمر، أمرانِ

حدث الأمرانِ
-
بلاد،بلد ،بلدانِ

البلدانِ مستقيمانِ
-
أقطار،قطر ، قطرانِ

القطرانِ ممطرانِ
-
تفاحات، تفاحة ،تفاحتانِ

سقطت التفاحتانِ.

س2ضعْ كلَّ واحد من المثنيات الآتية في كلامٍ مفيد: العالِمان، الواليان، الأَخَوان، المجتهدان، الهاديان، الصَّدِيقان، الحديقتان، الفتاتان، الكتابان، الشريفان، القُطْران، الجِداران، الطبيبان، الأمْران، الفارسان، المقعَدان، العذراوان، السَّيْفان، الماجِدان، الخطابان، الأبوان، البلدان، البستانان، الطريقان، راكعان، دولتان، بابان، تفاحتان، نجمان.
الجواب:

العالمانِ:العالمانِ المسلِمانِ يَخافانِ ربَّهما.
الواليان: جاء الواليانِ العادلانِ.
الأخوانِ: ذَهَب الأخوانِ إلى المسجد.
المجتهدانِ:المجتهدانِ في طَلَبِ العِلمِ الشرعي لهما أجْرٌ كبير.
الهاديان: ِالكتابُ والسُّنةُ هُمَا الهاديانِ إلى طريقِ الجنة
الصديقانِ: الْتقَى الصديقانِ في المسجدِ الحرامِ.
الحديقتانِ: الحديقتانِ مملوءتانِ بالأشجارِ.
الفتاتان: ِجاءتِ الفتاتانِ مِن المدرسة
الكتابان: ِهَذانِ الكتابان مفيدانِ .
الشريفان: جاءَ الشريفانِ إلى مجلسِ القاضي.
القُطران:هذانِ القُطْرانِ يدين أهلُهما بالإسلام.
الجداران:ثبَت الجِدارانِ بالرغم مِن شِدَّة الزلزال.
الطبيبانِ:اعتنَى الطبيبانِ بالمريضِ عنايةً فائقة.
الأمران:هذان الأمرانِ وصلاَ الآن من الأمير.
الفارسان: حضَر الفارسانِ إلى أرضِ المعركةِ.
المقعدان:هذان المقعدانِ لَكُما.
العَذْراوان:الفتاتان العَذْراوانِ تُجيدانِ القراءةَ.
السيفان:برَق السيفانِ في ضوءِ الشمس
الماجدان: الطالبانِ الماجدانِ أحقُّ بالاحترامِ من غيرِهما.
الخطابان:أتَى الخِطابانِ بنصرِ المسلمينَ .
الأبوان:حضَر الأبوانِ إلى المسجدِ.
البلدان:هذانِ البلدانِ انتصَر فيهما المسلِمونَ .
البستانان: ِالبستانانِ يانعانِ بالثمارِ.
الطريقان:هذانِ الطريقانِ، ممهدانِ
راكعان:هذان رَجُلانِ راكعانِ.
دولتانِ:الدولتانِ العربيتانِ متقدمتانِ
بابان:الصدقةُ والصيامُ بابانِ للخيرِ.
تُفَّاحتانِ:سقطتْ تفاحتانِ منَ الشجرة
نجمان:سطعَ النجمانِ .
س3:ضعْ في الأماكن الخالية من العبارات الآتية ألفاظًا مُثنَّاة: أ) سافر الرجلانِ إلى مصر ليشاهدا آثارها. ب) حضر أخي، ومعه صديقانِ فأكرمتهم. جـ) وُلِدَ لخالد ولدانِ فسمى أحدهما محمدًا، وسمى الآخر عليًّا.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-07-2017, 03:51 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

نيابة النون عن الضمة
وَأَمَّا النُّونُ فَتَكُونُ عَلامَةً للرَّفْعِ في الفِعْلِ المُضَارِعِ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ، أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ، أَوْ ضَمِيرُ المُؤَنَّثَةِ المُخَاطَبَةِ.تكونُ النُّونُ عَلامَةً عَلَى أنَّ الكلِمَةَ التي هِيَ فِي آخرِهَا مرْفُوعَةٌ فِي موضعٍ واحدٍ، وهُوَ:
الفِعْلُ المضَارِعُ:
-المُسْنَدُ إلَى ألفِ الاثنيْنِ أو الاثنتَيْنِ.

-أو المُسنَدُ إلَى واوِ جماعةِ الذُّكورِ.
-و المُسنَدُ إلَى ياءِ المؤنَّثةِ المُخاطَبةِ.

أمَّا المُسنَدُ إلَى ألفِ الاثنيْنِ:
- فنحْوُ الصَّدِيقَانِ يُسَافِرَانِ غَدًا.
-
ونحْوُ أَنْتُمَا تُسَافِرَانِ غَدًا.
فقولُنَا:
يُسَافِرَانِ وكذا (تُسَافِرَانِ) فعلٌ مُضَارِعٌ مرْفُوعٌ، لتجرُّدِهِ من النَّاصبِ والجَازمِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ثبوتُ النُّونِ،
وألفُ الاثنينِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.

وقدْ رأيتَ أنَّ الفِعْلَ المضَارِعَ المُسنَدَ إلَى ألفِ الاثنينِ قدْ يكونُ مبدوءًا بالياءِ للدلالةِ عَلَى الغيبةِ، كمَا فِي المِثالِ الأوَّلِ.
وقدْ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ للدَّلالةِ عَلَى الخطابِ، كمَا فِي المِثالِ الثَّانِي.
وأمَّا المُسنَدُ إلَى ألفِ الاثنتيْنِ:
فنحْوُ: الهِنْدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا.
ونحوُ: أَنْتُمَا يَا هِنْدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا
فـتُسَافِرَانِ فِي المثاليْنِ: فعلٌ مُضَارِعٌ مرفُوعٌ وعلامة رفعه ثبوتِ النُّونِ،والألفُ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
ومنْهُ تعلمُ أنَّ الفِعْلَ المضَارِعَ المُسنَدَ إلَى ألفِ الاثنتيْنِ لا يكونُ مبدوءًا إلاَّ بالتَّاءِ للدلالةِ عَلَى تأنيثِ الفَاعِلِ، سواءٌ أكانَ غائبًا كالمثالِ الأوَّلِ، أمْ كانَ حاضِرًا مخاطَبًا كالمثالِ الثَّانِي.
وأمَّا المُسنَدُ إلَى واوِ الجماعةِ:
فنحوُ: الرِّجَالُ المُخْلِصُونَ هُم الَّذِينَ يَقُومُونَ بِوَاجِبِهِمْ.
ونحوُ: أَنْتُمْ يَا قَوْمِ تَقُومُونَ بِوَاجِبِكُمْ.
فيَقُومُونَ-ومثلُهُ تَقُومُونَ- فعلٌ مُضَارِعٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ثبوتُ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
ومنْهُ تعلَمْ أنَّ الفِعْلَ المضَارِعَ المُسنَدَ إلَى هذِهِ الواوِ قدْ يكونُ مبدوءًا بالياءِ للدلالةِ عَلَى الغَيْبةِ، كمَا فِي المِثالِ الأوَّل.
وقدْ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ للدلالةِ عَلَى الخطابِ، كمَا فِي المِثالِ الثَّانِي.
وأمَّا المُسنَدُ إلي ياءِ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ:
فنحوُ: أَنْتِ يَا هِنْدُ تَعْرِفِينَ وَاجِبَكِ.
فـ تَعْرِفِينَ: فعلٌ مُضَارِعٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ثبوتُ النُّونِ، وياءُ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ فَاعِلٌ، مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
ولا يكونُ الفِعْلُ المُسنَدُ إلَى هذِهِ الياءِ إلاَّ مبدوءًا بالتَّاءِ، وَهِيَ دالَّةٌ عَلَى تأنيثِ الفَاعِلِ.
فتلخَّصَ لكَ
أنَّ المُسنَدَ إلَى الألفِ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ أوْ بالياءِ،
والمُسنَدُ إلَى الواوِ كذلكَ يكونُ مبدوءًا بالتَّاءِ أوْ بالياءِ،
والمُسنَدُ إلَى الياءِ لا يكونُ مبدوءًا إلاَّ بالتَّاءِ.
ومثالُهَا:
يقومانِ، وتقومانِ، ويقومونَ، وتقومونَ، وتقومينَ، وتُسمَّى هذِهِ الأمثْلِةُ الأفْعَالَ الْخَمْسَةَ.
هنا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-07-2017, 03:52 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

ضَعْ في كلِّ مكان من الأمكِنة الخالية فِعلاً مِن الأفعال الخمسة مناسبًا، ثم بيِّن على أيِّ شيء يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به:
أ- الأولاد.... في النهر.
ب- الآباء.... على أبنائهم.
ج- أنتما أيها الغُلامان.... ببطء.
د- هؤلاء الرجال.... في الحقل.
هـ- أنتِ يا زينب.... واجبك.
و- الفتاتان.... الجندي.
ز- أنتم أيُّها الرجال.... أوطانكم.
ح- أنت يا سعاد.... بالكُرَة.
س: استعملْ كلَّ فعْل مِن الأفعال الآتية في جُملة مُفيدة:
تلعبان، تؤدِّين، تزْرعون، تحصدان، تُحَدِّثانِ، تسيرون، يسبحون، تَخْدمون، تنشئان، ترضَين
س: ضعْ مع كلِّ كلمة مِن الكلمات الآتية فِعلاً مِن الأفعال الخمسة مناسبًا، واجعلْ مع الجميع كلامًا مفيدًا: الطالبان، الغلمان، المسلمون، الرِّجال الذين يؤدُّون واجبهم، أنت أيتها الفتاة، أنتم يا قومِ، هؤلاء التلاميذ، إذا خالفتِ أوامرَ الله.
س: بيِّن المرفوع بالضمة، والمرفوع بالألِف، والمرفوع بالواو، والمرفوع بثُبوت النون، مع بيانِ كلِّ واحدٍ منها، من بيْن الكلمات الواردة في العبارات الآتية:
• كُتَّاب الملوك عَيْبَتُهم المصونة عندَهم، وآذانهم الواعية، وألسنتهم الشاهدة.
• الشجاعة غريزة يَضعُها الله لمَن يشاء مِن عباده.
• الشكر شُكران: بإظهار النِّعْمة، وبالتحدُّث باللِّسان، وأولهما أبلغُ مِن ثانيهما.
• المتَّقون هم الذين يؤمنون بالله واليوم الآخِر.

الأجابة
ضَعْ في كلِّ مكان من الأمكِنة الخالية فِعلاً مِن الأفعال الخمسة مناسبًا، ثم بيِّن على أيِّ شيء يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به:
أ- الأولادُ يسبحونَ في النهرِ.
يسبحون:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ي" على الغيبة؛ جمعٌ مذكرٌ غائبٌ .
يسبحونَ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لأنه لم يسبقْه ناصبٌ ولا جازمٌ، وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النونِ لأنه من الأفعالِ الخمسةِ ،والواو ضمير مبني على السكون في محلِّ رفعٍ فاعلٌ،يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأ الفعل به"ي" على الغَيبة.
ب- الآباءُ يعطفونَ على أبنائِهم.
يعطفون:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ي" على الغَيبة.
فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ،والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل،يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأ الفعل به"ي" على الغَيبة.
ج- أنتما أيها الغُلامانِ تسيرانِ ببطء.
تسيرانِ:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الخطاب ؛ يدل الفعل على مثنى مذكر مخاطب .
فعل مضارع مرفوع لعدم دخول ناصب ولا جازم عليه، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف- ألف الاثنين- ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ،يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الخطاب.
د- هؤلاءِ الرجال يعملونَ في الحقلِ.
يعملون:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ي" على الغيبة ؛ يدلُّ على جمعٍ مذكرٍ غائبٍ.
فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لعدمِ دخول ناصب ولا جازم عليه، وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النونِ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه من الأفعالِ الخمسةِ ،،والواو ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

هـ- أنتِ يا زينب تؤدينَ واجبَكِ.
تؤدينَ:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الخِطاب؛ الفعلُ المضارعُ مسندٌ لياءِ المخاطبةِ المؤنثةِ .
تؤدينَ فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لعدمِ دخول ناصبٍ ولا جازمٍ عليهِ، وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النونِ نيابةً عنِ الضمةِ لأنه منَ الأفعالِ الخمسةِ ، والياء ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ،يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الخطاب.
-
الفتاتانِ تُرشدانِ الجنديَ.
تُرشدانِ:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الغيبة؛ مثنى مؤنث غائبة.
ز- أنتم أيُّها الرجال تحبونَ أوطانَكم.
تحبون:يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الخطاب؛ جمع مذكر مخاطب .ح- أنتِ يا سعاد تلعبين بالكُرَة.ِتلعبينَ :يدلُّ حرْف المضارَعة الذي بدأته به"ت" على الخطاب
س:استعملْ كلَّ فعْلٍ مِن الأفعالِ الآتيةِ في جُملةٍ مُفيدةٍ:
تلعبان، تؤدِّين، تزْرعون، تحصدان، ، تسيرون، يسبحون، تَخْدمون، تنشئان، ترضَين.

الإجابة
أنتما تلعبانِ كرةَ السلةِ
أنتِ تؤدِّينَ واجبَكِ
أنتم تزْرعونَ الحديقةَ
أنتما تحصدانِ الزرعََ
أنتم تسيرون في الفناء
المصلونَ يسبِّحونَ بعدَ الصلاةِ
أنتم تَخْدمونَ دينَكم
أنتما تنشئانِ مجلةً إسلاميةً مفيدةً
أنت ترضَين بسنةِ نبيكِ صلى الله عليه وسلم.



س:ضعْ مع كلِّ كلمةٍ مِن الكلمات الآتية فِعلًا مِن الأفعالِ الخمسةِ مناسبًا، واجعلْ مع الجميع كلامًا مفيدًا: الطالبان، الغلمان، المسلمون، الرِّجال الذين يؤدُّون واجبهم، أنت أيتها الفتاة، أنتم يا قومِ، هؤلاء التلاميذ، إذا خالفتِ أوامرَ الله.

الإجابة-الطالبانِ:: الطالبانِ يجتهدانِ في تحصيلِ العِلم الشرعي
-الغلمان::الغلمانِ يَلْعَبونَ في فناءِ المدرسةِ
-المسلمون::المسلمونَ يَفْدُونَ الإسلامَ بأرواحِهم
-الرِّجال الذين يؤدُّون واجبهم::الرِّجالُ الذين يؤدونَ واجبَهم هم الذين يتَّقونَ اللهَ - عزَّ وجلَّ.
-أنتِ أيتها الفتاة: أنتِ أيتها الفتاة تَطلُبينَ العلمَ الشرعي .
-
أنتم يا قومِ: أنتم يا قومِ تُحبُّون اللهَ ورسولَه .

-هؤلاءِ التلاميذ: هؤلاءِ التلاميذُ يَتعلَّمونَ العقيدةَ الصحيحةَ في المساجدِ .

.- إذا خالفتِ أوامرَ اللهِ: إذا خالفتِ أوامرَ اللهِ فسوف تَندمِين وقتَ لا ينفعُ الندمَ .


س:بيِّن المرفوع بالضمة، والمرفوع بالألِف، والمرفوع بالواو، والمرفوع بثُبوت النون، مع بيانِ كلِّ واحدٍ منها، من بيْن الكلمات الواردة في العبارات الآتية:
كُتَّابُ الملوكِ عَيْبَتُهم المصونةُ عندَهم، وآذانهم الواعية، وألسنتهم الشاهدة.
كُتَّاب::جمعُ تكسيرٍ ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ – مبتدأ - .
عَيْبَتُهم::اسمٌ مفردٌ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
المصونةُ ::اسمٌ مفردٌ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
آذانُهم ::جمعُ تكسيرٍ ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
الواعية::اسمٌ مفردٌ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
وألسنتهم::جمع تكسير ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
الشاهدة اسمٌ مفردٌ،مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
الشجاعةُ غريزةٌ يَضعُها الله لمَن يشاء مِن عباده.
الشجاعةُ: اسمٌ مفردٌ،مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
غريزة:اسمٌ مفردٌ،مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ.

يَضعُها -يَضعُ -فعلٌ مضارعٌ لم يتصلْ بآخرِهِ شيءٌ،مرفوعٌ لأنه لم يسبقْهُ ناصبٌ ولاجازمٌ ،وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.
لفظُ الجلالةِ الله-اسمٌ مفردٌ،مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ .
يشاءُ-فعلٌ مضارعٌ لم يتصلْ بآخرِهِ شيءٌ،مرفوعٌ لأنه لم يسبقْهُ ناصبٌ ولاجازمٌ ،،وعلامةُ رفعهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرِهِ.

الشكرُ شُكرانِ: بإظهار النِّعْمة، وبالتحدُّث باللِّسان، وأولهما أبلغُ مِن ثانيهما .
الشكرُ::اسم مفرد،مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
شُكرانِ:اسم مثنى،مرفوع وعلامة رفعه الألف"ألف الاثنين "نيابة عن الضمة لأنه مثنى ،والنون عوض عن التنوين في مفرده
أولهُما::اسم مفرد ،مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

المتَّقونَ هم الذين يؤمنون بالله واليوم الآخِر.
المتَّقون:َ اسم ،جمعُ مذكرٍ سالمٌ ،مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواوُ نيابةً عنِ الضمةِ،والنونُ عوضٌ عنِ التنوينِ في مفردِهِ..
يؤمنونَ :فعلٌ مضارعٌ لم يتصل بآخره شيءٌ،مرفوعٌ لأنه لم يسبقْهُ ناصبٌ ولاجازمٌ ،وهو منَ الأفعالِ الخمسةِ ،وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النونِ ، والواوُ ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-2017, 03:53 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

علاماتُ النصبٍ
قال: وللنصبِ خمسُ علاماتٍ:الفتحة،والألف،والكسرة،والياءُ،وحذفُ النونِ وأقول: يُمكنكَ أن تحكُمَ عَلَى الكلِمَةِ بأنَّهَا منصوبةٌ إذَا وجدْتَ فِي آخرِهَا عَلامَةً مِن خمسِ علاماتٍ:
- واحدةٌ منْهَا أصليَّةٌ، وَهِيَ: الفَتْحةُ.
- وأربعٌ فُروعٌ عنْهَا، وَهِيَ: الألفُ، والكسرةُ، والياءُ، وحذفُ النُّونِ.

الفتحة ومواضعها

قال : فَاَمَّا الفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَة لِلنَّصْبِ في ثَلاُثَةِ مَوَاضِعَ : فِي الاِسْمِ الْمُفْرَدِ ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ ، وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عِلَيْهِ نَاصِبٌ ، وَلَمْ يَتَّصِلُ بِآخِرِهِ شَيْءٌ .
أقول تكون الفتحة علامة على أن الكلمة منصوبة في ثلاثة مواضع ، الموضع الأوَّل : الاسم المفرد ، والموضع الثاني ، جمع التكسير ، والموضع الثالث : الفعل المضارع الذي سَبَقَهُ ناصب ، ولم يتصل بآخره ألفُ اثنين ، ولا واو جماعة ، ولا ياء مخاطبة ، ولا نون توكيد ، ولا نون نسوة .
أما الاسم المفرد فقد سبق تعريفه-
كلمةٌ دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان -، والفتحة تكون ظاهرة على آخره في نحو" لقيتُ عَلِيًّا " ونحو " قَابَلْتُ هِنْداً " فَعليًّا ، وهنداً : اسمان مفردان ، وهما منصوبان لأنهما مفعولان ، وعلامة نصبهما الفتحة الظاهرة ، والأول مذكر والثاني مؤنث ، وتكونُ الفتحةُ مُقَدَّرَةً نحو : لَقِيتُ الْفَتى " ونحو " حَدَّثْتُ لَيْلَى " فالفَتى وَلَيْلَى : اسمان مفردان منصوبان ؛ لكون كلِّ منهما واقع مفعولاً به ، وعلامة نصبهما فتحة مقدرة على الألف منع ظهورها التعذر ، والأول مذكر والثاني مؤنث .
وأما جمع التكسير فقد سبق تعريفه أيضاً -،
ما دَلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تَغَيُّر في صيغة مفردهِ .- والفتحة قد تكون ظاهرة على آخره ، نحو " صَاحَبْتُ الرِّجَالَ " ونحو " رَعَيْتُ الْهُنُودَ " : فالرجال والهنود جَمْعَا تكسير منصوبان ، لكونهما مفعولين-به- ، وعلامة نصبهما الفتحة الظاهرة ، والأول مذكر ، والثاني مُؤَنث ، وقد تكون الفتحة مقدرة ، نحو قوله تعالي :{ وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى } ونحو قوله تعالي :{ أَنْكِحُوا الأيَامَى } فَسُكَارَى و الأيَامَى : جَمْعَا تكسير منصوبان؛ لكونهما مفعولين، وعلامة نصبهما فتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .وأما الفعل المضارع المذكور فنحو قوله تعالي { لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ } فنَبْرَحَ فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وقد تكون الفتحة مقدرة ، نحو " يَسُرُّنِي أن تَسْعَى إلى المَجْدِ " فتسعى : فعل مضارع منصوب بأنْ ، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
فإن اتصل بآخر الفعل المضارع ألف اثنين ، نحو " لَنْ يَضْرِبَا " أو واو جماعة نحو " لَنْ تَضْرِبُوا " أو ياء مُخَاطَبة ، نحو " لَنْ تَضْرِبِي " لم يكن نصبه بالفتحة ، فكُلٌّ من " تَضْرِبَا " و " تَضْرِبُوا " و " تَضْرِبِي " منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه حذف النون ، والألف أو الواو أو الياء فاعل مبني علي السكُون في محل رفع ، وستعرف توضيح ذلك فيما يأتي .
وإن اتصل بآخره نون توكيد ثقيلة ، نحو " والله لَن تَذْهَبَنّ " أو خفيفة " والله لَنْ تَذْهَبَنْ " فهو مبني على الفتح في محل نصب .
وإن اتصل بآخره نون النسوة ، نحو " لَنْ تُدرِكْنَ المَجْدَ إلاَّ بالْعَفَافِ " فهو حينئذ مبني علي السكون في محل نصب .
مقتبس من هنا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-07-2017, 03:54 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

تدريبات:
استعمل الكلمات الآتية في جمل مفيدة، بحيث تكون منصوبةً؟
الحقل، الزَّهْرة، الطلاَّب، الأُكْرَة، الحديقة، النهر، الكتاب، البستان، القلم، الفرس، الغلمان، العَذارى ، العصا، الهُدى، يشرب، يرضَى، يَرْتَجي، تسافر.
الجواب:

الحقل: زَرَع أبي الحقلَ قمحًا.
الحقلَ:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
:
الزهرة: قَطَف الولدُ الزهرةَ مِن البستانِ.
الزهرةَ : اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الطلاب:رأيتُ الطلابَ
الطلابَ :اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الأُكْرَة: رميتُ الأُكْرَة في الحديقةِ.


الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا
الأُكْرَةُ الكرة هنا

الأُكْرَة:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الحديقة: رأيتُ الحديقةَ مثمرةً.
الحديقةَ:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
النهر: قال - تعالى -: "وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا" [الكهف: 33].
نَهَرًا:اسم -لقبوله التنوين- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به هنا- وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

الكتاب: قال - تعالى -: "وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا" [الإسراء: 13].
كِتَابًا:اسم -لقبوله التنوين- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به هنا- وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
البستان: رأيتُ البستانَ مزدهرًا.
البستانَ:اسم -لقبوله الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
القلم: اشتريتُ القلمَ لأدونَ العلمَ.
القلمَ:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الفَرَس: رأيتُ الفَرسَ يصهلُ.
الفَرسَ:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الغُلمان: رأيتُ الغُلمانَ يلعبون بالكُرة.
الغُلْمانَ :اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-جمع تكسير-تغير عن مفرده "غُلَام"بالزيادة"انَ" والنقص "ا" والشكل - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
العَذَارى: رأيت العذارى بالمسجد منتقبات وملتحفات .
العَذَارَى:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-جمع تكسيرتغير عن مفرده "غُلَام"بالزيادة"انَ" والنقص "ا" والشكل تغير عن مفرده"عَذْرَاء" "عَذْرَاء""عَذْرَاء"بالزيادة، والنقص ، والشكل تغير عن مفرده "غُلَام"بالزيادة"انَ" والنقص "ا" والشكل- منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر ؛لأنه اسم مقصور.
العصا: رأيتُ العصا تهتزُّ.
العصا:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر ؛لأنه اسم مقصور.
الاسم المقصور اسم آخره ألف ثابتة خطا نحو العصا،
أو لفظا نحو الهدى
الهُدى:أسألك
الهُدَى.
الهُدَى:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان-مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر ؛لأنه اسم مقصور.
الاسم المقصور اسم آخره ألف ثابتة خطا نحو العصا،
أو لفظا نحو الهدى
يشرب: لن يشربَ الصائم نهارًا .
يشربَ:فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يرضَى:لن
يرضَى المؤمن بالمعصية .
يرضَى :فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر.
يَرتجي: لن يَرْتجِيَ الكافرُ النجاةَ منَ النارِ.
يَرْتجِي:فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ضبط نهاية الفعل المضارع المعتل الآخر في حالة النصب:
الألف يتعذر تحريكها ولذلك تقدر عليها الفتحة في حال النصب . أما الواو والياء فمن السهل النطق بهما مفتوحتين ولذلك تظهر عليهما الفتحة عند النصب .هنا
تُسافر:لن تسافرَ المؤمنة بدون محرم.
تسافرَ:فعل مضارع منصوب بلَنْ ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

*ضعْ في كل مكان مِن الأمكنة الخالية في العبارات الآتية اسمًا مناسبًا منصوبًا بالفتحة الظاهرة، واضبطه بالشكل؟
(أ) إنَّ.... يعطفون على أبنائهم.
(ب) أطِع.... لأنَّه يهذبك ويثقفك.
(ج) احترمْ... لأنها ربَّتْك.
(د) ذاكر.... قبل أن تحضرها.
(هـ) أدِّ..... فإنَّك بهذا تخدم وطنك.
(و) كُن... فإنَّ الجبن لا يؤخِّر الأجل.
(ز) الْزم... فإنَّ الهذر عيب.
(ح) احفظْ... عن التكلم في الناس.
(ط) إنَّ الرجل... هو الذي يؤدِّي واجبه.
(ي) مَن أطاع.... أوردَه المهالك.
(ك) اعمل... ولو في غيرِ أهله.
(ل) أحسن... يرضَ عنك الله.
الإجابة:
إنَّ الآباءَ يعطفون على أبنائهم.

الآباءَ:اسم -قبل الألف واللام- يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- جمع تكسير " الأب"- منصوب - اسم إن - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ب) أطِع
شيخَك لأنَّه يهذبك ويثقفك.
شيخَك:اسم -لقبوله الألف واللام- - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .. (ج) احترمْ أمَّك لأنها ربَّتْك.

أمَّك :اسم -لقبوله الإضافة والأم - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .. (د) ذاكر دُروسَك قبل أن تحضرها.
دُروسَك:اسم -لقبوله الإضافة والدروس - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- جمع تكسير - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ..
(هـ) أدِّ عملَك
فإنَّك بهذا تخدم وطنك.
عملَك:اسم -لقبوله الإضافة والعمل - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(و) كُن
شجاعًا فإنَّ الجبن لا يؤخِّر الأجل.
شجاعًا:اسم -لقبولهِ التنوين و الألف واللام الشجاع - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه خبر كن - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ز) الْزم الجدَّ
فإنَّ الهذر عيب.
الجدَّ :اسم -لقبوله الألف واللام - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ح) احفظْ
لسانَك عن التكلم في الناس.
لسانَك:اسم -لقبوله الإضافة واللسان - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ط) إنَّ الرجل
المسلمَ هو الذي يؤدِّي واجبه.
المسلمَ:اسم -لقبوله الألف واللام - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - صفة - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ي) مَن أطاع
الشيطانَ أوردَه المهالك.
الشيطانَ :اسم -لقبوله الألف واللام - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - مفعول به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
(ك) اعمل
الخيرَ ولو في غيرِ أهله.
الخيرَ:اسم -لقبوله الألف واللام - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . (ل) أحسن عبادتَك يرضَ عنك الله.
عبادتَك: اسم -لقبوله الإضافة و الألف واللام - - يدل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان- مفرد - منصوب - لأنه وقع مفعولاً به - وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
*********************
فوائد
متى يُنصَب الفعل المضارع بالفَتْحة؟
الجواب: يُنصب الفعل المضارع بالفتحة بشرطين:
الشرط الأول: إذا دخَل عليه ناصبٌ، وهذا الشرط لا بدَّ منه؛ لأنَّه لا يمكن أن يُنصب الفعل المضارع إلا إذا دخَل عليه ناصب.

الشرط الثاني: ألا يتَّصلْ بآخِرِه شيء، ويُريد بالشيء: نوني التوكيد والنِّسوة، وألِف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المخاطَبة المؤنَّثة.

فإنِ اتصل الفعلُ المضارع بواحدٍ مِن هذه الخمسة، لم يُنصبْ بالفتحة، وإن سبقَه ناصب.

فإنه إن اتَّصل بنون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة اتصالاً مباشرًا،دون حائل؛ بُنِي على الفتح، وإن سبَقَه ناصب.
وإنِ اتَّصل بنون النِّسوة، بني على السكون، وإن سبَقَه ناصب.
وإنِ اتَّصل بألِف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطَبة المؤنَّثة، وسبَقَه ناصبٌ، فإنه يُنصب بحَذْف النون لا بالفتحة.
هنا

كيف نميز بين نون التوكيد ونون النسوة ؟

- نون التوكيد الثقيلة تأتي مشددة وما قبلها مفتوح ؛ونون التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح

- نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن
القاعدة : يُبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة ،دون حائل؛ وتُعرب النون في هذه الحالة : حرف توكيد لا محل له من الإعراب .
و يُبنى المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، وتُعرب نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

1- الطالبات يسهرْنَ للدراسة. نسوة
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ.
2- الطالبات يسْهَرَنَّ للدراسة . توكيد ثقيلة
3- الطالبات يسْهَرَنْ للدراسة . توكيد خفيفة هنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-07-2017, 03:54 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,338
Arrow

نيابة الألف عن الفتحة
قال: وَأَمَّا الأَلِفُ
فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ في الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، نَحْوَ: رَأَيْتُ أَبَاكَ، وَأَخَاكَ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
وأقول:
قدْ عرفتَ فيمَا سبقَ الأسماءَ الخمسةَ، وشرطَ إعرابِهَا بالواوِ رفعًا، والألفِ نصبًا، والياءِ جرًّا.
والآنَ نُخبرُكَ بأنَّ العَلامَةَ الدَّالةَ عَلَى أنَّ إحدَى هذِهِ الكلماتِ مَنْصُوبَةٌ وجودُ الألفِ فِي آخرِهَا،
نحوُ: (احْتَرِمْ أَبَاكَ) و(انْصُرْ أَخَاكَ) و(زُورِي حَمَاكِ) و(نَظِّفْ فَاكَ) و(لا تَحْتَرِمْ ذَا المَالِ لِمَالِهِ):
فكلٌّ مِن (أباكَ، وأخاكَ، وحماكَ، وفاكَ، وذا المالِ) فِي هذِهِ الأمثْلِةِ ونحوِهَا منصوبٌ؛ لأنَّهُ وقعَ فِيهَا مفعولاً بهِ،
وعَلامَةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عن الفَتْحةِ،وكلٌّ منْهَا مضافٌ، ومَا بعدَهُ من الكافِ،
و (المَال) مضافٌ إليْهِ.
وليْسَ للألِفِ موضعٌ تنوبُ فيهِ عن الفَتْحَةِ سوَى هذَا الموضعِ.
لمراجعة درس الأسماء الخمسة هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 05:45 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر