العودة   ملتقى نسائم العلم > ملتقى اللغة العربية > ملتقى اللغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2017, 06:30 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

أسئلةالكتاب

أسئلة على علامتي الجزم:
السكون والحذف، ومواضعهما
السؤال الأول : استعمِل كلَّ فعل من الأفعال الآتية في ثلاث جمل مفيدة، بحيث يكون في واحدةٍ منها مرفوعًا، وفي الثانية منصوبًا، وفي الثالثة مجزومًا، واضبِطْه بالشكل التامِّ في كل جملة: يضرب، تنصران، تسافرين، يَدنو، تربَحون، يشتري، يبقى، يسبقان.

السؤال الثاني :ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية فعلاً مضارعًا مناسبًا، ثم بيِّن علامة إعرابه:
أ - الكَسولُ .... إلى نفسِه ووطنه.
ب - لن ... المَجْدَ إلاَّ بالعمل والمُثابرة.
ج - الصديق المخلِص .... لِفرَحِ صديقه.
د - الفتاتان المُجتهدتان .... أباهما.
هـ - الطلاب المُجِدُّون .... وطنهم.
و - أنتم يا أصدقائي .... بزيارتكم.
ز - من عمل الخير فإنه ....
ح - إذا أساءك بعض إخوانك فلا ....
ط -يسرني أن .... أخواتك.
ي - إن أديت واجبك ....
ك - لم .... أبي بالأمس.
ل - أنت يا زينب .... واجبك.
م - إذا زرتموني .....
ن - مهما أخفيتم ....
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-07-2017, 06:31 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow


مجلس 46
إجابة أسئلة الكتاب

أسئلة على علامتي الجزم:
السكون والحذف، ومواضعهما
السؤال الأول : استعمِل كلَّ فعل من الأفعال الآتية في ثلاث جمل مفيدة، بحيث يكون في واحدةٍ منها مرفوعًا، وفي الثانية منصوبًا، وفي الثالثة مجزومًا، واضبِطْه بالشكل التامِّ في كل جملة: يضرب، تنصران، تسافرين، يَدنو، تربَحون، يشتري، يبقى، يسبقان.
الإجابة
*يضرب
الجملة التي يكون
الفعلُ فيها مرفوعًا
يضربُ الحقُ الباطلَ .
الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
لن يضربَ الباطلُ الحقَ.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا
لم يضربْ الوالدُ ولدَه .
*تنصران
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
أنتما
تنصران المظلوم
تنصران:فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والأف ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
أنتما لن تنصرا الظالم.
تنصرا : فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة. والأف ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا
أنتما لم تنصرا الباطل.
تنصرا :فعل مضارع ؛مجزوم بـ لم وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والأف ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
*تُسَافِرِينَ
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
أنت تُسَافِرِينَ غدًا للعمرةِ.
تُسَافِرِينَ: فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والياء ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
لن تُسَافِرِي غدًا لبورسعيدَ.
تُسَافِرِي:فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والياء ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
لبورسعيدَ:
اسم مجرور بحرف الجر "ل "وعلامة جره؛ الفتحة نيابة عن الكسرة ؛لأنه ممنوع من الصرف لعلتين؛علة معنوية : العلمية ؛وعلة لفظية : التركيب المزجي

الجملة التي يكون
الفعلُ فيها مجزومًا
لم تُسَافِرِي أمسَ لبورتوفيقَ.
تُسَافِرِي:فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة..والياء ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
لبورتوفيقَ:
اسم مجرور بحرف الجر "ل "وعلامة جره؛ الفتحة نيابة عن الكسرة ؛لأنه ممنوع من الصرف لعلتين؛علة معنوية : العلمية ؛وعلة لفظية : التركيب المزجي
*يَدنو:
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
يَدنُو الطفلُ من أمه.
يَدنُو : فعل مضارع لقبوله" قد وسين وسوف"؛ " قد يدنُو- سيدنو- سوف يدنو "؛ مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ؛ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل ؛لأنه فعل معتل الآخر بالواو.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
لن يَدنُوَ المؤمنُ منَ الكافرِ.
يَدنُوَ:فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالواو تظهر عليه الفتحة ؛وكذلك المعتل الآخر بالياء.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا
لم يَدنُ موعد الإفطار.
فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" ؛ وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حرف العلة "الوَاوِ"، والضَّمَّةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا.
*تربَحون:
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
قوموا الليلَ
تربَحُونَ.
تربَحُونَ:فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والواو ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ. الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
لن تربَحُوا بتركِكُم الصلاةِ .
تربَحُوا :فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والواو ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا
لم تربَحُوا شيئًا بإعراضِكُم عنِ الحقِّ.
تربَحُوا :فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.والواو ضمير ؛فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
*يشتري:
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
يشتري المؤمنُ الآخرةَ بالدنيا.
يشتري:فعلٌ مضارعٌ ؛مرفوعٌ ؛ وعلامةُ رفعهِ؛الضمةُ المقدرةُ على آخرِه؛ منع من ظهورِها الثقلُ لأنه فعلٌ معتلُ الآخرِ بالياءِ .
بالدنيا:اسم ؛ مجرور بحرف الجر " ب" ؛ وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور.
الجملة التي يكون
الفعلُ فيها منصوبًا
لن يشتريَ المؤمنُ الدنيا بالآخرةِ .
يشتريَ :فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لى آخره.فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالياء تظهر عليه الفتحة .
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا

لم يشترِ عمرُ الكتابَ .
يشترِ :فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" ؛ وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حرف العلة "الياء"، والكسرة قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا.
*يبقى:
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
يبقى العمل الصالح لصاحبه.
يبقَى:
فعل مضارع لقبوله" قد وسين وسوف"؛ " قد يبقَى- سيبقَى- سوف يبقَى "؛ مرفوع لتجرده من الناصب والجازم ؛ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر ؛لأنه فعل معتل الآخر بالألف .
الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
لن يبقَى سوى العمل الصالح.
يبقَى :فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره.منع من ظهورها التعذر ؛فالفعل المضارع المنصوب المعتل الآخر بالألف تقدر عليه الفتحة.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا
لم يبقَ وقتٌ للهوِ .
يبقَ:فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" ؛ وعَلامَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ حرف العلة "الألف"، والفتحة قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا.
*يسبقان:
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مرفوعًا
الطالبانِ
يسبقانِ في حفظِ كتابِ اللهِ.
يسبقانِ : فعل مضارع ؛مرفوع ؛ وعلامة رفعه ثبوت النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها منصوبًا
لن يسبقا الطالبان المجتهدينَ.
يسبقا:فعل مضارع ؛منصوب بـ لن وعلامة نصبه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.
الجملة التي يكون الفعلُ فيها مجزومًا
لم يسبقا الطفلانِ أمَّهما .
يسبقا :فعل مضارع ؛مجزوم بـ "لم" وعلامة جزمه حذف النون ؛لأنه من الأفعال الخمسة.
الطفلانِ: فاعل مرفوع ؛وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى "يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء "الطفلينِ"". والنون عوض عن التنوين؛ في مفرده "طفلًا".
فائدة
الألف بعد واو الجماعة في آخر الكلمة:
1- واو الجماعة لا تتصل إلا بالفعل فقط..
2- تزاد "ألف" بعد واو الجماعة إذا اتصلت :
أ- بالفعل الماضي مثل "ذهبوا - كتبوا -درسوا"
ب- بفعل الأمر مثل " اذهبوا - اكتبوا - ادرسوا"..
ج - بالفعل المضارع إذا كان منصوبًا مثل " لن يذهبوا - لن يكتبوا - لن يدرسوا "..
أو مجزومًا مثل " لم يذهبوا - لم يكتبوا - لم يدرسوا"..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-07-2017, 06:33 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

تابع إجابة أسئلة الكتاب
أسئلة على علامتي الجزم:
السكون والحذف، ومواضعهما
السؤال الثاني :ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية فعلاً مضارعًا مناسبًا، ثم بيِّن علامة إعرابه:
أ - الكَسولُ يسيءُ إلى نفسِه ووطنه.
ب - لن تنالَ المَجْدَ إلاَّ بالعمل والمُثابرة.
ج - الصديق المخلِص يفرحُ لِفرَحِ صديقه.
د - الفتاتان المُجتهدتان تسعدان أباهما.
هـ - الطلاب المُجِدُّون يفيدون وطنَهم.
و - أنتم يا أصدقائي تسعدون بزيارتكم.
ز - من عمل الخير فإنه يفوزُ
ح - إذا أساءك بعض إخوانك فلا تغضبْ.
ط -يسرني أنْ تكرمَ أخواتِكَ.
ي - إن أديتَ واجِبَكَ تنجحْ
ك - لم أُقَابِلْ أبي بالأمسِ.
ل - أنتِ يا زينب تفعلينَ واجِبَكِ.
م - إذا زرتموني تسعدون
ن - مهما أخفيتم يظهرْ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-07-2017, 06:34 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

المُعْرَباتُ
قال:المُعْرَباتُ قِسْمَان:
- قِسْمٌ يُعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ.
- وَقِسْمٌ يُعْرَبُ بِالحُرُوفِ.
قلتُ:
أَرَادَ المُؤلِّفُ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى- بِهَذَا الفْصَلِ أَنْ يُبَيِّنَ، عَلَى وَجْهِ الإجْمَالِ، حُكْمَ مَا سبَقَ تَفْصِيلُهُ فِي مَوَاضِعِ الإعْرَابِ.
وَالمَوَاضِعُ التي سبَقَ ذِكْرُ أَحْكَامِهَا فِي الإعْرَابِ تَفْصِيلاً ثَمَانِيَةٌ؛ وهي:
- الاسم المفرد
- جمع التَّكْسِيرِ.
- وجمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ.
- والفِعْلُ المضَارِعُ الذي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.
- والمُثنَّى.
- وجمْعُ المذكَّرِ السَّالمُ.
- والأسْمَاءُ الخَمْسَةُ.
- والأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ.
وهذِهِ الأنْوَاعُ - التي هِيَ مَوَاضِعُ الإعَرَابِ- تَنْقَسِمُ إلَى قِسْمَيْنِ:
القِسْمُ الأوَّلُ يُعْربُ بالحَرَكَاتِ .
والقِسْمُ الثَّانِي يُعْرَبُ بالحُرُوفِ.
وسيأْتِي بَيَانُ كلِّ نَوْعٍ منهمَا تفْصِيلاً.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-2017, 06:36 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

المعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ
قال:فَالَّذِي يُعْرَبُ بِالحَرَكَاتِ أرْبَعَةُ أنواع:
- الاسْمُ المُفْرَد.
- وَجَمْعُ التَّكْسِيرِ.
- وَجَمْعُ المُؤَنَّثِ السَّالِمُ.
- وَالفِعْلُ المُضَارِعُ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ.
وأقول:الحَرَكَاتُ ثَلاثَةٌ، وَهِيَ:
-الضَّمَّةُ.
- والفَتْحَةُ.
-والْكَسْرَةُ.
ويُلْحَقُ بهَا السُّكونُ.

وقدْ عَلِمْتَ أنَّ المُعْرَبَاتِ عَلَى قِسْمَيْنِ:
- قِسْمٌ يُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ.
- وقِسْمٌ يُعْرَبُ بالحُرُوفِ.
وهذَا شُرُوعٌ فِي بَيَانِ القِسْمِ الأوَّلِ الذي يُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ، وهُوَ أرْبَعَةُ أَشْيَاءَ:
1- الاسْمُ المُفرَدُ، ومِثَالُهُ "مُحَمَّد" و "الدَّرْس" مِنْ قوْلِكَ: "ذَاكَرَ مُحَمَّدٌ الدَّرْسَ" :
فَذَاكَرَ:فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ.
ومُحَمَّدٌ:فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
والدّرسََ:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
وكلٌّ مِن "مُحَمَّدٌ" و "الدّرسََ" اسْمٌ مُفْرَدٌ.
2- جمْعُ التَّكْسِيرِ، ومِثَالُهُ "التَّلاميذُ" و "الدُّرُوس" مِنْ قوْلِكَ: "حَفِظَ التَّلامِيذُ الدُّرُوسَ" :
فَحَفِظَ: فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ.
والتّلاميذُ:فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
والدّروسََ:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
وكلٌّ مِن "التّلاميذ، والدّروسََ"جمْعُ تَكْسِيرٍ.
3- جمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ، ومِثَالُهُ "المُؤْمِناتُ" و "الصَّلواتُ" مِنْ قوْلِكَ: "خَشَعَ المُؤْمِنَاتُ فِي الصَّلَوَاتِ":
فَخَشَعَ: فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ لا مَحَلَّ لهُ مِن الإعْرَابِ.
والمُؤْمِناتُ: فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
وفِي: حَرْفُ جَرٍّ.
والصّلواتِِ: مَجْرُورٌ بـ (فِي)، وعَلامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ.
وكلٌّ مِن (المُؤْمِنَاتُ، والصَّلواتِ)جمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ.
4- الفِعْلُ المضَارِعُ الذي لَمْ يَتَّصِلْ بآخِرِهِ شَيْءٌ، ومِثَالُهُ "يَذْهَبُ" مِنْ قوْلِكَ: "يَذْهَبُ مُحَمَّدٌ"
فيَذْهَبُ:فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ من النَّاصبِ والجَازمِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ،
ومُحَمَّد: فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-07-2017, 06:37 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

الأصل في إعراب ما يعرب بالحركات، وما خرج عنه:
قال:وكلها:
- تُرْفَعُ بِالضَّمَّةِ.
- وَتُنْصَبُ بالفَتْحَةِ.
- وَتُخْفَضُ بِالكَسْرَةِ.
- وَتُجْزَمُ بِالسُّكُونِ.

وَخَرَجَ عَنْ ذَلكَ ثَلاَثَةُ أَشْيَاءَ:
- جَمْعُ المُؤَنَّثِ السَّالِمُ يُنْصَبُ بِالكَسْرَةِ.
- وَالاسْمُ الَّذِي لا يَنْصَرِفُ يُخْفَضُ بِالفَتْحَةِ.
- وَالفِعْلُ المُضَارِعُ المُعْتَلُّ الآخِرِ يُجْزَمُ بِحَذْفِ آخِرِهِ.

وأقول
:الأصْلُ فِي الأشْيَاءِ الأرْبَعَةِ التي تُعْرَبُ بالحَرَكَاتِ أن: تُرْفَعَ بالضَّمَّةِ، وتُنْصَبَ بالفَتْحَةِ، وتُخْفَضَ بالْكَسْرَةِ، وتُجْزَمَ بالسُّكُونِ.

فأمَّا الرَّفْعُ بالضَّمَّةِ فإنَّهَا كُلَّهَا قدْ جَاءَتْ عَلَى مَا هُوَ الأصْلُ فيهَا، فرُفِعَ جَمِيعُهَا بالضَّمَّةِ، ومِثَالُهَا: (يُسَافِرُ مُحَمَّدٌ وَالأَصْدِقَاءُ وَالمُؤْمِنَاتُ) :

فَيُسَافِرُ:فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ من النَّاصبِ والجَازمِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، ومُحَمَّدٌ: فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ.
والأصْدِقَاءُ: مرْفُوعٌ؛ لأنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى المرْفُوعِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ وهُوَ جمْعُ تَكْسِيرٍ.
والمُؤمِناتُ مرْفُوعٌ؛ لأنَّهُ أيضاً مَعْطُوفٌ عَلَى المرْفُوعِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ، وهُوَ جمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ.
وأمَّا النَّصْبُ بالفَتْحَةِ فإنَّهَا كلَّهَا جَاءَتْ عَلَى مَا هُوَ الأصْلُ فيهَا، مَا عَدَا جمْعَ المُؤنَّثِ السَّالمَ، فإنَّهُ يُنْصَبُ بالْكَسْرَةِ نيابةً عن الفَتْحةِ.
ومِثَالُهَا: "لَنْ أُخَالِفَ مُحَمَّداً وَالأَصْدِقَاءَ وَالمُؤْمِنَاتِ":
فَأُخَالِفَ:فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوبٌ بِلَنْ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
ومُحَمَّداً:مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ أيضاً، وهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ كمَا عَلِمْتَ.
وَالأَصْدِقَاءَ:مَنْصُوبٌ، لأنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى المَنْصُوبِ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ أيضاً، وهُوَ جمْعُ تَكْسِيرٍ كمَا عَلِمْتَ.
والمؤمناتِ :مَنْصُوبٌ، لأنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى المَنْصُوبِ أيضاً، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الْكَسْرَةُ نيابةً عن الفَتْحةِ، لأنَّهُ جمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ.
وأمَّا الخَفْضُ بالْكَسْرَةِ فإنَّهَا كُلَّهَا قدْ جَاءَتْ عَلَى مَا هُوَ الأصْلُ فيهَا:
- مَا عَدَا الفِعْلَ المُضَارِعَ، فإنَّهُ لا يُخْفَضُ أصْلاً.
- ومَا عَدَا الاسْمَ الذي لا يَنْصَرِفُ؛ فإنَّهُ يُخْفَضُ بالفَتْحَةِ نيابةً عن الكَسْرَةِ.
ومِثَالُهَا: "مَرَرْتُ بِمُحَمَّدٍ، وَالرِّجَالِ، وَالمُؤْمِنَاتِ، وَأَحْمَدَ" :
فَمَرَرْتُ:فِعْلٌ وفَاعِلٌ،
بـِ : والبَاءُ حَرْفُ خَفْضٍ.
ومُحَمَّدٍ: مَخْفُوضٌ بالبَاءِ، وعَلامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وهُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ مُنْصَرِفٌ كمَا عرفْتَ.
والرِّجَالِ:مَخْفُوضٌ؛ لأنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى المَخْفُوضِ، وعَلامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وهُوَ جمْعُ تَكْسِيرٍ مُنْصَرِفٌ كمَا عرفْتَ أيضاً.
و
المُؤْمِنَاتِ:مَخْفُوضٌ؛ لأنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى المَخْفُوضِ أيضاً، وعَلامَةُ خَفْضِهِ الْكَسْرَةُ الظَّاهِرَةُ، وهُوَ جمْعُ مُؤنَّثٍ سَالِمٌ كمَا عرفْتَ أيضاً.
وأَحْمَدَ:مَخْفُوضٌ؛ لأنَّهُ مَعْطُوفٌ عَلَى المَخْفُوضِ أيضاً، وعَلامَةُ خَفْضِهِ الفَتْحَةُ نيابةً عن الكَسْرَةِ، لأنَّهُ اسْمٌ لا يَنْصَرِفُ، والمَانِعُ لهُ من الصَّرفِ العَلَميَّةُ ووَزْنُ الفِعْلِ.
وأمَّا الجَزْمُ بالسُّكُونِ، فَأنْتَ تعلَمُ أنَّ الجَزْمَ مُخْتَصٌّ بالفِعْلِ المُضَارِعِ:
-فإنْ كانَ صَحِيحَ الآخِرِ فإنَّ جَزْمَهُ بالسُّكُونِ، كمَا هُوَ الأصْلُ فِي الْجَزْمِ.
ومِثَالُهُ: "لَمْ يُسَافِرْ خَالِدٌ" :
فَلَمْ: حَرْفُ نفِيٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ.
ويُسَافِرْ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِلَمْ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ السُّكونُ.
وَخَالِدٌ: فَاعِلٌ مرْفُوعٌ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
- وإنْ كانَ الفِعْلُ المضَارِعُ مُعْتَلَّ الآخِرِ كانَ جَزْمُهُ بحَذْفِ حَرْفِ العِلَّةِ.
ومِثَالُهُ: "لَمْ يَسْعَ بَكْرٌ" وَلَمْ يَدْعُ، وَلَمْ يَقْضِ مَا عَلَيْهِ :
فكلٌّ مِن "يَسْعَ، وَيَدْعُ، وَيَقْضِ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِلَمْ، وعَلامَةُ جَزْمِهِ :
-حذْفُ الألفِ مِن "يَسْعَ"، والفَتْحَةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا.
-وحَذْفُ الوَاوِ مِن "يَدْعُ" والضَّمَّةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا.
-وحَذْفُ اليَاءِ مِن "يَقْضِ" والْكَسْرَةُ قَبْلَهَا دَلِيلٌ عليْهَا.هنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-07-2017, 06:38 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
غفر الله لها
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 4,356
Arrow

مجلس47
تمارين على ما يعرب بالحركات
أعرب ما يلي:
*
يكتب أحمد ومحمد الدروس والمذكرات.
*لن يذهب عثمان إلى ريان ببور سعيد
*إن المعلمات حاضرات لكن الطالبات غائبات
*زارت الطالبات المعلمات الفاضلات بمساجد المدرسة
الإجابة

*يكتبُ أحمدُ ومحمدٌ الدروسَ والمذكراتِ .

يكتب :فعل مضارع مرفوع؛لتجرده من الناصب والجازم؛ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

أحمدُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف لعله معنوية وهي العلمية وأخرى لفظية وهي وزن الفعل. أفعل

محمدٌ :معطوف على الفاعل ؛اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ونون لأنه منصرف ؛فلا يوجد أي سبب لمنعه من الصرف.

الدروسَ : اسم – جمع تكسير- مفعول به منصوب؛ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

والمذكراتِ: اسم – جمع مؤنث سالم- معطوف على المفعول به ؛منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة"جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة".

*لن يذهبَ عثمانُ إلى ريانَ ببور سعيدَ
يذهبَ: فعل مضارع منصوب بـ لن ؛وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر
عثمانُ
: فاعل مرفوع ؛وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،لاينون لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون

ريانَ : اسم مجرور بإلى ؛وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره؛ نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون
ببور سعيدَ : اسم مجرور بالباء ؛وعلامة جره الفتحة الظاهرة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف الصرف؛ للعلمية ؛والتركيب المزجي.

*إنَّ المعلماتِ حاضراتٌ ، لكن الطالباتِ غائباتٌ.
المعلماتِ:
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

حاضراتٌ: خبر إن مرفوع ؛وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ؛وهو اسم ؛ جمع مؤنث سالم .
الطالباتِ:اسم لكن؛ منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره نيابة عن الفتحة ؛لأنه جمع مؤنث سالم.
غائباتٌ: خبر لكن مرفوع ؛وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ؛وهو اسم ؛ جمع مؤنث سالم .

*زارتْ الطالباتُ المعلماتِ الفاضلاتِ بمساجدِ المدرسةِ .
زارتْ : فعل ماضٍ مبني على الفتح؛لامحل له من الإعراب.
التاء :تاء التأنيث الساكنة، حرف تأنيث.تاء التأنيث:لا محلَّ لها من الإعرابِ.
الطالباتُ :
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛اسم؛ جمع مؤنث سالم.
– المعلماتِ :مفعول به –
منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره؛ نيابة عن الفتحة؛ اسم ؛"جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة".
الفاضلاتِ :صفة لمفعول به؛ منصوب بالكسرة لأن جمع مؤنث سالم
- بمساجدِ:جمع تكسير مجرور بحرف الجر الباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ولم يمنع من الصرف مع أنه صيغة منتهى الجموع ؛على وزن مفاعل؛ لإضافته لما بعده
المدرسةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

رد مع اقتباس
إضافة رد


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 08:11 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2025 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. تركيب: استضافة صوت مصر