العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى اللغة العربية > ملتقى اللغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2017, 03:57 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

نيابة حذف النون عن الفتحة
قال:وَأَمَّا حَذْفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ في الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ التي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
وأقول:قدْ عرفْتَ ممَّا سبقَ مَا هِيَ الأفعالُ الخمْسةُ، والآنَ نُخبركَ أنَّهُ يُمكنُكَ أن تعْرِفَ نصبَ كلِّ واحدٍ منْهَا:
إذَا وجدتَ النُّونَ التي تكونُ عَلامَةَ الرَّفْعِ محذوفةً.
ومثالُهَا فِي حالةِ النَّصْبِ قوْلُكَ
"يَسُرُّنِي أَنْ تَحْفَظُوا دُرُوسَكُمْ"، ونحْوُ"يُؤْلِمُنِي مِنَ الكسَالى أَنْ يُهْمِلُوا فِي وَاجِبَاتِهِمْ"،
فكلُّ مِن (تَحْفَظُوا) و(يُهْمِلُوا) فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
وكذلكَ المتَّصِلُ بألفِ الاثنينِ،
نحوُ: "يَسُرُّنِي أَنْ تَنَالا رَغَبَاتِكُمَا".
والمُتَّصلُ بياءِ المُخاطَبةِ،
نحْوُ: (يُؤْلِمُنِي أَنْ تُفَرِّطِي فِي وَاجِبِكِ)، وقدْ عرفْتَ كيفَ تُعرِبُهمَا.
آفاق التيسير

تعقيب:
أَنْ تَنَالا:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تنالان"- لأنه من الأفعال الخمسة-،وألف الاثنين : ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ .
أَنْ تُفَرِّطِي:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تفرطين"- لأنه من الأفعال الخمسة-،الياء :
ضميرٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ .
مواضع نيابة حذف النون عن الفتحة
موضع واحد وهو الفعل المضارع إذا اتصل به أحد الضمائر الثلاثة وهي:
الضمير الأول: ألف الاثنين، نحو: "لن يضربا"
الضمير الثاني: واو الجماعة، نحو:لن يضربوا"
الضمير الثالث: ياء المخاطبة، نحو: لن تضربي"
النون لا تكون علامة إعراب إلا في "باب الأفعال الخمسة"
لمراجعة درس الأفعال الخمسةهنا

أمثلة الأفعال الخمسة
يقومانِ : للمثنى المذكر الغائب ، وتقومانِ،:للمثنى المذكر المخاطب والمثنى المؤنث الغائبة والمثنى المؤنث المخاطَبة
ويقومونَ:للجمع المذكر الغائب، وتقومونَ: للجمع المذكر المخاطب، وتقومينَ، المفردة المخاطبة؛ وتسمى: ياءِ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ.
وتُسمَّى هذِهِ الأمثْلِةُالأفْعَالَ الْخَمْسَةَ.
تمرينات
استعمل الكلمات الآتية، مرفوعةً مرَّة، ومنصوبةً مرة أخرى في جملة مفيدة، واضبِطْها بالشكل:
الكتاب ، القرطاس ، القلَم ، الدَّوَاة ، النَّمِر ، النهر ، الفيل ، الحديقة ، الجمل ، االبساتين ، المغانم ، الآداب ، يظهر ، الصداقات ، العفيفات ، الوالدات ، الإِخوان ، الأساتذة ، المعلمون ، الآباءُ ، أخوك ، العَلم ، المروءة ، الصديقان ، أبوك ، الأصدقاء ، المؤمنون ، الزُّرَّاع ، المُتَّقُون ، تقومان ، يلعبان .

الإجابة :
-الكتاب:
*
نزلَ الكتابُ بالأسوقِ.
اشتريتُ الكتابَ
- القرطاس*معنى قرطاس :
: الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها / ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ / القِرْطَاسُ من الجواري : البيضاءُ المديدةُ القامة هنا
*
امتلأ القرطاسُ بالفوائدِ .
اقتنيقتُ قرطاسَ الفوائدِ.
-القلَم:
*القلمُ والقرطاسُ زادي.
إنَّ القلمَ والقرطاسَ زادي.
-
الدَّوَاة هنا
*
امتلأتِ الدَّوَاةُ بالحِبرِ
ملأتُ الدَّوَاةَ بالحِبرِ.
-النَّمِر:
*
هربَ النَّمِرُمن الصيادِ.
أصابَ الصيادُ النَّمِرَ.
-النهر:
*
النهرُ عذبٌ ماؤهُ
إنَّ النهرَ واسعٌ.
-الفيل:
*
الفيلُ ضخمُ الهيئةِ -الهيأةِ-.**
إن الفيلَ ضخمُ الهيئةِ -الهيئةِ -الهيئةِ - الهيأةِ -.
**فائدة رسمها يكون بحسب حركتها وحركة ما قبلها قوةً وضعفًا
فأقواها الكسرة" ومثلها الياء الساكنة"" وصورتها على نبْرة "ـئـ"
ثم الضمة " وصورتها على واو "ـؤ-ؤ"
ثم الفتحة ( وصورتها على ألف "ـأ-أ"
ثم السكون " وصورتها مفردة (ء) "هنا
-الحديقة:
*
الحديقةُ مثمرةٌ.
رأيتُ الحديقةَ الغنَّاءَ.
- الجمل:
*
الجملُ سفينةُ الصحراءِ.
ركبَ الحاجُ الجملَ.
-البساتين: جمع تكسير ؛بستان ؛بساتين؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ
*
البساتينُ مثمرةٌ.
-
اشترى المزارعُ البساتينَ.
-
المغانم:جمع تكسير ؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ.
*
المغانمُ وفيرةٌ.
رأيتُ المغانِمَ.
-
الآداب :جمع تكسير،يرفع بالضمة،وينصب بالفتحة
*
الآدابُ الإسلامية صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
إنَّ الآدابَ الإسلامية صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
-يظهر: فعل مضارع.
*
يظهرُ القمرُ ليلًا .
يظهرُ:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم
لن يظهرَ القمرُ نهارًا.
يظهرَ:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاعرة على آخره.
-الصداقات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*
الصداقاتُ الحقةُ تظهرُ عند الشدائدِ.
كونْتُ الصداقاتِ المعينةَ على الحقِ.
-العفيفات:جمع مؤنث سالم؛دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*
المسلماتُ العفيفاتُ ملتحفات.
رأيتُ المسلماتِ العفيفاتِ ملتحفات.
المسلماتِ مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
-
الوالدات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*الوالداتُ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينِ
إنّ الوالداتِ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينَِ.
-
الإِخوان:جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
* الإِخوانُ يصلون
رأيتُ الإخوانَ يسبِّحونَ اللهَ
-
الأساتذة:جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
*
جاءَ الأساتذةُ مبكرًا. فاعل
قابلتُ الأساتذةَ عندَ المسجدِ. مفعول به
-المعلمون:اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقتران بزمان ؛وعلامته :قبوال الألف واللام . جمع مذكر سالم لدلالته على أكثر من اثنين دون تغيير بنية مفرده،يرفع بالواو بيابة عن الضمة،ويجر وينصب بالياء
*
جاء المعلمون باكرًا . فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة.
رأيت المعلمين المخلصين في عملهم .
المعلمين ___ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
-الآباءُ :جمع تكسير .يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ ويجر بالكسرة
*لاطفَ الآباءُ الأبناءَ.
الآباءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إن الآباءَ يعنون بأبنائهم.
الآباءَ:اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-
أخوك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
*
زارنا أخوكَ البارحةَ.
أخوكَ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
أهديتُ أخاكَ مصحفًا.
أخاكَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه ؛الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة.
-العلم: اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*العلمُ نورٌ .العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-
إنَّ العلمَ نورٌ. العلمَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-
المروءة:
اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
الْمُرُوءةُ آدَابٌ وَسُلُوكٌ فِي الْمُعَامَلَةِ قَائِمٌ عَلَى مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءَةُ :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-إِنَّ الْمُرُوءةَ مِنْ مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءةَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*
الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .
الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.مفعول به منصوب
إن الصديقين متعاونانِ.
-
أبوك : اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
*
سافر أبوكَ.:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*
الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .
الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.
إن الصديقين متعاونانِ.
-
أبوك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛ مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
سافر أبوكَ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
إنَّ أباك رجلٌ كريمٌ.
أباك:اسم إنَّ ؛منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة. - الأصدقاء: اسم؛ جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة .
*
تعاونَ الأصدقاءُ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
رأيتُ الأصدقاءَ متعاونونَ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-المؤمنون:اسم؛جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو ؛وينصب ويجر بالياء.
*المؤمنونَ يصلونَ بخشوعٍ.
المؤمنونَ:مبتدأ مرفوع؛وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة؛والنون عِوض عن التنوين في مفرده؛لأنه جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في آخره مع سلامة مفردة.
-
إن المؤمنين يصلون بخشوعٍ.
المؤمنين:اسم إنَّ منصوب؛وعلامة نصبه ؛الياء نيابة عن الفتحة؛ والنون عوض عن التنوين في مفردة .لأنه جمع مذكر سالم .
-الزُّرَّاع: جمع تكسير يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*الزُّرَّاعُ نشيطونَ.
إن الزُّرَّاعَ نشيطونَ

-المُتَّقُون: جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
*المتقون هم الفائزونَ
إن المتقين محبوبون

- تقومان:من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ .
*أنتما تقومان بواجبكما .
تقومان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."تفيد خطاب الاثنين؛وخطاب الاثنتين ؛ وغيبة الاثنتين" .التفصيل هنا
- يسعدني أن تقوما ..بواجبِكُما.
أن تقوما:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"تقومانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،
-يلعبان :من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ.
*الطفلان يلعبان بالكرة.
يلعبان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."يفيد غيبة الاثنين"
-
الطفلانِ لن يلعبا...اليوم عقابًا لهما.
يلعبا...:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بلَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ"يلعبانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،"يفيد غيبة الاثنين"
____________
تَذْكِرَة:
1" لَنْ يَرْضَى الْفَتى وَ الْقَاضِي وَغُلاَمِي" وتقول : " إنَّ الْفَتَىوَ غُلاَمِي لَفَائِزَانِ " وتقول : " مَرَرْتُ بِالْفَتَى و غُلاَمِي و الْقَاضِِِي" .
فما كان آخره ألفًا لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالألف مقصورًا ، مثل الفتى ،و العَصا ، والحجَى ، والرَّحَى ، والرِّضَا .

وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها ، نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي .
ما كان مضافًا إلى ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي .للمراجعة هنا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-07-2017, 04:36 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

مجلس 39
علاماتُ الخفضِ
قال : وَلِلْخَفْضِ ثَلاَثُ عَلاَمَاتٍ : الْكَسْرَةُ ، وَالْيَاءُ ، وَالْفَتْحَة
وأقول يمكنك أن تعرف الكلمة مخفوضةٌ إذا وجدت فيها واحدًا من ثلاثةِ أشياء : الأول الكسرة ، وهي الأصل في الخفض ، والثاني الياء ، والثالث الفتحة ، وهما فَرْعَانِ عن الكسرة ؛ ولكلِّ واحدٍ من هذه الأشياء الثلاثة مَوَاضع يكون فيها ، سنذكر لك مواضعها تفصيلاً فيما يلي .
الكسرة ومواضعها

قال : فأَمَّا الْكَسْرَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ : في الاسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ المُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ المُؤَنْثِ السَّالِم .

وأقول: للكسرةِ ثلاثة مواضع تكون في كل واحِدٍ منها علامةً على أن الاسمَ مخفوضٌ .
الموضعُ الأولُ : الاسمُ المفردُ المنصرفُ ، وقد عرفتَ معنى كونه مفردًا ، ومعنى كونه منصرفًا : أن الصرف يلحق آخِرَه ، والصَّرْفُ : هو التَّنْوين ، نحو " سَعَيْتُ إلى مُحَمَّدٍ " ونحو " رَضِيتُ عَنْ عَلِيٍّ " ونحو " اسْتَفَدْتُ مِنْ مُعَاشَرَةِ خَالِدٍ " ونحو " أَعْجَبَنِي خُلُقُ بَكْرٍ " فكل من " محمد " و "علي " مخفوض لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة ، وكل من "خالد ، وبكر" مخفوض لإِضافة ما قبله إليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضًا ، ومحمد وعلي وخالد وبكر: أسماء مفردة، وهي منصرفة ، لِلُحُوقِ التنوين لها .

والموضع الثاني : جمعُ التكسيرِ المنصرفُ ، وقد عرفتَ مما سَبَقَ معنى جمع التكسير ، وعرفت في الموضع الأول هنا معنى كونه منصرفًا ، وذلك نحو "مَرَرْتُ بِرِجَالٍ كِرَامٍ " ونحو " رَضِيتُ عَنْ أصْحَابٍ لَنَا شُجْعَانٍ " فكل من " رجال و أصحاب " مخفوض لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة ، وكل من " كرام ، وشُجعَان " مخفوض لأنه نعت للمخفوض ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضًا ، ورجال وأصحاب وكرام وشُجْعَان : جموعُ تكسير ، وهي منصرفة ؛ للحوق التنوين لها .

والموضع الثالث : جمع المؤنث السالم ، وقد عرفت فيما سبق معنى جمع المؤنث السالم ، وذلك نحو " نَظَرْتُ إلى فَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ " ، ونحو "رَضِيتُ عن مُسْلِمَاتٍ قَانِتَاتٍ " فكل من " فَتَياتٍ ، وَمسلمات " مخفوض ؛ لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة . وكل من "مؤدَّبات ، وقانتات " مخفوض ؛ لأنه تابع للمخفوض ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضًا ، وكل من : فتيات ، ومسلمات ، ومؤدبات ، وقانتات : جمع مؤنث سالم .

أسئلة
ما هي المواضع التي تكون الكسرة فيها علامة على خفض الاسم ؟ ما معنى كون الاسم مفردًا منصرفًا ؟ ما معنى كونه جمع تكسير منصرفًا ؟ مثّل للاسم المفرد المنصرف المجرور بأربعة أمثلة ، وكذلك لجمع التكسير المنصرف المجرور ، مثّل لجمع المؤنث السالم المجرور بمثالين .

هنا مدونة منبر الدعوة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-07-2017, 04:37 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

ما معنى كون الاسم مفردًا منصرفًا؟
الجواب:
أولاً: معنى كون الاسم مفردًا: ما مر علينا سابقًا، وهو ما ليس مثنًّى، ولا مجموعًا، ولا مُلحَقًا بهما، ولا من الأسماء الخمسة، سواءٌ أكان المراد به مذكَّرًا، مثل: محمد، وعلي، وحمزة، أم كان المراد به مؤنثًا، مثل: فاطمة، وعائشة، وزينب.
ثانيًا: معنى كون الاسم منصرفًا: هو أن يكون خاليًا من موانع الصرف؛ أي: ما يَلحق الصَّرْفُ آخِرَه، والصَّرفُ هو التنوين؛ نحو: سعيتُ إلى محمَّدٍ، ونحو: رضيتُ عن عليٍّ، ونحو: استفدتُ من معاشرة خالدٍ، ونحو: أعجبني خلقُ بكرٍ.
فكل من "محمدٍ، وعليٍّ" مخفوضٌ؛ لدخول حرف الخفض عليه، وعلامة خفضه الكسرةُ الظاهرة.

وكلٌّ من "خالد، وبكر" مخفوضٌ؛ لإضافة ما قبله إليه، وعلامة خفضه الكسرة الظَّاهرة أيضًا.
و"محمد، وعلي، وخالد، وبكر" أسماء مفردة، وهي منصرِفة؛ لِلُحوق التَّنوين لها.
والاسم المنصرف هو: الاسم المنوَّن تنوين التَّمكين، دون غيره من أنواع التنوين، سواءٌ كان مفردًا أو مجموعًا جمع تكسير.
ويدخل في المراد بالاسم المفرد المنصرِف: ما يكون منصرفًا تقديرًا، نحو: مررتُ بزيدٍ، والفتى، والقاضي، وغلامي.
وإعرابه:
مررتُ: فعل وفاعل.
بزيدٍ: جارٌّ ومَجرور، متعلِّق بـ"مررت".
والفتى: معطوفٌ على "زيد"، مجرور بكسرة مقدَّرة على الألف، منع من ظهورها التعذُّر.
والقاضي: معطوف على "زيد"، مجرورٌ، وعلامة جرِّه، كسرة مقدَّرة على الياء، منع من ظهورها الثِّقل.
وغلامي: معطوف أيضًا على "زيد" مجرور بكسرة مقدَّرة على ما قبل ياء المتكلم، منع من ظهورها اشتغالُ المَحلِّ بحركة المناسبة، و "غلام" مضاف، وياء المتكلم مضاف إليه.
س: ما معنى كونِه جمعَ تكسيرٍ منصرفًا؟
الجواب:
أولاً: معنى كون الاسم جمع تكسير: ما مرَّ علينا سابِقًا، وهو ما دلَّ على أكثرَ مِن اثنين أو اثنتين، مع تغيُّرٍ في صورة مفرَدِه.
ثانيًا: معنى كون الاسم منصرفًا:
والاسم المنصرف هو: الاسم المنوَّن تنوين التَّمكين، دون غيره من أنواع التنوين، - وهو التنوين الذي يلحق آخر الأسماء المعربة المنصرفة -سواءٌ كان مفردًا أو مجموعًا جمع تكسير.
س: مَثِّل للاسم المفرد المنصرف المجرور بأربعة أمثلة، وكذلك لجمع التكسير المنصرف المجرور.
الجواب:

أولاً: الأمثلة على الاسم المفرد المنصرف المجرور:

مررت بمحمدٍ، ذهبت إلى عَمْروٍ، تذاكرت مع زيدٍ
قال تعالى: " إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ " الحاقة: 40.
قال تعالى:" وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ " الطور: 1 - 3.

فكل من "
بمحمدٍ، عَمْروٍ، زيدٍ ، رَسُولٍ ؛كَرِيمٍ ، وكِتَابٍ؛و مَسْطُورٍ ؛ ورَقٍّ؛ و مَنْشُورٍ " أسماء مفردة منصرفة مجرورة.
ثانيًا: الأمثلة على جمع التَّكسير المنصرِف المَجرور:

ولجمع التكسير ما للاسم المفرد من أحكام إعرابية ، إلا ما كان منها ممنوعًا من الصرف ، كما أوضحنا ذلك في الاسم المفرد .
المثال الأول:مررتُ بغِلْمَانٍ يُصَلُّونَ .
المثال الثاني: قال تعالى:" وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ" [الأنعام: 10].
المثال الثالث: قال تعالى" وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا" الجن: 6.
المثال الرابع: قال تعالى" وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ " لقمان: 27.
فكل من: "
غِلْمَانٍ، ورُسُلٍ، ورِجَالٍ، وأَبْحُرٍ" جموع تكسيرٍ، منصرفةٌ، مجرورة.
: مَثِّل لجمع المؤنث السالم المجرور بمثالين:
الجواب:
المثال الأول: قال تعالى:" وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ " [الإسراء: 101].

آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ:
آتَيْنَا:فعل ماض وفاعله- مُوسَى: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر؛لأنه اسم مقصور. (تِسْعَ) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره- آيَاتٍ:مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنت سالم "آية/آيات"- بَيِّنَاتٍ:نعت ل (تِسْعَ) منصوب ، وعلامة النصب الكسرة أو نعت لآيات مجرور هنا
هنا

المثال الثاني: قال تعالى:" فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا " فصلت: 12.
سَمَوَاتٍ مضاف إليه . هنا .
فكل من "
آيَاتٍ؛ و بَيِّنَاتٍ، وسَمَوَاتٍ" جمع مؤنَّث سالم، مجرور بالكسرة الظاهرة.
تنبيه:
ينصرف الاسم الممنوع من الصرف في حالتين:
الأولى: إذا اقترن بالألف واللام. نحو قوله تعالى: وَأَنْتُمْ عَاكِفُّونَ فِي المَسَاجِدِ.
الثانية: إذا أضيف إلى غيره. نحو قولك: مررت بأعلمِ أهلِ القصيمِ. هنا

أعلمِ: على وزن أفعَل . أضيف إلى أهلِ.
الممنوع من الصرف :
هو الاسم المعرب الذي لا يدخله تنوين التمكين ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إلا إذا عرّف بـ " أل " ، أو الإضافة ، فإنه يجر بالكسرة .هنا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-07-2017, 04:40 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

نيابة الياء عن الكسرة:

قال: وَأَمَّا اليَاءُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلخَفْضِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ:
- في الأَسماءِ الخَمْسَةِ.
-وَفي التَّثْنِيَةِ.
-وَالجَمْعِ.
وأقول:
للياءِ ثلاثةُ مواضعَ تكونُ فِي كلِّ واحدٍ منْهَا دالَّةً عَلَى أنَّ الاسْمَ مخفوضٌ.
الموضِعُ الأوَّلُ: الأسماءُ الخمسةُ، وقدْ عرفْتَهَا، وعرفْتَ شروطَ إعرابِهَا ممَّا سبَقَ، وذلكَ:
نحوُ: سَلِّمْ عَلَى أَبِيكَ صَبَاحَ كُلِّ يَوْمٍ.
ونحْوُ :لا تَرْفَعْ صَوْتَكَ عَلَى صَوْتِ أَخِيكَ الأَكْبَرِ.
ونحوُ: لا تَكُنْ مُحِبّاً لِذِي المالِ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مُؤَدَّباً.
فكلٌّ مِن
أَبِيكَ، وَذِي المالِ: مخفوضٌ؛ لدخولِ حرفِ الخَفْضِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ خفضِهِ الياءُ،وَأَخِيكَ مخفوضٌ للإضافةِ ، والكافُ فِي الأوَّليْنِ ضميرُ المخاطَبِ، وَهِيَ مضافٌ إليْهِ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ فِي محلِّ خفضٍ، وكلِمَةُ "المال" فِي المِثالِ الثَّالثِ مضافٌ إليْهِ أيضاً، مجرورٌ بالكسرةِ الظَّاهِرَةِ.
- الموضِعُ الثَّانِي: المُثنَّى، وذلكَ نحْوُ :انْظُرْ إِلَى الجُنْدِيَّيْنِ، ونحْوُ :سَلِّمْ عَلَى الصَّدِيقَيْنِ:
فكلٌّ مِن "الجُنْدِيَّيْنِ، والصَّدِيقَيْنِ" مخفوضٌ؛ لدخولِ حرفِ الخَفْضِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ خفضِهِ الياءُ المفتوحُ مَا قَبْلَهَا المكسورُ مَا بعدَهَا.
وكلٌّ مِن (الجُنديَّيْنِ، والصَّديقيْنِ) مُثنًّى؛ لأنَّهُ دالٌّ عَلَى اثنيْنِ.
- الموضِعُ الثَّالثُ: جمْعُ المذكَّرِ السَّالمُ:
نحوُ:رَضِيتُ عَنِ البَكْرِينَ.
ونحْوُ نَظَرْتُ إِلَى المُسْلِمِينَ الخَاشِعِينَ
فكلٌّ مِن
"البَكْرِينَ، وَالمُسْلِمِينَ" مخفوضٌ؛ لدخولِ حرفِ الخَفْضِ عَلَيْهِ، وعَلامَةُ خفضِهِ الياءُ المكسورُ مَا قَبْلَهَا، المفتوحُ مَا بعدَهَا، وكلٌّ منهمَا جمْعُ مذكَّرٍ سالمٌ.
هنا
الأسئلة
*مَثِّل للأسماء الخمسة بثلاثة أمثلة، يكون الاسم في كلِّ واحد منها مخفوضًا
؟
* مَثِّل للمثنى المخفوض بثلاثة أمثلة؟
*مَثِّل لجمع المذكر المخفوض بثلاثة أمثلة؟

تمرين الكتاب

1ـ ضَعْ كُلَّ فعل من الأفعال الآتية في جملتين بحيث يكون مرفوعاً في أحدهما ، ومنصوباً في الأخري :
يجري ، يبني ، ينظف ، يركب ، يَمْحُو ، يشرب ، تضيء .

2ـ ضع كلَّ اسمٍ من الأسماء الآتية في ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً في إحداها ومنصوباً في الثانية ومخفوضا في الثالثة ، واضبط ذلك بالشكل :

والدك ، إخوتك ، أسنانك ، الكتاب ، القطار ، الفاكهة ، الأم ، الأصدقاء ، التلميذان ، الرجُلاَنِ ، الجنديُّ ، الفتاة ، أخوك ، صديقك ، الجنديَّان ، الفَتَيَانِ ، التاجر ، الوَرْد ، النيل ، الاستحمام ، النشاط ، المهمِلُ ، المهذبات.

فوائد:ما الفرق بين المثنَّى وجمع المذكر السالم
في حال الخفض؟

الجواب: الفرق بينهما: أنَّ ياء المثنَّى يكون الحرف الذي قبلها مفتوحًا، وتكون النون التي بعدها مكسورةً.
وأما ياء جمع المذكر السالم، فإنَّ ما قبلها يكون مكسورًا، وتكون النون التي بعدها مفتوحة.
ويستثنَى من ذلك جمعُ الاسم المقصور؛ فإنه - كما تقدَّم - عند جمعه يبقى الحرف الذي قبل الياء مفتوحًا للدلالة على الألف المحذوفة، ومثَّلنا لذلك بـ"مصطفى، ومصطفَينَ".

المُصْطَفى/ المثنى :المصطفَينِ / جمع المذكر السالم:المصطفِينَ
وعليه؛ فإنَّ الفرق بينه وبين المثنَّى يكون محصورًا في حركة النون فقط، فنون هذا الجمع مفتوحةٌ، بعكس نون المثنَّى، فهي - كما سبق - مكسورة
الأسئلة
*مَثِّل للأسماء الخمسة بثلاثة أمثلة، يكون الاسم في كلِّ واحد منها مخفوضًا
؟
* مَثِّل للمثنى المخفوض بثلاثة أمثلة؟
*مَثِّل لجمع المذكر المخفوض بثلاثة أمثلة؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-2017, 04:41 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

الأسئلة
*مَثِّل للأسماء الخمسة بثلاثة أمثلة، يكون الاسم في كلِّ
واحد منها مخفوضًا؟

الإجابة
1-جئتُ المسجدَ مع أبيك . أبيك اسم من الأسماء الخمسة وتتوفر فيه الشروط الأربعة :مفرد ؛ مكبر؛ مضاف ؛ إضافته لغير ياء المتكلم .
مخفوض بحرف الجر " مع " وعلامة الخفض الياء نيابة عن الكسرة . فالأسماء الخمسة ترفع بالواو نيابة عن الضمة ؛وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة؛ وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
2- "أنت ومالُك لأبِيكَ" .
الراوي: جابر بن عبدالله و عبدالله بن عمرو بن العاص و ابن مسعود و عائشة و سمرة بن جندب و عبدالله بن عمر و أبو بكر الصديق و أنس بن مالك و عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 838
- خلاصة حكم المحدث: صحيح.
( أبيك)اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط الأربعة
مفرد ؛ مكبر ؛مضاف ؛ إضافته لغير ياء المتكلم .
وهو مخفوض بحرف الجر "ل"وعلامة خفضه الياء نيابة عن الكسرة .فالأسماء الخمسة ترفع بالواو نيابة عن الضمة؛ وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة؛ وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .

3-فكر بقولك قبل أن تخرجه من فيك .
فيك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط الأربعة
مفرد ؛ مكبر ؛مضاف ؛ إضافته لغير ياء المتكلم .وشرط خامس يخصه وهو خلوه من حرف "م""فم" فلو اتصلت به الميم أعربت بالحركات الظاهرة ؛ولم تكن الكلمة من الأسماء الخمسة.

وهو مخفوض بحرف الجر "مِنْ"وعلامة خفضه الياء نيابة عن الكسرة .فالأسماء الخمسة ترفع بالواو نيابة عن الضمة؛ وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة؛ وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
_
ضع يدَكَ على فيك عندَ التثاؤبِ.
4- ".اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ...."يوسف87
أَخِيهِ:اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط الأربعة
مفرد ؛ مكبر ؛مضاف ؛ إضافته لغير ياء المتكلم .
وهو مخفوض لأنه معطوف على مخفوض "مِن يُوسُفَ" يوسف مخفوض بحرف الجر من ،وعلامة خفضه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف؛للعلمية والعجمة؛وعلامة خفض" أَخِيهِ" الياء نيابة عن الكسرة .فالأسماء الخمسة ترفع بالواو نيابة عن الضمة؛ وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة؛ وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .

****************
* مَثِّل للمثنى المخفوض بثلاثة أمثلة؟
1- حفظتُ بعضَ الآياتِ مِنَ الزَّهْرَاوَيْنِ .
الزَّهْرَاوَيْنِ : اسم مجرور بـ "من" وعلامة جره الياء الياء المفتوح ما قبلها؛ نيابة عن الكسرة لأنه مثنى. فالاسم المثنى يرفع بالألف نيابة عن الضمة ؛وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ ويجر بالياء نيابة عن الكسرة.
2-
سلمتُ على الشيخَينِ.
سلمت فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله ضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
على حرف جر
الشيخَينِ. اسم مجرور وعلامة جره الياء الياء المفتوح ما قبلها؛ نيابة عن الكسرة لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفرده "شيخًا".
فالاسم المثنى يرفع بالألف نيابة عن الضمة ؛وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ ويجر بالياء نيابة عن الكسرة.
3
- دنوْتُ مِنَ الشجَرتَيْنِ.
الشجَرتَيْنِ: اسم لدلالته على معنى ولم يقترن بزمان ؛ مجرور بحرف الجر" من"
وعلامة جره الياء المفتوح ما قبلها؛ نيابة عن الكسرة لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفرده "شجرةً ".
فالاسم المثنى يرفع بالألف نيابة عن الضمة ؛وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ ويجر بالياء نيابة عن الكسرة.
**************
*مَثِّل لجمع المذكر المخفوض بثلاثة أمثلة؟
لا تُصْغِ إلى الكاذبِينَ .
الكاذبِينَ :اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقترانه بزمان؛ جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادة ياء ونون في آخره مع سلامة مفرده ؛ مخفوض بـحرف الجر "إلى" وعلامة جره الياء المكسور ما قبلها نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم ؛والنون عوض عن التنوين في مفرده "كاذبًا"
. فجمع المذكر السالم يرفع بالواو نيابة عن الضمة " الكاذبون" ؛وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ويجر بالياء نيابة نيابة عن الكسرة .

"رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ "الشعراء83
التفسير الميسر : قال إبراهيم داعيًا ربه: ربِّ امنحني العلم والفهم، وألحقني بالصالحين، واجمع بيني وبينهم في الجنة.
الصَّالِحِينَ: اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقترانه بزمان؛ جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادة ياء ونون في آخره مع سلامة مفرده ؛ مخفوض بـحرف الجر "بـ " وعلامة جره الياء المكسور ما قبلها نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم . ؛والنون عوض عن التنوين في مفرده "صالحًا"
. فجمع المذكر السالم يرفع بالواو نيابة عن الضمة " الصالحون" ؛وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ويجر بالياء نيابة نيابة عن الكسرة .
3
- التقيتُ بالمخلصين الذين يتحرونَ الصدقَ في الفتوى.
بالمخلصين
:اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقترانه بزمان؛ جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادة ياء ونون في آخره مع سلامة مفرده ؛ مخفوض بـحرف الجر "بـ " وعلامة جره الياء المكسور ما قبلها نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم ؛والنون عوض عن التنوين في مفرده "مخلصًا"
. فجمع المذكر السالم يرفع بالواو نيابة عن الضمة " المخلصون" ؛وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ويجر بالياء نيابة نيابة عن الكسرة .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-07-2017, 04:43 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow


تمارين الكتاب
ـ ضَعْ كُلَّ فعل من الأفعال الآتية في جملتين بحيث يكون مرفوعاً في أحدهما ، ومنصوباً في الأخرى :
يجري ، يبني ، ينظف ، يركب ، يَمْحُو ، يشرب ، تضيء .
الإجابة:
يجري:فعل مضارع ؛فالفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثةـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـوالمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، هنا
وعلامات الفعل المضارع قبول
: "س"؛ " سوف" ؛ "قد".

إذا كان الفعل المضارع فعلاً معتلاً بالألف؛ فإنه يرفع بالضمة المقدرة على الألف ، ويمنع من ظهورها التعذر.
ويُعرب الفعل المضارع المرفوع الذي ينتهي بحرف الواو أو الياء ، فعلا مضارعا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل .
و الفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر يُنصب بالفتحة الظاهرة إذا انتهى بالواو أو الياء؛ وينصب بالفتحة المقدرة إذا انتهى بالألف . - يُجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة ( ا ، ى ، و ، ي ) ، ويُعوض مكانه بالحركة المناسبة و يُعرب فعلا مضارعا مجزوما وعلامة جزمه حذف حرف العلة .هنا

*الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
سوف يجْري الْعَدَّاءُ بكلِّ قواه ليفوزَ بالسباقِ.
يجْري: فعل مضارع مرفوع ؛ لتجرده من عامل يقتضي نصبَهُ أو عاملٍ يقتضي جزمَهُ ،هنا .
فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الياءِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا الثِّقَلُ - لأنه معتل الآخر بالياء-.هنا .
*الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
لن يجريَ الولدُ لأنه معاقبٌ.
يجريَ: فعل مضارع منصوب لدخول ناصب عليه "لن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيحا أو معتلا بالواو أو الياء هنا
ينصب بالفتحة المقدرة على آخره إذا كان معتلا بالألف
*يبني:

فعل مضارع ؛فالفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثةـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـوالمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، هنا
الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
يبني البنَّاءُ البيتَ بإتقانٍ.
يبني: فعل مضارع مرفوع ؛ لتجرده من عامل يقتضي نصبَهُ أو عامل يقتضي جزمَهُ ،هنا .
فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى الياءِ، منَعَ مِن ظهُورِهَا الثِّقَلُ
- لأنه معتل الآخر بالياء-.هنا
الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
أُحبُ أنْ يبنيَ البيتَ بَنَّاءٌ أمينٌ ..
أنْ يبنيَ:فعل مضارع منصوب لدخول ناصب عليه "
أنْ" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيحا أو معتلا بالواو أو الياء هنا
ينصب بالفتحة المقدرة على آخره إذا كان معتلا بالألف .
* ينظف:فعل مضارع ؛فالفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثةـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـوالمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، هنا
الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
ينظفُ عامل النظافة العمارة كل يوم.
ينظفُ: فعل مضارع مرفوع ؛ لتجرده من عامل يقتضي نصبَهُ أو عامل يقتضي جزمَهُ ،هنا .
فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر؛فتظهر عليه الحركات الثلاث.
الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
لن ينْظَفَ الجرحُ بدون معقم.
لن ينْظَفَ:فعل مضارع منصوب لدخول ناصب عليه "لن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر؛فتظهر عليه الحركات الثلاث.
يركب:
فعل مضارع ؛فالفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثةـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـوالمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، هنا
الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
يركبُ المسافرُ القطارَ.
يركبُ:
فعل مضارع مرفوع ؛ لتجرده من عامل يقتضي نصبَهُ أو عامل يقتضي جزمَهُ ،هنا .
فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر؛فتظهر عليه الحركات الثلاث.
الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
لن يركبَ الولدُ الخيلَ .
لن يركبَ :

:فعل مضارع منصوب لدخول ناصب عليه "لن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر؛فتظهر عليه الحركات الثلاث.
*يَمْحُو :الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
{ يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} الرعد39 فعل مضارع مرفوع ؛ لتجرده من عامل يقتضي نصبَهُ أو عاملٍ يقتضي جزمَهُ ،هنا .
فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل

إذا كان الفعل المضارع فعلاً معتلاً بالألف؛ فإنه يرفع بالضمة المقدرة على الألف ، ويمنع من ظهورها التعذر.

ويُعرب الفعل المضارع المرفوع الذي ينتهي بحرف الواو أو الياء ، فعلا مضارعا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل .

و الفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر يُنصب بالفتحة الظاهرة إذا انتهى بالواو أو الياء؛ وينصب بالفتحة المقدرة إذا انتهى بالألف . - يُجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة ( ا ، ى ، و ، ي ) ، ويُعوض مكانه بالحركة المناسبة و يُعرب فعلا مضارعا مجزوما وعلامة جزمه حذف حرف العلة .هنا

الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
أحبُ أن يمحوَ الله ذنبي.

فعل مضارع منصوب بـ أن ؛وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر يُنصب بالفتحة الظاهرة إذا انتهى بالواو .
*يشرب :فعل مضارع ؛فالفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثةـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـوالمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، هنا

الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
يشربُ محمدٌ الحليبَ .
يشربُ أحمدُ الحليبَ .
يشربُ:فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ لأنه صحيحُ الآخرِ؛فتظهر عليه الحركاتُ الثلاثُ.
الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
من السنةِ أنْ تشربَ الماءَ جالساً.

أنْ تشربَ::فعل مضارع منصوب لدخول ناصب عليه "أنْ" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيحُ الآخرِ؛فتظهر عليه الحركاتُ الثلاثُ.
*تضيء:فعل مضارع ؛فالفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثةـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل ـوالمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده ، هنا
الجملة التي فيها الفعل يكون مرفوعًا:
كلماتُ القرآنِ تضيءُ القلبَ.
تضيءُ:
فعل مضارع مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضمةُ الظاهرةُ على آخرهِ لأنه صحيحُ الآخرِ؛فتظهر عليه الحركاتُ الثلاثُ.
الجملة التي فيها الفعل يكون منصوبًا:
أحبُ أن تضيءَ كلماتُ القرآنِ قلبي.
أنْ تضيءَ:
:فعل مضارع منصوب لدخول ناصب عليه "
أنْ" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر؛فتظهر عليه الحركات الثلاث.
السؤال الثاني
2ـ ضع كلَّ اسمٍ من الأسماء الآتية في ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً في إحداها ومنصوباً في الثانية ومخفوضا في الثالثة ، واضبط ذلك بالشكل :

والدك ، إخوتك ، أسنانك ، الكتاب ، القطار ، الفاكهة ، الأم ، الأصدقاء ، التلميذان ، الرجُلاَنِ ، الجنديُّ ، الفتاة ، أخوك ، صديقك ، الجنديَّان ، الفَتَيَانِ ، التاجر ، الوَرْد ، النيل ، الاستحمام ، النشاط ، المهمِلُ ، المهذبات.
الإجابة :
*والدك:اسم مفرد؛ والدُكَ / والدَكَ / والدِكَ
ذهبَ والدُكَ إلى المسجدِ .
أكرم والدَكَ لتكونَ منَ الفائزينَ.
التقيتُ بوالدِكَ في المسجدِ.
*إخوتك:اسم؛جمع تكسير؛إخوتُكَ / إخوتَك/إخوتِك.
إخوتُكَ سندٌ لكَ.
رأيتُ إخوتَكَ بالحرمِ المكي.

صليتُ مع إخوتِك.
*أسنانك:
اسم؛جمع تكسير؛أسنانُك/أسنانَكَ/أسنانِك
أسنانُك نظيفةٌ حافظْ عليهابالسواكِ.
شوِصْ أسنانَكَ بالسواكِ.
حافِظْ على أسنانِك.

*الكتاب : اسم مفرد؛الكتابُ / الكتابَ /الكتابِ
الكتابُ خيرُ جليسٍ.
إنَّ الكتابَ خيرُ جليسٍ.

حافظتُ على الكتابِ القيمِ.

*القطار: اسم مفرد؛القطارُ/ القطارَ/ القطارِ.
القطارُ وسيلةُ نقلٍ جيدةٍ.
ركبتُ القطارَ .
سافرتُ بالقطارِ.
*الفاكهة:الفاكهةُ / الفاكهةَ /الفاكهةِ.
نضجتْ الفاكهةُ في موسمِها.
اشتريتُ الفاكهةَ الطازجةَ.
قدَّمْتُ لطالباتِ العلمِ منَ الفاكهةِ الطازجةِ.
*الأم:اسم مفرد؛ الأمُّ/الأمَّ / الأمِّ .
الأمُّ مدرسةُ العطاءِ.
إنَ
الأمَّ مدرسةُ العطاءِ.
الأمةُ تحيا بالأمِّ الصالحةِ.
*الأصدقاء:اسم؛جمع تكسير؛الأصدقاءُ/الأصدقاءَ/الأصدقاءِ
الأصدقاءُ عونٌ عندَ الشدائدِ.
إنَّ الأصدقاءَ عونٌ عندَ الشدائدِ.
نتدارسُ النحوَ معَ الأصدقاءِ.

*التلميذَانِ : اسم؛ مثنى؛ التلميذانِ/التلميذَينِ / التلميذَينِ.
المثنى يرفع بالألف /ينصب بالياء المفتوح ماقبلها/ يجر أو يخفض
بالياء المفتوح ماقبلها. والنون عوَض عن التنوين في مفردة.
التلميذَانِ
مجتهدَانِ .
إن
التلميذَينِ مجتهدَانِ.
مررت
بالتلميذَينِ المجتهدَينِ.
*الرجُلاَنِ:
اسم؛ مثنى؛ الرجلانِ/الرجلَينِ /الرجلَينِ.
المثنى يرفع بالألف /ينصب بالياء المفتوح ماقبلها/ يجر أو يخفض
بالياء المفتوح ماقبلها. والنون عوَض عن التنوين في مفردة.الرجلانِ صالِحَانِ.
إن
الرجلَينِ صالِحَانِ.
مررتُ بالرجلَيْنِ الصالِحَيْنِ.

*الجنديُّ: اسم مفرد؛الجنديُّ / الجنديَّ / الجنديِّ/
َ
الجنديُّ أمينٌ لوطنِهِ ودينهِ.
إن
الجنديَّ أمينٌ لوطنِهِ ودينهِ .
توضع الأوسمةُ للجنديِّ المخلصِ.


*الفتاة:اسم مفرد؛الفتاةُ / الفتاةَ / الفتاةِ
الفتاةُ ذاتُ حياءٍ.
إن
الفتاةَ ذاتُ حياءٍ.
سلمتُ على الفتاةِ التقيةِ.
*أخوك:اسم ؛ من الأسماء الخمسةلتوفر الشروط الأربعة:مفرد ؛ مكبر ؛مضاف ؛ إضافته لغير ياء المتكلم .
يرفع بالواو نيابة عن الضمة/وينصب بالألف نيابة عن الفتحة/ويجر بالياء نيابة عن الكسرة.

أخوكَ / أخاكَ /أخيكَ
أخوك رجلٌ مهذب .
رأيتُأخاكَ باكراً
سلمتُ على أخيكَ
*صديقك: اسم مفرد؛ صديقُك / صديقَك / صديقِك
صديقُك رجلٌ فاضلٌ .
إن
صديقَك رجلٌ فاضلٌ .
سافرتُ مع
صديقِك .
*الجنديَّان: اسم؛ مثنى؛ الجنديانِ/الجنديَينِ / الجنديَينِ.
المثنى يرفع بالألف /ينصب بالياء المفتوح ماقبلها/ يجر أو يخفض
بالياء المفتوح ماقبلها. والنون عوَض عن التنوين في مفردة.جاء الجنديانِ من المعركةِ .
كرمتُ الجنديَينِ لشجاعتِهما.
رأيتُ في الجندِيَينِ البسالةَ.

*الفَتَيَانِ: اسم؛ مثنى؛ الفَتَيَانِ/الفَتَيَينِ / الفَتَيَينِ.
المثنى يرفع بالألف /ينصب بالياء المفتوح ماقبلها/ يجر أو يخفض
بالياء المفتوح ماقبلها. والنون عوَض عن التنوين في مفردة.
تسابقَالفَتَيَانِ في الحفظِ.
إن
الفَتَيَينِ مهذبانِ.
مررتُ با
لفَتَيَينِ المهذبَينِ.

التاجر ، الوَرْد ، النيل ، الاستحمام ، النشاط ، المهمِلُ ، .

*التاجر
ربحَ التاجرُ الأمينُ
إنَّ التاجرَ الأمينَ محبوبٌ
*الوَرْد
تَفتَّحَ الوَرْدُ
سقيتُ الوردَ
سَعِدتُّ بالوَرْدِ المتفتحِ
*النيل
النيلُ ماؤهُ عذبٌ
إنَّ النيلَ ماؤهُ عذبٌ
ماءُ النيلِ عذبٌ
*الاستحمام
الاستحمامُ في التُّرَعِ ضارٌ
إنَّ الاستحمامَ في التُّرَعِ ضارٌ
نحذرُ من الاستحمامِ في التُّرَعِ
*النشاط
النشاطُ في الاستيقاظُ مبكرًا
إنَّ النشاطَ في الاستيقاظُ مبكرًا
الاستيقاظُ مبكرًا سببُ النشاطِ
*المهمِلُ
يرسبُ المهملُ
إنَ المهملَ كسولٌ
كسلُ المهملِ يَضُرُّهُ

* المهذبات: جمع مؤنث سالم وهو : ما دلَّ عَلَى أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ في آخره . يرفعُ بالضمةِ؛ وينصبُ بالكسرةِ/ ويجر بالكسرة هنا
المهذباتُ / المهذباتِ /المهذباتِ
المهذباتُ عفيفاتٌ .
إن
المهذباتِِ عفيفاتٌ .
مررتُ ب
المهذباتِ العفيفات.
ِ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-07-2017, 04:44 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

نيابة الفتحة عن الكسرة

قال : وَأَمَّا الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَة لِلْخفضِ في الاسمِ الذِي لا يَنْصَرِفُ
وأقول : للفتحة موضع واحد تكون علامة على خفض الاسم ، وهو الاسم الذي لا ينصرف .
ومعنى كونه لا ينصرف : أنه لا يَقْبَلُ الصَّرْفَ ، وهو التنوين ، والاسم الذي لا ينصرف هو : " الذي أشْبَهَ الفعل في وجود علتين فرعيتين : إحداهما ترجع إلى اللفظ ، والأخرى ترجع إلى المعنى ، أو وُجدَ فيه علَّة واحدة تقوم مَقَام العِلَّتَينِ " .
و العلل التي توجد في الاسم وتَدُلُّ على الفرعية وهي راجعة إلى المعنى اثنتان لَيْسَ غَيْرُ : الأولى العَلَمِيَّةُ ، والثانية الوَصْفية ، ولابد من وجود واحدة من هاتين العلتين في الاسم الممنوع من الصرف بسبب وجود علتين فيه .

والعلل التي توجد في الاسم وتدل علي الفرعية وتكون راجعة إلى اللفظ في ستُّ عِلَلٍ ، وهي : التأنيث بغير ألف ، والْعُجْمَة ، والتركيب ،وزيادة الألف والنون ، وَوَزنُ الْفِعْلِ ، والعَدْلُ ، ولابد من وجود واحدة من هذه العلل مع وجود العلمية فيه.

وأما مع الوصفية فلا يوجد منها إلا واحدةٌ من ثلاث ، وهي : زيادة الألف والنون ،أ و وزن الفعل أو العدل .
فمثال الْعَلَمِية مع التأنيث بغير ألف : فاطمة ، وزينب ، وحمزة .
ومثالُ العلمية مع العجمة : إدريس ، ويعقوب ، وإبراهيم
ومثالُ العلمية مع التركيب : مَعْدِيكَرِبُ ، وبَعْلَبَكُّ ، وقَاضِيخَانُ ، وبُزُرْجَمِهْرُ ، ورَامَهُرْمُز .
ومثال العلمية مع زيادة الألف والنون : مَرْوَانُ ، وعُثْمَانُ ، وغَطَفَانُ ، وعَفّانُ ، وسَحْبَانُ ، وسُفْيَانُ ، وعِمْرَانُ ، وَقَحْطَانُ ، وَعَدْنَانُ .
ومثال العلمية مع وزن الفعل : أحْمَد ، وَيَشْكُرُ ، وَيَزيدُ ، وتَغْلِبُ ، وَتَدْمُرُ .
ومثالُ العلمية مع العدل : عُمَرُ ، وَزَفَرُ ، وَقُثَمُ ، وَهُبَلُ ، وَزُحَلُ ، وجُمَحُ ، وَقَزَحُ ، وَمُضَرَ .
ومثالُ الوصفية مع زيادة الألف والنون : رَيَّانُ ، وشَبْعَانُ ، ويَقْظَانُ .
ومثالُ الوصفية مع وزن الفعل : أَكْرَمُ ، وَأَفْضَلُ ، وَأَجْمَلُ . ومثالُ الوصفية مع العدل : مَثْنَى ، وَثُلاَثُ ، وَرُبَاعُ ، وَأُخَرُ .
وأما العلتان اللتان تقوم كل واحدة منهما مقام العلتين فهما : صيغة منتهى الجموع ، ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة .
أما صيغة منتهى الجموع فضابِطُهَا : أن يكون الاِسْمُ جمعَ تكسير، وقد وقع بعد ألف تكثيره حرفان نحو : مَسَاجِدَ ، وَمَنَابِرَ ، وَأَفاضِلَ ، وَأمَاجِدَ ، وَأماثِلَ ، وَحَوَائِض ، وَطَوامِثَ ، أو ثلاثةُ أحْرُف وَسَطُهَا ساكنٌ ، نحو : مَفَاتِيح ، وَعَصَافير ، وقَنَاديل .
وأما ألف التأنيث المقصورة فنحو : حبْلَى ، وَقُصْوَى ، وَدُنْيَا ، وَدَعْوى .
وأما ألف التأنيث الممدودة فنحو : حَمْرَاء ، وَدَعْجَاء ، وَحَسنَاء ، وَبَيْضَاء ، كحْلاَء ، نافِقَاء ، وعُلَمَاء .
فكلُّ ما ذكرناه من هذه الأسماء ، وكذا ما أشبهها ، لا يجوز تنوينُهُ ، ويُخفَضُ ، بالفتحة نيابة عن الكسرة ، نحو : " صَلَّى الله عَلَى إبْرَاهِيمَ خلِيلِه " ونحو : " رَضِيَ الله عَنْ عُمَرَ أمير المؤمنين " : فكل من إبراهيم وعمر : مخفوض ؛ لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضهما الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأن كل واحد منهما اسم لا ينصرف ، والمانع من صرف إبراهيم العلمية والعُجْمَةُ ، والمانع من صرف عُمَرَ : العلمية و العَدْلُ .
وقِسْ على ذلك الباقي .
ويشترط لخفض الاِسم الذي لا ينصرف بالفتحة : أن يكون خالياً من "أل" وألا يُضافَ إلى اسْم بعده ، فإن اقترن بأل أو أُضيف خُفِضَ بالكسرة ، نحو قوله تعالي " وَأَنْتُمْ عَاكِفُّونَ فِي المَسَاجِدِ " ونحو : " مَرَرْتُ بحسْنَاءِ قُرَيشٍ " .
تمرين
1ـ بيّن الأسباب التي تُوجبُ مَنْعَ الصرف في كل كلمة من الكلمات الآتية :
زَيْنَبُ ، مُضَرُ ، يُوسُفُ ، إبراهيمُ ، أكْرَمُ مِنْ أحْمَدَ ، بَعْلَبَك ، رَيَّان ، مَغَاليق ، حَسَّان ، عَاشُورَاء ، دُنْيَا .

2ـ ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملتين ، بحيث تكون في إحداهما مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة الظاهرة .
دَعْجاء ، أمَاثِل ، أجْمَلُ ، يقظان .
3ـ ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية اسماً ممنوعاً من الصرف واضبطه بالشكل ، ثم بين السبب في منعه :
(أ) سَافِرْ ... مَعَ أخِيكَ . (ه) هذه الْفَتَاةُ...
(ب) ... خَيْرٌ مِنْ ... (و) ... يَظْهَرُ بَعْدَ المطرِ .
(ج) كانَتْ عِنْدَ ... زَائِرَةٌ مِنْ ... (ز) مَرَرْتُ بِمِسْكِينٍ .. فَتَصَدَّقْتُ عليه.
د)مَسْجِد عَمْرٍو أقْدَمُ مَا بِمِصْرَ (ح) الإِحْسَانُ إلي المسيء ...إلي النّجاةَ)
مِنْ ... (ط) ... نعطف عَلَى الْفُقَرَاء .

أسئلة
ما هي المواضع التي تكون الفتحة فيها علامةً على خفض الاسم ؟و ما معنى كون الاسم لا ينصرف ؟ما هو الاسم الذي لا ينصرف؟ ما هي العلل التي ترجع إلى المعنى ؟ ما هي العلل التي ترجع إلى اللفظ ؟ كم عِلَّة من العلل اللفظية توجد مع الوصفية ؟ كم علة من العلل اللفظية توجد مع العلمية ؟ ما هما العلَّتَانِ اللتَانِ تقوم الواحدة منهما مقام علتين ؟ مَثِّلْ لاسم لا ينصرف لوجود العلمية والعدل ، والوصفية والعدل ، والعلمية ، وزيادة الألف والنون ، والوصفية و زيادة الألف والنون ، والعلمية والتأنيث ، والوصفية ووزن الفعل ، والعلمية والعجمة .

إجابة الأسئلة
*ما هي المواضع التي تكون الفتحة فيها علامةً على خفض الاسم ؟
للفتحةِ موضعٌ واحدٌ تكونُ علامة على خفضِ الاسمِ ، وهو الاسمُ الذي لا ينصرف .
*و ما معنى كون الاسم لا ينصرف ؟
معنى كونه لا ينصرف : أنه لا يَقْبَلُ الصَّرْفَ ، وهو التنوين
*ما هو الاسم الذي لا ينصرف؟
الاسم الذي لا ينصرف هو : الذي أشْبَهَ الفعل في وجود علتين فرعيتين : إحداهما ترجع إلى اللفظ ، والأخرى ترجع إلى المعنى ، أو وُجدَ فيه علَّة واحدة تقوم مَقَام العِلَّتَينِ .
*ما هي العلل التي ترجع إلى المعنى ؟
العلل التي ترجع إلى المعنى : العَلَمِيَّةُ ، و الوَصْفية.
*ما هي العلل التي ترجع إلى اللفظ ؟
العللُ التي ترجعُ إلى اللفظِ: ستُّ عِلَلٍ ، وهي :التأنيثُ بغير ألف ، والْعُجْمَةُ ، والتركيبُ ،وزيادةُ الألفِ والنونِ ، وَوَزنُ الْفِعْلِ ، والعَدْلُ .

*كم عِلَّة من العلل اللفظية توجد مع الوصفية ؟
العلل اللفظية التي توجد مع الوصفية : ثلاث ، وهي :زيادةُ الألف والنون ،أو وزن الفعل ، أو العدل .
*كم علة من العلل اللفظية توجد مع العلمية ؟
العلل اللفظية التي توجد مع العلمية : ستُّ عِلَلٍ ، وهي :التأنيث بغير ألف ، والْعُجْمَة ، والتركيب ،وزيادة الألف والنون ، وَوَزنُ الْفِعْلِ ، والعَدْلُ ، ولابد من وجود واحدة من هذه العلل مع وجود العلمية فيه.
*ما هما العلَّتَانِ اللتَانِ تقوم الواحدة منهما مقام علتين ؟
العلَّتَانِ اللتَانِ تقومُ الواحدةُ منهما مقامَ علتينِهما:صيغةُ منتهى الجموع ، ألفُ التأنيث المقصورة أو الممدودة .
* مَثِّلْ لاسم لا ينصرف لوجود العلمية والعدل ، والوصفية والعدل ، والعلمية وزيادة الألف والنون ، والوصفية و زيادة الألف والنون ، والعلمية والتأنيث ، والوصفية ووزن الفعل ، والعلمية والعجمة .
الإجابة
*العلمية والعدل : عُمَر
*الوصفية والعدل : ثُلاَث
*العلمية وزيادة الألف والنون :سُفْيَانُ
*الوصفية و زيادة الألف والنون :يَقْظَانُ
*العلمية والتأنيث : حمزة
*الوصفية ووزن الفعل : أَكْرَمُ
*العلمية والعجمة:إدريس

رد مع اقتباس
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 01:03 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر